تركيا تراقب من يحاول تخطي حجب “تويتر” و “يوتيوب”

آخر تحديث : الإثنين 31 مارس 2014 - 8:35 صباحًا
تركيا تراقب من يحاول تخطي حجب “تويتر” و “يوتيوب”

تركيا تحجب موقع تويتر

تركيا تراقب من يحاول تخطي حجب “تويتر” و “يوتيوب” … كشفت شركة BGPMON والمتخصصة في أمن الشبكات عن قيام الحكومة التركية بمراقبة من يحاول كسر الحجب التي فرضتها الحكومة التركية على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر و يوتيوب.

وقالت الشركة أن الحكومة التركية تقوم بالتعرف على المستخدمين اللذين يحاولون اختراق الحظر المفروض على موقعي “تويتر” أو “يوتيوب”، وذلك من خلال تقنية تتيح لهم التعرف على المعرف الرقمي “IP” لأجهزة المستخدمين الأتراك اللذين يحاولون كسر حظر “تويتر” و”يوتيوب” عبر استخدام خدمات “نظام أسماء النطاقات” DNS البديلة للتي يوفرها مزود خدمة الإنترنت لديهم.

هذا وبحسب تقرير الشركة المنية فإن الحكومة التركية أتفقت مع شركة الاتصالات التركية Turk Telekom، والذين قاموا بتحويل حركة المرور للمواقع المحظورة، باستخدام خدمات DNS البديلة، إلى خوادم تابعة لهم، حيث أن شركة الإتصالات التركية تقوم بما يعرف السيطرة على المعرفات الرقمية لخدمات DNS البديلة، وهي العملية التي شملت مجموعة كبيرة من أشهر تلك الخدمات مثل خدمة Public DNS التي توفرها شركة “جوجل”.

وكانت تركيا حجبت موقع تويتر بعد تهديدات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ثم تبعها بعد أسبوع حجب موقع يوتيوب لرفع ومشاركة الفيديو وذلك رداً على تسريبات أمنية طالت أركان النظام التركي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة