تغيير بادئة الجداول قي قاعدة بيانات ووردبريس

آخر تحديث : السبت 13 فبراير 2010 - 3:09 مساءً
تغيير بادئة الجداول قي قاعدة بيانات ووردبريس
wordpress logo - أخبار تقنية
شعار وورد بريس

بادئة الجداول الافتراضية في قاعدة بيانات ووردبريس هي _wp كما نشاهد المثال في الصورة:

فرضاً، في حال وجود ثغرة في الووردبريس يقوم المخترق عادةً بحقن قاعدة البيانات لتغيير محتوى الصفحة الرئيسية أو لإجراء أي تعديل آخر على قاعدة البيانات وعندما تكون بادئة الجداول المستعملة هي البادئة الافتراضية _wp فان مهمة الاختراق ستكون أسهل لأن اسم الجدول معروف للمخترق.

على سبيل المثال, الجدول wp_users يحتوي على أسماء الأعضاء في المدونة. لو أراد المخترق (في حال وجود ثغرة) أن يحقن هذا الجدول لن تواجهه مشكلة لأن اسم الجدول معروف له بينما لو كان اسم الجدول مختلف .. مثلاً slm37we_users ستكون حينها مهمة الاختراق أصعب وقد يصاب المخترق بالاحباط ويبحث عن موقع آخر حمايته ذات مستوى أقل.

نستطيع أن نقوم بتغيير بادئة الجداول في موقفين. الموقف الأول قبل تركيب المدونة والموقف الثاني بعد تركيب المدونة.

قبل تركيب المدونة

http://www.ar-wp.com/attachment.php?attachmentid=4211&stc=1&d=1266056514

الطريقة سهلة جداً ويستطيع كل شخص أن يطبقها. قبل أن تقوم بتركيب المدونة افتح ملف wp-config.php وقم بتغيير بادئة الجداول كما هو موضح بالصورة:

ببساطة نقوم بتغيير _wp إلى أية قيمة أخرى تريدها. مثلاً _slm37we وبعدها تقوم بتركيب المدونة. القيمة slm37we هي فقط للتوضيح ويمكنك استخدام أية قيمة اخرى تريدها لكن احرص أن لا تكون سهلة مثل blog أو site أو wp2 … الخ

بعد تركيب المدونة

تحذير: يجب أخذ نسخة احتياطية كاملة لقاعدة البيانات قبل إجراء أي تعديل. التعديلات المشروحة أدناه قد تؤدي إلى حصول تلف في قاعدة البيانات في حال لم يتم تطبيقها بحذافيرها. إذا كنت لا تملك خبرة في التعديل على قاعدة البيانات مفضل أن تطلب ذلك من شخص مختص. الشرح أدناه غير موجه للمبتدئين لكن إذا رغبت أن تجرب لا تجرب على قاعدة بيانات مدونتك. مفضل تجرب على قاعدة بيانات مؤقتة لا تحتاجها لاحقاً.

1. بداية نقوم بتغيير البادئة من ملف ال wp-config.php كما شرحنا بالصورة السابقة. سنختار على سبيل المثال هذه القيمة slm37we_

2. سنقوم الآن بتغيير أسماء الجداول في قاعدة البيانات. أدخل إلى ال phpMyAdmin واختر قاعدة البيانات المستخدمة في مدونتك ثم اضغط على SQL

http://www.ar-wp.com/attachment.php?attachmentid=4212&stc=1&d=1266057696

كما هو موضح بالصورة أعلاه، من هنا سنقوم بكتابة الأوامر لأجل تغيير أسماء الجداول الحالية في قاعدة البيانات وبعد أن نكتب كل أمر سنضغط على GO للتنفيذ.

سنبدأ الآن بجدول wp_users وسنقوم بتغيير اسمه إلى slm37we_users ولهذا الغرض الأمر سيكون:

Rename table wp_users to slm37we_users;

ثم نضغط على OK وتنتظر ظهور رسالة التأكيد.

نكرر (بنفس الطريقة) عملية تغيير الاسم مع باقي جداول قاعدة البيانات وهذه هي الجداول:

wp_usermeta
wp_term_relationships
wp_term_taxonomy
wp_comments
wp_options
wp_links
wp_postmeta
wp_terms
wp_post

بهذا نكون غيرنا البادئة في جميع جداول قاعدة بيانات ووردبريس. خذ بالحسبان وجود جداول إضافية كمثل جداول خاصة بالإضافات التي قمت بتركيبها بالمدونة – قم بتغييرها بنفس الطريقة.

3. التعديل على جدول slm37we_options – سابقاً اسمه wp_options

أدخل إلى الجدول slm37we_options واضغط على Browse وابحث عن wp_user_roles. يمكنك ترتيب القيم في الجدول حسب ال Option name حتى تجد القيمة المطلوبة بسهولة. بعد أن وجدتها قم بتحريرها (اضغط على أيقونة القلم) إلى slm37we_user_roles كما هو موضح بالصورة التالية واضغط على GO

http://www.ar-wp.com/attachment.php?attachmentid=4213&stc=1&d=1266058949

4. التعديل على جدول slm37we_usermeta – سابقاً اسمه wp_usermeta

أدخل إلى الجدول slm37we_usermeta واضغط على Browse. قم بترتيب العناصر حسب meta_key لتجد ما تبحث عنه بسهولة. إبحث عن كل القيم الموجودة في عامود meta_key والتي تبدأ بالبادئة _wp وقم بتغييرها للبادئة الجديدة _slm37we بنفس الطريقة التي شرحناها بالصورة في الخطوة رقم 3.

في هذا الجدول ستجد قيم مختلفة مثل wp_capabilities, wp_usersettings, wp_autosave_draft_ids … الخ.

بهذا نكون أتممنا المهمة المطلوبة. الآن، عند تحديث المدونة أو تحديث الإضافات لن يتأثر شيء وسيتم المحافظة على نفس البادئة الجديدة التي اخترناها.

تصفح مدونتك الآن، أدخل قاعدة البيانات, تأكّد أنّ كل شيء يعمل بشكل سليم.

شخصياً أجريت هذا التعديل على أكثر من مدونة وكانت النتائج ممتازة وبدون أية مشاكل تذكر.

فقط اهتم أن تطبق الخطوات بحذافيرها ولا تقدم على أي خطوة إن لم تكن متأكداّ من صحة ما تقوم به.

المصدر: عرب وورد بريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة