مزايا موقع “فايس بوك”

آخر تحديث : الإثنين 14 ديسمبر 2009 - 11:15 صباحًا
مزايا موقع “فايس بوك”
شعار موقع فيسبوك
شعار موقع فيسبوك

نتابع معكم الأسبوع المخصص للموقع الاجتماعي الشهير فيس بوك، ونفرد موضوع اليوم للتحدث عن بعض المزايا الذكية في هذا الموقع.

كما قلنا في موضوع الماضي (“فايس بوك” [سلسلة تعريفية]) أن هذا الموقع جمع كل ما يريده الباحث عن موقع للتواصل الاجتماعي في واجهة سهلة وذكية، ولنفكر بنفس الطريقة اليت فكر فيها مؤسس الموقع يجب علينا أن نحلل بالطريقة التالية:

* الفكرة الأولى: كل من يريد أن تتعرف الناس إليه يجب عليه أن يقوم ببناء صفحة تعريفية عن نفسه، يذكر فيها معلومات عنه، هواياته، أموره المفضلة … الخ. والفكرة من الاسم الحقيقي في فيس بوك أنه إذا أردت أن تجتمع مع صديق قديم من أصدقاء المدرسة مثلاً، كيف سيتعرف إليك إذا كنت تستخدم اسماً افتراضياً؟
* الفكرة الثانية: إن أي نشاط اجتماعي يقوم به الشخص يحوي ذكرى له عن طريق قصة تحكى أو صور أو فيديو أو أي من الوسائط الأخرى، فإذا قام أحدنا بهذا النشاط وأراد إخبار أصدقاءه عنه فهو سيستخدم هذه الوسائل.
* الفكرة الثالثة: البشر بطبيعتهم الاجتماعية يحتاجون للانتساب إلى مجموعات، منها مجموعات تتشارك نفس الهواية، او مجموعات رياضية … الخ.

وعلى هذا الأساس كان الموقع في نسخته الأولى وتتابعت التطويرات على هذا الموقع وبدأ يكبر، وحتى يومنا هذا لا زلنا نشهد تطويرات في صفحات الموقع، ومن المزايا التي تمت إضافتها إليه:

* الخصوصية: وهي ضرورة كبيرة كون جميع الأشخاص يتشاركون كل ما يعنى بحياتهم، وعملت شركة فيس بوك في ما بعد على توفير أعلى درجات الخصوصية وتحديثات كثيرة متعلقة بها شهدنا آخرها منذ أسبوع تقريباً. ولا زال موضوع الخصوصية هو من أهم أولويات فيس بوك بحيث توفر للمستخدم القدرة على إطلاع الشخص المناسب على المحتوى المناسب. ومع هذا فأنا شخصياً أحذر من نشر معلومات معينة على الشبكة بشكل عام وفي فيس بوك بشكل خاص.
* استعراض معلومات الأصدقاء: طبعاً شهد هذا الموضوع تغييرات كبيرة، ووصل الآن إلى درجة عالية من الاحترافية بحيث يظهر في صفحة واحدة بسيطة كل ما قام به أصدقاءك من تغيير الحالة إلى صورهم وأخبارهم، ويعد الآن فيس بوك الآن أفضل وسيلة للتواصل مع الأصدقاء وخاصة المسافرين منهم ومعرفة أخبارهم.
* ميزة المحادثة المباشرة: وهي ميزة حديثة العهد ضمن فيس بوك بحيث يمكنك التواصل مع أصدقاءك ضمن نظام محادثة سريعة (شات) بشكل مباشر ضمن صفحة الموقع، وهي مبنية برمجياً بحيث لا تنقطع المحادثة عن التبديل بين صفحة وأخرى.
* التطبيقات والألعاب: بالرغم من كون فيس بوك موقعاً جاهزاً إلا أن عبقرية أصحابه جعلتهم يؤمنون بالعمل الجماعي، فأي شخص كان قادر على برمجة تطبيق أو لعبة يمكن وضعها ضمن فيس بوك. وهنالك الكثير من التطبيقات والألعاب الجميلة سأتحدث عنها في مواضيع قادمة.
* أنت الملك: يمكن لأي مستخدم في فيس بوك إنشاء صفحات أو مجموعات أو تنظيم أحداث ودعوة الناس إليها، وهذا ما أنشأ الكثير من المجموعات الجميلة.
* المشاركة: يمكن لأي مستخدم عند تجوله في الانترنت أو في فيس بوك نفسه مشاركة ما يراه مهماً أو جميلاً لأصدقاءه بواسطة أدوات سهلة جداً، فمثلاً عند كتابة وصلة لصفحة ما على الانترنت في مكان مشاركة الأفكار في فيس بوك سيقوم فيس بوك بالذهاب للصفحة وإحضار جزء من النص الموجود فيها مع صور يختارها من الصفحة، ويمكنك اختيار أي صورة تضعها بشكل مصغّرة إلى جانب رابط الصفحة.
* وضع العلامات: يمكن بسهولة كبيرة عند رفع صورة، فيديو أو كتابة نص في فيس بوك استخدام أداة وضع العلامات أو Tagging للإشارة إلى صديق معين موجود في هذه المادة، فمثلاً إذا قمت برفع صورة ووضع علامة لصديقك أحمد سيقوم فيس بوك تلقائياً بإضافة وصلة في الصفحة التعريفية الخاصة بـ أحمد لهذه الصورة وإعلام أصدقاءه بوجود هذه الصورة له، ويقوم بإرسال تنبيه لأحمد أن فلاناً وضع صورة لك مع إمكانية أن يقوم أحمد بحذف العلامة عن الصورة.

هنالك أيضاً الكثير الكثير من المزايا الرائعة التي يتمتع بها هذا الموقع والتي سأكمل عنها لاحقاً.

المصدر: حسام

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 3 تعليقات

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • سمر عبد الكريم

    شكرا جزيلا على هذه المقالة

  • سيد الاعصر

    سيد الاعصرمنذ 14 سنة

    نشكرك على ما قدمتة لاننا كنا نجهل هزة المعلومات ونناشدك ان تعرف من لة اى مشكلة تتعلق بقضايا حقوق الانسان بمصر لفرع المنظمة فليتفضل بدخول موقعنا بجوجل منظمة الحقوق والحريات العالمية وبعد دخولم الموقع يتصفح مدونة السكرتير العام للمنظمة ونشكر حسن تعاونكم البناء سيد الاعصر

  • محمود

    محمودمنذ 14 سنة

    it’s possible

الاخبار العاجلة