دورة PHP الجزء الثاني

آخر تحديث : الثلاثاء 26 مايو 2009 - 12:56 مساءً
دورة PHP الجزء الثاني

دورة php

نتابع معكم دورة php الجزء الثاني . ولمن لم يتطلع على الجزء الأول فما عليه إلا الدخول على دورة php الجزء الأولأساسيات PHP

تعرفنا على الأمر echo و print في الجزء الأول من الدرس وهما أمر طباعة النص في الصفحة.

سنتعرف الآن كيف نقوم بالتعامل مع ما يسمى متغير أو بالإنجليزية (Variable) . حيث هذا المتغير هو مخزون بيانات ، أي أنه يقوم بتخزين البيانات فيه ، ولحسن الحظ أن المتغيرات في PHP لا يشترط بتعريف نوع البيانات التي سيتم تخزينها في المتغير حيث أن لغات البرمجة المختلفة تشترط عند تعريف متغير أن يتم تحديد نوعه مثلاً هل هو متغير نصي أو متغير رقمي أو متغير من أي نوع آخر.

إنشاء / تعريف متغير

طريقة إنشاء أو تعريف متغير في PHP سهلة جداً . وكل ما عليك فقط أكتب $ ثم اسم المتغير الذي تريد تعريفه ومن ثم نعطيه القيمة التي نريد تخزينها فيه.

<?php

$welcome = “مرحباً بك في مجمع البرامج” ;
$name = “علاء عثمان” ;

?>

ثم استخدام العلامة + ، وهي علامة حسابية ، وذلك لنقوم بعملية حسابية ، وبكل تأكيد ستكون النتيجة 300 . فلو كتبنا بدل علامة الجمع علامة نقطة فسيتم جمع المتغيرين بالطريقة التالية 100200 ، وليست عملية حسابية بوجود العلامة الحسابية ، والعلامات الحسابية يمكنك معرفتها من خلال الجدول التالي :

operators - أخبار تقنية

وطبعا سنحتاج أحيانا إلى زيادة قيمة معينة ، وذلك بالجمع أو الطرح أو الضرب وغيرها . فيمكنك ذلك باستخدام وببساطة اختصار كالتالي :

assignments - أخبار تقنية

التعليقات / الملاحظات :

ويمكننا كتابة ملاحظات على نفس الكود البرمجي باستخدام العلامات التالية :

<?php

$num1 = 100; // الرقم الأول
$num2 = 200; // الرقم الثاني

/* الكود التالي يقوم بعملية حسابية
وهذه الملاحظة يمكن كتابتها في أكثر من سطر
سطرين ثلاثة وأربعة وحتى يتم إغلاقها كالتالي */

echo ( $num1 + $num2 ); // الناتج 300

?>

وكل ما تم كتابته في الكود السابق ، لن يتم عرضه في الصفحة ، وإنما هو مجرد تعليقات وملاحظات في نفس الكود ، وهذه الملاحظات والتعليقات مهمة جداً لترصد ومتابعة مشروعك ومعرفة كل أمر ماذا تريد منه لكي يسهل عليك تطويره لاحقاً وفهم الكود مباشرة من خلال التعليقات.

نكتفي بهذا القدر في هذا الدرس ، على أمل االقاء في الدرس القادم والذي سيتم فيه شرح طريقة التحكم عن طريق أوامر أكثر منطقية مثل If..Else.. و While و For و غيرها لنقوم بالتحكم بالكود البرمجي بشكل قوي وممتع.

نلقاكم في الدرس القادم بإذن الله, وإذا كانت هناك أي استفسارات في هذا الدرس نرحب بها, وشكراً لكم .

الدرس بالتعاون بين مجمع البرامج + عالم التقنية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 3 تعليقات

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • محمود لطيف

    محمود لطيفمنذ 15 سنة

    هذا الموقع من أحسن المواقع لأن به أشياء مفيدة ومعظمها بل كلها مجانية وخدمة عامة لذا لا يسعنى ألا أن أتقدم بالشكر لجميع القائمون عليه فبارك الله فيهم وكلمة الشكر لم تفى بحقهم فلن اقول شكراً ولكن ساقول جزاكم الله عنا خير الجزاء

  • tata_dj

    tata_djمنذ 15 سنة

    100%

  • mohaned_nj

    mohaned_njمنذ 15 سنة

    انا اعشق ال php

الاخبار العاجلة