جوجل تدعم تصميم خط عربي “خط شاشة” بالتعاون مع جابر و جنزير

آخر تحديث : الأحد 13 مارس 2011 - 2:10 مساءً
جوجل تدعم تصميم خط عربي “خط شاشة” بالتعاون مع جابر و جنزير
خط شاشة
خط شاشة

الفكرة بدأت حين قرر كل من الفنانين المصريين وهما جنزير و جابر من أجل وجود عامل مهم في اساس بناء لفكرة الخط، حيث اتفق على ان وجود مشتركات في الوحدة البنائية البصرية للخط بالتأكيد سوف تنتج تناغم بصري مريح للعين.

وبحسب الفنان جابر فان الخط العربي للقراءة يعاني الكثير على الشاشة ، حيث يقابل اكثر من تحدّي و يلاقي الكثير من القيود، فأنا مقيّد في مساحة التعديل على الأشكال المتعارف عليها في رسم الحروف العربية كانت مفردة او مشبوكة، بعكس الخطوط العربية المصنوعة لأغراض الطباعة، فهناك إلتزام بتوضيح رسوم الحرف العربي كما اعتادت عليه الأعين مع الخروج بشكل حديث في تصميمه له جماله، سهل القراءة و يجعل قرائة النصوص العربية على الشاشة امر شيق ومريح للعين.

وقامت شركة جوجل بتمويل مشروع “خط شاشة” والمصمم خصيصا للإستخدام عبر الشاشات، متوجهين به للمستخدم العربي على شبكة الإنترنت لتزويد مكتبة الخطوط العربية الرقمية والتي تعاني فقر في محتواها خاصة المطلوبة للإستخدام في قرائة المحتوى العربي عبر الإنترنت سواء عن طريق شاشات الكمبيوتر، الموبايل او اللوحات الرقمية المحمولة.

ونحن في مجمع البرامج نتمنى لجابر و جنزير كل التوفيق في مشروعهم الهام للغاية عربياً ، كما أننا نشكر شركة جوجل التي قامت بتمويل المشروع الهام، والذي إن دل على شيء فانما يدل على اهتمامهاً بالعلم والثقافة والأمور المفيدة للناس.

برامج عربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة