وثائق سنودن: الاستخبارات البريطانية التقطت صور حساسة لملايين الناس عبر الإنترنت !!

آخر تحديث : الجمعة 28 فبراير 2014 - 9:04 صباحًا
وثائق سنودن: الاستخبارات البريطانية التقطت صور حساسة لملايين الناس عبر الإنترنت !!

امرأة تستخدم كاميرا الويب

وثائق سنودن … فضائح إلكترونية جديدة سربها المتعاقد السابق مع وكالة الاستخبارات الامريكية “إدوارد سنودن” ظهرت فيها أن مكتب الاتصالات الحكومية GCHQ التابع للاستخبارات البريطانية، قد تجسس والتقط صور لملايين من مستخدمي الإنترنت حول العالم أثناء إجراء محادثات عبر كاميرا حواسيبهم.

وبينت الوثائق المسربة أن برنامج “العصب البصري” استهدف نحو 1.8 مليون مستخدم من مستخدمي خدمات “ياهو” حول العالم، خلال الفترة ما بين 2008 و2010، وقد استهدف البرنامج الملايين من المستخدمين بشكل عشوائي وليس من الضروري أن كل من استهدف كان يهدد الأمن القومي لبريطانيا أو أمريكا.

الطامة الكبرى أن كثير من الصور التي تم الاستيلاء عليها من قبل أجهزة الاستخبارات البريطانية والامريكية يظهر فيها الأشخاص وهم عراة، بينما تم التقاط محادثات جنسية تنتهك حقوق الناس.

ياهو أعربت عن غضبها البالغ من هذا الانتهاك وقالت أنه يمثل “مستوى جديد كليا من انتهاك خصوصية مستخدميها” حيث نفت الشركة أن تكون لها أي علاقة بذلك البرنامج، أو تكون ساعدت وكالات الاستخبارات على التجسس على مستخدميها.

وفندت الوثائق طريقة عمل برنامج “العصب البصري” حيث قالت الوثائق أن البرنامج بالتقاط صورة واحدة كل خمس دقائق، ويخزن تلك الصور ليستخدمها برنامج خاص للتعرف على الوجوه من أجل تحديد وجوه الأشخاص المطلوبين للسلطات أوالموضوعين تحت المراقبة.

وأما فيما يتعلق باستهداف برنامج محادثات ياهو حصراً فقالت الوثائق أن المطلوبين لدى الاستخبارات البريطانية كانوا يستخدمون تلك الحسابات بشكل أكثر من أي حسابات لشركات أخرى مشابهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة