ابتكار لغة برمجة عربية تحت أسم “قلب”

آخر تحديث : السبت 26 يناير 2013 - 7:38 مساءً
ابتكار لغة برمجة عربية تحت أسم “قلب”

qualb_500×330

تمكن المبرمج العربي رمزي ناصر بجهوده الخاصة من تطوير لغة برمجة عربية بالكامل تحمل إسم “قلب”، حيث قام ناصر بالكشف عن هذه اللغة خلال فعاليات المؤتمر السنوي لمركز Eyebeam’s في مدينة نيويورك الأمريكية.

وتتميز لغة البرمجة العربية الجديدة بمجموعة من الخوارزميات، مثل خوارزمية حساب عدد فيبوناتشي، وفيبوناتشي هي متتالية تبدأ بـالأرقام 0,1,1 وتنتج الأرقام فيها عن طريق جمع آخر رقمين معاً، إضافة إلى خوارزمية لعبة الحياة.

وبهذه اللغة قال ناصر إن كتابة البرامج باستخدام اللغة العربية كانت مهمة صعبة، خصوصاً مع المشاكل التي تحدث لمُحررات الأكواد عند التعامل مع اللغة العربية، وهو ما دفعه لكتابة كل الأدوات من جديد لكي يتجنب وقوع مشاكل التوافقية مع اللغة العربية.

ويمكن للمستخدم العربي تجربة اللغة من خلال المفسر المبني بواسطة لغة جافا سكريبت، والمساهمة باللغة من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي قلب-لغة-برمجة.com

وقد أستطاع ناصر الكشف عن بعض البرامج الصغيره التي قام ببرمجتها من خلال إستعمال لغة قلب الجديدة بما في ذلك نص برمجي بسيط يطبع عبارة “مرحبا بالعالم” و برنامج ثاني عبارة عن خوارزمية تقوم بحساب عدد فيبوناتشي، و برامج ترفيهية مثل “لعبة الحياة” و”لعبة الصفر لاعب” .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • فتحي ميلاد

    فتحي ميلادمنذ 11 سنة

    نتمنى منكم ان ترسلو لي لغة البرمجة الجديدة قلب لانني من عشاق لغات البرمجة

الاخبار العاجلة