“مايكل هارت” مؤسس الكتب الإلكترونية (شخصيات تقنية)

آخر تحديث : الإثنين 16 يناير 2012 - 11:22 صباحًا
مايكل هارت
مايكل هارت مؤسس الكتب الالكترونية
مايكل هارت
مايكل هارت مؤسس الكتب الالكترونية

نتابع معكم اليوم الحلقة الرابعة من سلسة حلقات (شخصيات تقنية) والتي ننشرها تباعاً في مجمع البرامج والأخبار التقنية حتى تتعرّفوا على أهم الشخصيات التي عملت في مجال التقنية بشكل عام، والتي بقيت لها علامة خاصة بها في هذا المجال، وكان لها فائدة عظيمة على البشرية.

اليوم نذكر لكم استطاع michael hart والذي كان له الفضل في ابتكار الكتب الالكترونية والتي ساهمت في نشر الكتب عبر الانترنت بملفات وصيغ يمكن تحميلها على من الانترنت إلى أجهزة الكمبيوتر.

استطاع مايكل ان يكسر حاجز الجهل والأمية فى العالم بأسره عن طريق ابتكار الكتب الالكترونية.

استطاع مايكل أن ينشئ أول مشروع للكتب الالكترونية، تحت إسم Gutenberg والذي من بعده استطاع ان يغير مجرى طرق التعلم الالكتروني، وان يفتح للعالم طريق التعلم الالكتروني.

Gutenberg يحتوى على 36000 نص مكتوب الكترونيا مجانا ومتوفر بالعديد من اللغات. وهكذا كانت كنزا لأى باحث او مهتم بوجود ما يبحث عنه داخل هذا المشروع الاكترونى. وهكذا كانت اهداف اختراعه للكتاب الالكترونى هو نفس اهداف مشروع جوتينبيرغ او كلاهما مُكملان لبعضهما البعض، بمعنى توفير آداة تكنولوجية تتأقلم مع البيئة الحديثة التى نعيشها وكذلك تكتمل بوجود مصدر ناجح وفعَّال وغير محدود بالكتب المجانية التوزيع لتوفير الفرصة امام زيادة شريحة القرآة والكتابة ومحو الأمية وزيادة الأفكار وخلق فرص الابداع والابتكار لدى العالم أجمع.

ففي بدايات الإنترنت كافة فكرة نشر مقاطع كبيرة من الكتابات أمر صعب حيث أن سرعات الانترنت ومساحات التخزين لم تكن تسمح، إلا أن جاء إختراع Gutenberg والذي سمح بنشر كتب كاملة على الانترنت.

اخترع مايكل هارت الكتاب الالكترونى “ebook”, هذا الاختراع كان سببا فى وجود جهاز كيندل “Kindle” وكذلك جهاز آى باد “iPad” وعلى الصعيد الاخر تسبب بضمور المكتبات.

توفى مايكل هارت “Michael Hart” فى السادس من سبتمبر 2011 فى منزله عن عمر يناهز 64 عاماً، تاركاً وراءه ذكرى عظيمة نذكرها بها وهي “الكتب الإلكترونية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة