مزايا وورد بريس 3

آخر تحديث : السبت 3 أبريل 2010 - 11:36 صباحًا
مزايا وورد بريس 3
شعار وورد بريس
شعار وورد بريس

قبل صدور النسخة التجريبية من سكربت التدوين الشهير “وورد بريس” سنتحدث في هذا المقال عن مجموعة المميزات الجديدة في “وورد بريس 3” WordPress 3 .

1- أنواع المحتوى المخصصة

ربما من الصعب أن تتخيل ظهور هذه الفكرة في WordPress و لكنها ستتحقق . ففي WordPress 3 سيظهر ما يعرف بأنواع المحتوى المخصصة أو Custom Post Types و لسهولة فهم فكرتها فهي ستسمح لك بتكوين أنواع محتوى أخرى غير التدوينات , فيمكنك مثلاً تكوين محتوى و تسميته “آخر الأعمال” أو ” آخر المنتجات ” أو أي مسمى آخر .

تلك الميزة كان من المقرر صدورها في النسخة 2.9 و لكن تأجل صدورها إلى النسخة 3 بسبب بعض المشاكل التقنية . و هذه الميزة لن تغني عن استخدام التصنيفات Categories و لكنها تعبر عن طريقة لتكوين أنواع أخرى من المحتوى .

2- كوّن مدونات أخرى داخل مدونتك

wp 1267399245965 - أخبار تقنية

نعم هذه حقيقة , فالنسخة الثالثة من WordPress ستسمح لك بتكوين مدونات أخرى داخل مدونتك و لن تحتاج إلى تثبيت WordPress Mu ( النسخة متعددة المستخدمين) مرة أخرى و من الأمثلة على ذلك موقع WordPress.com و الذي يستضيف ملايين المدونات المجانية باستخدام هذا النظام . هذه الميزة أعلن عنها Matt Mullenweg في مؤتمر WordCamp الأخير  الذي عقد في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية .

إذاً من خلال هذه الميزة, يمكنك أن تكون مدونات داخل مدونتك ربما لأصدقائك أو لأي غرض آخر بسهولة و يمكنك أن تكون عناوين تلك المدونات بأن تكون نطاقات فرعية من نطاقك الرئيسي sub.domain.com أو أن تكون جزء من الموقع domain.com/blog . و هذه الميزة لن تضرك إذا لم ترد استخدامها فهي مجرد ميزة جديدة يمكن استخدامها أو تجاهلها .

3- نظام تكوين القوائم

wp 1267399245966 - أخبار تقنية

وورد بريس لا تسعى أن تقول للعالم أنها تكون برنامج إدارة محتوى و لكنها تحاول أن توفر كل ما يساعدك أن تكون مدونة بشكل احترافي . و من خلال نظام تكوين القوائم الجديد في وورد بريس 3, يمكنك أن تكون قوائم الموقع مثل القائمة الرئيسية التي تكون عادة في بداية الموقع و يمكنك أن تضع بها ما تريده سواء صفحات أو أقسام أو تدوينات أو مجرد رابط عادي تضيفه بنفسك في لوحة تحكم القوائم و يمكنك أيضاً ترتيبها بسهولة (Drag & Drop) و تكوين قوائم جزئية Sub-Menus .

نظام تكوين القوائم قدمته WooThemes المتخصصة في قوالب وورد بريس في الفترة الماضية و حدث تعاون مشترك بين WooThemes و وورد بريس لدمج هذا النظام في النسخة الجديدة .

4- وضع خلفية مخصصة لمدونتك

wp 1267399245967 - أخبار تقنية

يمكن للمستخدم الآن أن يضع خلفية مخصصة لمدونته أو موقعه من خلال لوحة التحكم بكل سهولة , فبمجرد إضافة كود بسيط في القالب الذي تستخدمه ستظهر لك إعدادات جديدة في لوحة التحكم تمكنك من رفع صورة لوضعها كخلفية للموقع دون الحاجة إلى الخبرة في التعديل على ملفات القالب المستخدم . و لتشغيل تلك الخاصية في القالب , يجب إضافة الكود التالي في ملف functions.php :

add_custom_background();

5- تكوين اسم مخصص لمدير الموقع

من النصائح الأمنية الأساسية في وورد بريس أن تقوم بتغيير اسم مدير الموقع الذي تستخدمه لدخول لوحة التحكم لتحمي نفسك من هجمات صغار المخترقين الذين يستخدمون حيل بسيطة للوصول إلى لوحة التحكم و تغيير الصفحة الرئيسية لموقعك .

في النسخة الجديدة وفرت وورد بريس هذه الميزة أثناء تثبيت النسخة بأنها ستسمح لك باختيار اسم المستخدم الذي تريده قبل التثبيت بدلاً من استخدام اسم admin .

6- دلائل مساعدة أثناء التثبيت

ربما لا يهتم بدلائل المساعدة من هم على دراية جيدة بكيفية استخدام وورد بريس . و لكن للمبتدئين, يمكنهم أن يجدوا في النسخة الجديدة دليل لمساعدتهم أثناء تثبيت أي قالب أو إضافة جديدة و كذلك أثناء تثبيت وورد بريس نفسها .

7-مجتمع مطوري الإضافات و Canonical Plugins

و هي ليست ميزة في قلب وورد بريس و لكنها من الخطوات التي كان من الضروري تنفيذها و التي تعمل عليها Jane Wells مع المطورين . و سيفيد هذا المجتمع في أن يوفر الدعم و التحديث لإضافات وورد بريس و التي أحياناً يتوقف دعمها بسبب انشغال المطور أو أسباب أخرى و ستكون مهمة هذا المجتمع أن يستكمل تحديث الإضافات لكي تعمل مع أحدث نسخ وورد بريس .

8- قوالب مخصصة للكُتَّاب

تسمح وورد بريس في نسختها الجديدة أن يتم تكوين قوالب مخصصة لكل كاتب من الكتاب في المدونة بعد أن قدمت وورد بريس نفس الميزة و لكن على أساس التصنيفات بتكوين ملفات على هيئة category-slug.php . و سيتم على سبيل المثال تسمية اسم القالب باسم الكاتب على هيئة author-hisham.php في مجلد القالب .

بعد استعراض الجديد في وورد بريس 3 . هل ترى أنها مميزات ستحقق المزيد من الفاعلية في مدونتك و أنها ستفيدك بشكل مؤثر أم أن تلك المميزات سيستفيد منها فئات من المستخدمين على حساب فئات أخرى ؟

تحديث: صدور النسخة التجريبية الأولى من وورد بريس 3

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة