مزايا وعيوب متصفح “اكسبلورر 9”

آخر تحديث : الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 8:49 صباحًا
مزايا وعيوب متصفح “اكسبلورر 9”
اكسبلورر 9
اكسبلورر 9

يبدو أن شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة “مايكروسوفت” أيقنت الخطر المهدد لمتصفحها الشهير “اكسبلورر” والذي تأثر بشكل كبير بسبب الانخفاض المتسارع في الحصة السوقية.

فبحسب أحدث احصائية فقد تبين انخفاض كبير في حصة انترنت اكسبلورر في السوق العالمي. حيث انخفض حصة المتصفح من 68.5% في يوليو/ تموز 2008 إلى 46% في الوقت الراهن وذلك حسب موقع StatCounter.

الدرس يبدو أن مايكروسوفت قد تعلمت منه حيث أنها تعمل حالياً على إطلاق “انترنت اكسبلورر9” في محاولة منها لاستعادة حصتها في السوق مرة أخرى.

ونأتي الآن لسرد مزايا “انترنت اكسبلورر 9” وكذلك لن ننسى ذكر عيوب وسلبيات هذا الاصدار والتي ظهرت حتى الان .

مزايا اكسبلورر 9

ان اهم ما يميز اكسبلورر 9 هو محرك  chaka للجفافا سكربت ذو التكامل الكامل والعميق مع نظام التشغيل “ويندوز 7” . و وجود واجهة مستخدم أسهل وألية لتسريع الرسوم.

وعلى الرغم من أن الخصائص الداخلية مختلفة إلا أن واجهة مستخدم انترنت اكسبلورر9 تشبه إلى حد ما متصفح كروم.

السؤال الآن : هل سيكون انترنت اكسبلورر9 قادرا على وقف خسارة المتصفح لحصته السوقية، وللإجابة على هذا السؤال سنقوم باستعراض مميزات وعيوب اكسبلورر9.

إن نسخة انترنت اكسبلورر 9 التجريبية الحالية تبدو أكثر سلاسة من النسخة التجريبية السابقة. كما تشمل دعم تحديد المواقع الجغرافية، ووسوم الفيديو من خلال استخدام تقنية جوجل للترميز HTML5 مميزات WebM.

كما يحتوي الاصدار التاسع على العديد من تحسينات الاستخدام. فيمكنك الآن وضع الألسنة في صفوف منفصلة الأمر الذي من شأنه أن يسهل عملية إدارة العديد من الألسنة.

وأما بخصوص الأمن والخصوصية. فتعتبر خاصية الحماية من التتبع أحد أهم المميزات في انترنت اكسبلورر 9، حيث تتيح لك هذه الميزة غلق بعض المواقع المحددة من تتبع حركة نشاطك على الانترنت، مما يحمي المستخدم من التعرض لنفس الإعلانات الموجودة على معظم المواقع، كما يمكنك تحميل قائمة حظر لمواقع الطرف الثالث مما يسهل عليك استخدام هذه الميزة .

وايضا يمكنك إضافة اختصارات إلى شريط المهام الخاص بنظام ويندوز7. وتعتبر ميزة تثبيت المواقع ميزة مهمة خاصة بالنسبة للمواقع التي يتم استخدامها بشكل متكرر.

عيوب اكسبلورر 9

على الرغم من أن الاصدار التاسع من اكسبلورر يدعم HTML5 بشكل حقيقي وملحوظ إلا أنه ليس شاملًا كما زعمت شركة مايكروسوفت.

فقد سجل متصفح انترنت اكسبلورر 116 درجة مقابل 207 لمتصفح سفاري 5.0 و 244 درجة لمتصفح كروم 10. كما أن عملية تطور متصفح انترنت اكسبلورر 9 بطيئة للغاية. حيث أعلنت مايكروسوفت عن متصفحها انترنت اكسبلورر منذ مارس/ آذار 2010. إلا أنه عندما تم إطلاقه لم يكن جذابا بالشكل المطلوب لأن المتصفحات الأخرى المنافسة قد تحسنت بشكل كبير.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من ان انترنت اكسبلورر 9 يمثل تجربة مميزة وممتعة، إلا أنه من الصعب ضبطه بسبب تأثر الخيارات في جميع أنحاء واجهة المستخدم. فبعضها في المربع الخاص بخيارات الانترنت، والبعض في قائمة الإعدادات وبعضها يكون في ألسنة منفصلة.

كما أن الأيقونة الخاصة بخدمة RSS قد اختفت حيث يجب في البداية أن تجعل الشريط الخاصة بهذه الميزة مرئيا. وعلى الرغم من كل هذه التحفظات، إلا أن انترنت اكسبلورر9 يمثل تحسنا ملحوظا عن انترنت اكسبلورر 8 .

يبقى أن نلفت الانتباه الى أن انترنت اكسبلورر 9 لا يعمل مطلقا على ويندوز اكس بي. إلا أنه بمجرد الضغط على مفتاح اف  12 يمكنك التمتع بأدوات رائعة للتطوير. وبشكل عام فإن متصفح انترنت اكسبلورر 9 متصفح حديث وسريع ويستحق التحميل من مجمع البرامج من أجل تجريبه 🙂 .

تحميل اكسبلورر 9

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 3 تعليقات

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • سديم

    سديممنذ 12 سنة

    انا حملت عندي هذا المتصفح
    بس لما احب اكتب شيء بمنتداي بإستخدام الهتمل مايفتح معااي اصلاً مايكتب
    وإذا كتب مايحفظ ..ضروووري لو فيه طريقة لتصليحه

  • ابوفهد

    ابوفهدمنذ 11 سنة

    السلام عليكم
    انا حملت المتصفح انترنت 9 وواجهتني مشكلات من اهمها ان البريد الالكتروني الخاص بالهوتميل لايعمل….. وثاني مشكله اني عندما افتح بعض مواقع الافلام مثل ماي ايجي والقيام باختيار فلم لايقبل فتح TMF الرابط الخاص بتحميل الفلم بعد اختيار السيرفر

  • ابوغدير

    ابوغديرمنذ 8 سنوات

    ارجو ارسال برامج وتحديث جوال سامسونج جلكسي تاب 3 10.1

الاخبار العاجلة