إكتشاف برمجية خبيثة في الأندرويد طالت 350 ألف جهاز “أندرويد”

آخر تحديث : الثلاثاء 28 يناير 2014 - 9:27 صباحًا
إكتشاف برمجية خبيثة في الأندرويد طالت 350 ألف جهاز “أندرويد”

android-virus_630×356

إكتشاف برمجية خبيثة في الأندرويد

قالت شركة “Doctor Web” والمتخصصة في أمن المعلومات أنها أكتشفت برمجية خبيثة جديدة تأخذ من ذواكر أجهزة الأندرويد مقرات لها يمكن لها أن تستيقظ مبكراً في حال تشغيل الجهاز المصاب، وأن عدد الأجهزة التي أكتشفت باصابتها بهذه البرمجية الخبيثة بلغت 350 ألف هاتف ذكي في دول عديدة، منها: إسبانيا وإيطاليا وروسيا وألمانيا والبرازيل والولايات المُتحدة الأمريكية، ومُعظم الأجهزة المُتضررة كانت بالصين.

وقالت الشركة أنه وفي حال حذف البرمجية الخبيثة والتي تعرف بأسم “Android.Oldboot.1” فإنه هناك جزء من هذه البرمجية لا يحذف وبالتالي يتم إعادة تنصيب نفسه بنفسه، وتستطيع بالتالي أن تتسبب بضرر في الجهاز من خلال التسبب بضرر بشيفرة الإقلاع، تمهيداً لمهاجمة نظام التشفير كاملاً، وبالتالي تقليل إمكانية حذفها دون التلاعب بملفات النظام.

المشكلة هنا أن هذه الرمجية لم تأتي من تصفح الانترنت أو من تطبيقات جديدة بل جاءت مع الأجهزة عند شحنها، أي أنها تتطلب تدخل من طرف ما يقوم بإدخال مكونات البرمجية إلى قسم الإقلاع من ملفات النظام، ليتم تحميلها عند تشغيل الجهاز .

أندرويد

android-logoتأسس نظام أندرويد (Android) في مدينة بالو ألتو بولاية كاليفورنيا (Palo Alto, California) في أكتوبر 2003 من قبل أندي روبين (Andy Rubin) (المؤسس المشارك Danger )، و ريتش مينر (Rich Miner ) (المؤسس المشارك Wildfire Communications, Inc.)، نيك سيرز (Nick Sears) (احد نوَاب رئيس T-Mobile) و وكريس وايت (Chris White ) (رئيس تصميم الواجهات في WebTV) لتطوير “الأجهزة نقالة أكثر ذكاء ومعرفةً بمكان مالكها وتفضيلاته الخاصة”.

نظام الأندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر بنته شركة جوجل على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية, يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة، وهو يعتبر الآن الأكثر انتشارًا بـأكثر من مليار جهاز مُفعّل ونسبة مشاركة بالسوق بنسبة 64% حسب إحصاءات مارس 2013.

وكانت جوجل قد اشترت نظام الأندرويد من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005، في حين كان الإعلان الرسمي عنه في 5 نوفمبر 2007 بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة، ومن ثم طرحته جوجل كنظام مفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي، بينما هناك عدد ضخم من المطورين الذين يعملون دائماً على إنتاج تطبيقات لهذا النظام.

جوجل بلاي

لنظام أندرويد متجر جوجل بلاي وهو متجر متاح علي الإنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يُدار بواسطة جوجل. في سبتمبر 2012، وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر 675,000 تطبيق وعدد التحميلات 25 مليار تحميل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة