مخترع الإنترنت “تيم بيرنرز لي” Tim Berners-Lee (شخصيات تقنية)

آخر تحديث : الجمعة 6 يناير 2012 - 11:56 صباحًا
مخترع الإنترنت "تيم بيرنرز لي" Tim Berners-Lee
مخترع الإنترنت "تيم بيرنرز لي" Tim Berners-Lee
مخترع الإنترنت "تيم بيرنرز لي" Tim Berners-Lee
مخترع الإنترنت "تيم بيرنرز لي" Tim Berners-Lee

نقدم لكم اليوم الحلقة الثالثة من سلسة حلقات (شخصيات تقنية) والتي ننشرها تباعاً عبر مجمع البرامج حتى تتعرّفوا على أهم الشخصيات التي عملت في مجال التقنية بشكل عام، والتي بقيت لها علامة خاصة بها في هذا المجال، وكان لها فائدة عظيمة على البشرية.

اليوم نذكر لكم “تيم بيرنرز لي” Tim Berners-Lee وهو مخترع الشبكة العنكبوتية www , هذا الرجل الذي استطاع ابتكار نظام اتصال بعميل عن طريق سيرفر وقام بتصميمه وابتكر طرق اللنكات، وهو يعد الان المدير العام لشركة w3c التى تحافظ على الاسس التقليدية للويب.

تخرّج تيم من كليّة الملكة في جامعة أكسفورد بإنجلترا عام 1976، وقضى سنتين مع شركة بليسي للاتّصالات السلكيّة واللاسلكيّة المصنّع الرئيسي لأجهزة تيليكوم في بريطانيا، وعمل وقتها في قسم نظم المبادلات التجارية وسباقات الرّسائل وتكنولوجيا شفرة التّعرّف. وفي عام 1978 ترك بليسي للانضمام إلى د.ج ناش، حيث كتب من بين ما كتب برامج طباعة للطابعت الذكية، ونظم التشغيل متعدد المهام ومعالج البيانات الشامل generic macro expander

بدايات إنشاء الويب كان تيم يعمل وقتها في المركز الأوروبي للدراسات النووية CERN في جينيف، حيث اخترع وقتها الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web والتي نعرفها جميعا بالحروف WWW، وقد اخترع أيضا معها لغة البرمجية HTML .

كتب تيم برنامجه الأول لتخزين المعلومات باستعمال الارتباطات عشوائيّة، أسماه Enquire، ولم يعلن عن هذا البرنامج لأحد، حيث أنه لم يكن يعلم أنه سيشكل التصور الأساسي لنمو الإنترنت المستقبلي.

وكانت البرامج هي الأساس الذي حرك منظومة الانترنت، ومن ثم يحق لنا أن نعتبر أن الفضل الأكبر هو لفينت سيرف وبوب كيهن ثم لتيم برنرز لي، فتحية للعمالقة الثلاث بمناسبة ميلاد الإنترنت.

في العام 1989، اقترح تيم مشروع لغة تعليم النص المترابط أو ما يدعى بالنص العالمي المترابط، وهو ما عُرف فيما بعد بالشبكة العالمية World Wide Web معتمداً في هذا المشروع على المشروع الأول الذي صممه Enquire.

خلال العامين 1991 و 1993، استمر تيم في العمل في تصميم الويب وتنسيق الملاحظات من المستخدمين عبر الإنترنت. وتم مناقشة تعريفاته ومواصفاته الأولى URIs ، HTTP، HTML ، حيث نقحت ونوقشت في دوائر أكبر عندما انتشرت تكنولوجيا الويب.

وفي العام 1994 انضم تيم إلى مختبر علوم الكمبيوتر Laboratory for Computer Science في معهد ماساشوسيتس للتكنولجيا MIT كمدير لمنطمة W3C التي تنسّق نموّ W3C في كلّ أنحاء العالم، ومع الفرق العاملة في MIT وINRIA في فرنسا أخذت المجموعة تتحق من إمكانية الويب الكاملة، وضمانات استقراره خلال التطور السريع والتحولات الجديدة لاستعماله اللغوي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة