طرق هامة لحماية كلمة السر

آخر تحديث : الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 7:05 مساءً
طرق هامة لحماية كلمة السر
طرق هامة لحماية كلمة السر
طرق هامة لحماية كلمة السر

بعد أن نشرنا خبرين الأول هو “تحرك بسرعة … وقم بتغيير كلمة السر لحسابك في الهوتميل” والثاني هو “ليس فقط هوتميل … بريد جي ميل أيضا تحت القصف وكلمات سر الحسابات تتسرب” والذين نشرنا فيهما أنباء عن تسرين الالاف كلمات السر الخاصة بعناوين حسابات بريدية مزودة من قبل كبريات مزودات خدمة الانترنت في العالم جوجل و ياهو و هوتميل وغيرها ، فقد راينا أنه ومن الضروري أن نقوم بتزويدكم بأنجع الطرق لحماية كلمات السر الخاصة بكم وإليكم الدرس.

أولا يجب أن تعلم أن كلمة السر المكونة من الأرقام فقط يمكن للقراصنة كشفها خلال أقل من ثانية واحدة, حيث تبين أن كلمتي السر اللتين تعرضتا للقرصنة أكثر من غيرهما الأسبوع الماضي هما: (12345) و(123456789) وأن عشرين “كلمة سر” التي تصدرت ما كشف عنه الأسبوع الماضي هي إما مكونة من أرقام أو من حروف, وليس من بينها أي كلمة سر تجمع بين الاثنين.

وأما بخصوص النصيحة في هذه الحالة هي الابتعاد عن ذلك وعن الكلمات المشهورة, “فكلمة السر الجيدة, هي تلك التي ليس لها معنى على الإطلاق”.

ويستحسن أن تجمع كلمة السر بين الحروف والأرقام والرموز, فكلمة سر من ست حروف يمكن أن تنتج منها 300 ألف تشكيلة إن كانت الحروف الصغيرة فقط, وتؤلف منها ملياري تشكيلة إن جمعت بين الحروف الصغيرة والكبيرة, و56 مليارا لو أضيفت الأرقام وأكثر من ذلك بكثير لو أضفنا بعض الرموز.

ولمزيد من الحماية, يتعين عليكم عدم استخدام نفس كلمة السر في عدة مواقع, بل من الأفضل هو استخدام كلمة سر واحدة لكل موقع, كما يجب أن نحافظ على هذه الكلمة في مكان آمن, فقد حذرت جوجل من أن أسوأ ما يقوم به الشخص هو وضع كلمات السر الخاصة به في وثيقة وحفظها ضمن ملفاته, كما ينصح بعدم الإفصاح علنا عن هذه الكلمة سواء في مكان عام أو عبر الإنترنت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة