النطاقات العربية [تحليل]

آخر تحديث : الإثنين 10 مايو 2010 - 8:14 مساءً
النطاقات العربية [تحليل]
vip4soft sa - أخبار تقنية
النطاقات العربية

انتشرت مؤخراً أخبار بدء استخدام النطاقات العربية في الانترنت انتشار النار في الهشيم ، وبهذه المناسبة سنآخذ الموضوع من منطلق تحليلي، فلقد لمسنا الترحيب الكبيرين من قبل شرائح واسعة في مجتمع الانترنت لهذا الخبر ، ولكن هل فعلا استخدام النطاقات العربية فيه فائدة للمستخدم العربي؟ وهل هو فعلا قرار سليم؟ وماهي المشاكل التي ستواجه مثل هذا النطاقات؟ وهل سيكتب لها النجاح وتلقى الرواج المطلوب؟ أسئلة كثيرة تبادرت الينا مما دفعنا لإجراء دراسة سريعة ومختصرة لقضية استخدام النطاقات العربية.

قضية اقتصار اسماء النطاقات على الحروف اللاتينية استمرت لأربعة عقود منذ نشأة الانترنت ، وهذا أمر طبيعي فهم من اخترعوا الانترنت وهم سيكتبونه بلغتهم ، واستمر هذا الحال منذ عام 1969م ، إلى أن قررت منظمة الأيكان ICANN قبل عامين إدخال لغات جديدة وفك الاحتكار على اللغة اللاتينية ، واستمر العمل على إنجاز هذا الأمر وتحقق قبل أيام بحصول الإمارات والسعودية ومصر على أول نطاقات عربية ، فبدل من ان يكون اسم النطاق بهذا الشكل: www.name.sa ستصبح اسماء النطاقات هكذا: موقع.اسم.السعودية.

في الحقيقة النطاقات العربية مستخدمة منذ وقت طويل ، فلقد كانت منتشرة من قبل بمجهودات مستقلة من قبل جهات ومؤسسات خاصة ليست لها علاقة بهيئة ICANN مثل أداة (عرب.عربي) من موقع أسماء النطاقات العربية ، وهي عبارة عن إضافة (plugin) تضاف على اشهر المتصفحات لتمكن المستخدم من زيارة الموقع بكتابة اسم النطاق بالحروف العربية.

كما كانت هناك مبادرة IDN من بعض الأشخاص أيضا في العام 1996 ثم ما لبثت ان تحولت إلى معيار دولي عام 2003 استخدمته هيئة ICANN نفسها لكتابة النطاقات باللغات المحلية ، وتعتمد هذه التقنية على نظام ترميز Punycode ، وهي بكل اختصار طريقة ترميز تقوم بتحويل النصوص غير المكتوبة بترميز ASCII إلى ترميز ASCII وهو الترميز الوحيد الذي تقبله اسماء النطاقات ، الموضوع معقد بعض الشيء ، يمكنكم الاستزادة حول هذا الموضوع من هنا.

إليكم مثال عن ال Punycode يمكنكم تحويل اسم النطاق العربي : www.مجمع-البرامج.com ، ليصبح هكذا: www.xn—-zmcadre7a1dvffbh.com ، يمكنك تحويل اي كلمة بالعربية إلى مرادفتها في Punycode ، كما يمكنكم زيارة الكثير من المواقع العربية المحجوزة بهذه الطريقة.

وهذه الطرق كانت غير معتمدة رسميا ، أي أنها لم تصبح معيار دولي يستخدم في كل دول العالم ، لذلك لم تكن تعمل هذه النطاقات بالشكل الصحيح على كل متصفحات الانترنت ، إلى أن اقرت قبل أيام هيئة ICANN اعتماد هذه الاسماء بلغات أخرى غير اللاتينية بشكل رسمي ، مما يتيح للجميع الآن استخدام النطاقات باللغات المحلية دون مشاكل ، وقد كانت مصر السباقة في تسجيل امتداد النطاق الخاص بها (.مصر) بدلا من (.eg) ، وكان موقع وزارة الاتصالات أول موقع يحصل على اسم نطاق عربي بالكامل مع امتداد عربي: موقع.وزارة-الاتصالات.مصر .

والآن نأتي إلى المشكلة العويصة على الأقل في الوقت الراهن والتي تواجهنا مع المتصفحات الشهيرة ومدة قابليتها في إدراج أسماء المواقع العربية ونأتي لطرح مجموعة من الأسئلة عليكم زوارنا الكرام.

هل فعلا استخدام النطاقات العربية فيه فائدة للمستخدم العربي؟

وهل هو فعلا قرار سليم؟

ما هي المشاكل التي ستواجه مثل هذا النطاقات؟

وهل سيكتب لها النجاح وتلقى الرواج المطلوب؟

هل ستقوم شركات تصنيع متصفحات الانترنت بالنظر إلى طرق لادخال الاحرف الغير لاتينية بشكل مبسط في مكان العنوان؟

المصدر: مجمع البرامج + عرب كرانش

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • meg

    megمنذ 14 سنة

    بسم اللة الرحمن الرحيم
    اتوقع مجاح التجربة ولسوف تفتح افاق واسعة امام المتصفح العربى
    ونسال اللة التوفيق

الاخبار العاجلة