تطبيقات خطرة على خصوصيتك

آخر تحديث : الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 1:00 مساءً
تطبيقات خطرة على خصوصيتك

تجسس

تطبيقات خطرة على خصوصيتك … في الوقت الذي تعج متاجر التطبيقات الالكترونية ولا سيما جوجل بلاي و أب ستور بتطبيقات غاية بالفائدة للمستخدمين، إلا أن هناك العديد من التطبيقات الشائعة والتي يجهل مخاطرها كثيرون، لكونها تتربص ببيانات ومعلوماتك وحتى أنت.

في مقالي هذا أسرد عليكم مجموعة من التطبيقات والتي أحذركم منها بشدة لما لها من تأثيرات مثل التجسّس على هاتفك وتتبُّع عاداتك والمواقع التي تزورها وبعث رسائل سرّية من دون علمك وتسجيل صوَر خاصّة بك سرّاً، ومن أشهر تطبيقات التجسّس هذه والتي تنتشر في الآونة الأخيرة:

– تطبيق Cell Tracker وهو تطبيق يسرق معلومات عن موقع المستخدم والأماكن التي يقصدها، ويجمع هذا التطبيق معلوماته تلقائيّاً من الجهاز المُراقَب عبر الـ»واي فاي» و»GPS».

– تطبيق Children Tracker وهو تطبيق مخصص لتَتبُّع الأطفال حفاظاً على سلامتهم، إلا أنّه يراقب كلّ التحركات والرسائل والمكالمات والمواقع التي يتصفحّها المستخدم على الإنترنت.

– تطبيق Ear Spy وهو يظن الجميع أنه مخصص للاستماع للموسيقى، إلا أنه عبارة عن مضخّم للأصوات التي تكون من حولك من خلال الميكروفون الخاص بجهازك وينقل الصوت مباشرة إلى سماعات الرأس. وهو أيضاً من التطبيقات الخطرة التي قد تتجسس على المستخدم.

– تطبيق Mobile Hidden Camera وهو تطبيق لتشغيل الكاميرا بشكل خفيّ يتيح للمستخدم تشغيل الكاميرا والتصوير بنحو سرّي، وإيهام الأشخاص الآخرين بأنّه يُدوّن الملاحظات فقط. لكن هل تعلم مدى خطورة هذا التطبيق إذا ما أخذ صوَراً سرّية لك من دون علمك؟

– تطبيق Sneaky Cam وهو تطبيق مشابه للسابق حيث يسمح باستخدام الكاميرا بطريقة خفية، لكنّك في الواقع تكون قد صوّرت ما أنت في حاجة إليه من دون علم أحد. وللقيام بالتصوير يجب النقر في أيّ مكان على الشاشة لبدء التقاط الصور والفيديو سراً، حتى لو كان شخص ينظر إلى شاشة الجهاز فهو لن يلاحظ شيئاً إطلاقاً. لكنّ تطبيقاً مماثلاً لا يخلو من المخاطر، فماذا لو سرقَ صوراً شخصية لك من دون علمك؟

– تطبيق Spy Message وهو تطبيق مُخصّص لإرسال رسائل سرّية من دون حفظها في لائحة الرسائل. فهذا التطبيق يحذف رسالتك تلقائياً في غضون فترة زمنيّة محدّدة سَلفاً من دون أن يترك أيّ أثر لها. لكن ماذا لو أرسل هذا التطبيق رسائل سرّية إلى أحدهم من دون علمك وأدخلك في مشكلات أنت في غنى عنها؟

– تطبيق Hide Calls Automatically وهو تطبيق مُعَدّ لمنع أيّ كان من معرفة الجهات التي اتّصلت بك على مدار اليوم. وهو يسمح بإخفاء كلّ نشاطاتك على الهاتف من خلال رقم سرّي يمنع أيّ شخص من الوصول إليها. كذلك، يحذف التطبيق تلقائيّاً كلّ سجلّات المكالمات الواردة والصادرة، وبهذه الطريقة لا يمكن لأحد رؤيتها. لكنّ هذا التطبيق لا يقلّ خطورة عن التطبيقات السابقة الذكر، ذلك أنّه قد يكون يتجسس على معلوماتك الشخصية.

– تطبيق Motion Detector Video Recorder: يلتقط هذا التطبيق الفيديو والصوَر للأماكن التي تذهب إليها، وبالتالي تكون تحت مراقبة دائمة، ومن هنا تنبع خطورة هذا التطبيق، لذلك لا بُدّ لك من الانتباه جيداً، واحرص على خلوّ هاتفك من تطبيقات مماثلة.

بقلم علاء عثمان مدير موقع مجمع الأخبار التقنية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة