“خلدون سنجاب” و مشروع مترجمون

آخر تحديث : الجمعة 3 يناير 2014 - 10:50 صباحًا
“خلدون سنجاب” و مشروع مترجمون

خلدون_سنجاب_مشروع_مترجمون

نحن اليوم أمام شخصية عربية من سوريا نادرة من نوعها في العالم بأسره وهو الأخ والصديق خلدون سنجاب الذي يعاني من إعاقة جسدية حالت بينه وبين العمل بشكل طبيعي، إلا أن طموحه اللامتناهي لم يسمح لإعاقته أن تقف حائلاً بينه وبين مشاريع يعجز كثيرون من أصحاب الصحة الكاملة أن يقوموا بها.

آخر إنجازات هذا الشخص الرائع هو مشروع مترجمون والذي أصبح قاب قوسين أو أدنى على أرض الواقع، حيث يستخدم خلدون سنجاب أحدث تقنيات البرمجة لهذا المشروع ، وقال سنجاب عن مشروعه هذه الأسطر.

لا يخفى أن نوعية الترجمات العربية للكتب والمقالات خاصة التقنية منها لا ترقى إلى نوعية ترضي القارئ العربي. فالاختلاف الشاسع في المصطلحات وعدم وجود معايير واضحة للترجمة تجعل القارئ العربي يعاني أثناء محاولته فهم الترجمة. وذلك يسعى مشروع مترجمون لحل هذه المعضلات من خلال توحيد المصطلحات عبر قاموس تفاعلي تشاركي وإيجاد منصة تفاعلية تشاركية للترجمة تسمح بالتوصل لأفضل ترجمة وتوفير ما يتم ترجمته من خلال مكتبة تفاعلية للترجمات.

وتابع سنجاب في شرح فكرة مشروعه على موقع بداية بالعبارات التالية

قاموس تفاعلي تشاركي

يتيح القاموس التفاعلي التشاركي متعدد اللغات للمشاركين طرح ترجمات للمصطلحات وشرح سبب طرحها والتصويت على الترجمة الأفضل من الترجمات المطروحة. يتطور هذا القاموس من خلال المشاركات المستمرة وتضاف المفردات الجديدة باستمرار وتصحح المفردات الموجودة. يمكن استخدام هذا القاموس عبر الويب وعبر تطبيقات الموبايل وسطح المكتب.

منصة تفاعلية تشاركية للترجمة

تسمح المنصة التفاعلية التشاركية للترجمة بترجمة المواد الأجنبية عبر جهد جماعي من خلال المشاركات العديدة والتصويت على الترجمة الأفضل للجمل والعبارات والمواد والسماح بنقاش يطرح فيه كل من المترجمين والقراء آراءهم. وتسمح بصياغة تفاعلية تشاركية لمعايير الترجمة لترقى بالمستوى وتوحد الجهود.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • abdullah sawan

    abdullah sawanمنذ 10 سنوات

    تحية إكبار و اعتزاز و احترام للسيد خلدون الذي تحار الكلمات في الثناء عليه و أدعو الله ان يمن عليه بالصحة و العافية و أرفع قبعتي تقديرا و احتراما و إكراما لجهود زوجته المخلصة التي كرست نفسها له و ادعو لهما بالبركة و التوفيق وتمام الصحة و العافية

الاخبار العاجلة