ماذا تعني الخوارزمية “Algorithm” .. وما هي وظيفتها؟

آخر تحديث : الأحد 26 ديسمبر 2010 - 9:53 صباحًا
ماذا تعني الخوارزمية “Algorithm” .. وما هي وظيفتها؟
خوارزمية البيج رانك
خوارزمية البيج رانك

المعادلات الخوارزمية والتي يعتمد عليها من قبل المبرمجين فى حل أغلب المشاكل التى تقابلهم إن لم يمكن حتى منذ بداية كتابة أول سطر فى كود البرنامج إلى آخر سطر.

الخوارزمية هى عبارة عن خطوات مستلسلة تعتمد على معادلات الرياضيات، حيث يمكن أن يتم تلخيص عمل الخوارزميات فى أنها وأثناء إستخدامها يتم تحديد ماهمية أو قمية الدخل (input) ثم المرور على عمليات حسابية ومنطقية لتخرج الخرج (output) للتقريب ، حيث يمكن أن نقول أن الدخل (input) هو معطيات المشكلة وأن العمليات الحسابية والمنطقية هى الإسلوب العقلى والعلمى والمنطقى والحسابي لحل المشكلة و الخرج (output) هو الحل النهائى للمشكلة.

ويجب الأخذ فى الإعتبار أثناء كتابة الخوارزمية جوانب هامة كأن تكون التعليمات التى تفصل بين الدخل (input) والخرج (output) متسلسلة بطريقة منطقية، أو أن يتم وضع شروط معينة يجب تحققها قبل الإنتقال للتالي، وما إلى ذلك من التعليمات التى يمكنها ان تخرج خوارزمية فاعلة خاصة إن كنت ستعتمد على دخل (input) عشوائي أو غير مرتبط بقيم ثابتة.

حسنا لنأخذ مثال سريعا على الخوارزميات، ماذا لو أردنا أن نقوم بعمل ترتيب تنازلى بالنسبة لعدد السكان لهذه الدول (لبنان، مصر، السعودية، قطر، الجزائر) ماهى الخوارزمية التى تقوم يمكن أن نستخدمها هنا؟

1- حدد المدخلات input أولا : لبنان، مصر، السعودية، قطر، الجزائر.
2- حدد المطلوب : المطلوب هو عمل ترتيب تنازلى بالنسبة لعدد السكان فى الدول المذكورة
3- قم بتحديد أى من الدول الأصغر فى عدد السكان وضعها فى المقدمة فتتغير القائمة لتصبح كالتالى : قطر، مصر، السعودية، لبنان، الجزائر
4- قم بتكرار نفس الشرط السابق حتى تصبع القائمة كالتالى قطر، لبنان، السعودية، الجزائر، مصر
5- يمكن إعتبار القائمة بهذا الشكل (قطر، لبنان، السعودية، الجزائر، مصر) هى الخرج output

على الرغم من أني لست مبرمجا محترفا إلا أنى أستطيع القول أن أساس كتابة أى برنامج سواء كان كبيرا أو صغيرا لا يمكنة أن يعمل دون الإعتماد على الخوارزميات.

المصدر: تيدوز

قم بتحميل أحدث الـ برامج وتمتع بأجمال العاب بنات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة