انفلونزا الخنازير والوقاية منها

آخر تحديث : الجمعة 1 مايو 2009 - 9:25 صباحًا
انفلونزا الخنازير والوقاية منها

سؤال وجواب عن وباء انفلونزا الخنازير قامت بنشره صحيفة ذي تايمز البريطانية.

بداية ما هو انفلونزا الخنازير؟ ومن أين أتى ؟

انفلونزا الخنازير أو ما أصبحت تعرف بـ ” فيروس H1N1 “هي عدوى تنفسية تسببها الإنفلونزا من النوع “I”، وعادة ما تصيب الخنازير لكنها يمكن أن تنتقل إلى البشر . وهذه سلالة جديدة يحتمل بأنها تشكلت عندما أصاب فيروسان للإنفلونزا خنازير أكبر سنا من الخنازير نفسها في دولة المكسيك، ثم تبادلت هذه الفيروسات الجينات لتكوّن سلالة جديدة من الفيروس .

هل تحمينا أقنعة الوجه من الاصابة بالعدوى؟

بالطبع ممكن، ولكن الدليل على ذلك فيه خلاف. فقد كشفت دراسة أسترالية بأن هذه الأقنعة يمكن أن تقلل فرص العدوى، ولكن إذا لُبست بطريقة ملائمة وبصفة مستمرة . والحكومة البريطانية قد كدست 350 مليون قناع للعاملين بالشؤون الصحية، ولكن ليس هناك خطط لتوزيع أي منها على عامة الشعب.

ما هي أعراض انفلونزا الخنازير ؟

أعراض انفلونزا الخنازير مشابهة لتلك التي تنجم عن أمراض إنفلونزا الموسمية المعروفة . وهذه تشمل حمى والكحة والتهاب في الحلق وآلام في الجسم وصداع ورعشات وإرهاق . وبعض الناس يصابون بالإسهال والقيء.

كيف أعرف ما إذا كنت بحاجة للذهاب إلى الطبيب؟

إذا أحسست بالأعراض السابقة وكنت تعيش في أماكن تأكدت فيها حالات إصابة بإنفلونزا الخنازير أو سافرت مؤخرا إلى المكسيك، يجب عليك حينئذ بأن تطلب استشارة طبية عاجلة. والمطلوب من المرضى ألا يذهبوا إلى عيادات الأطباء لتقليل خطر نقل المرض إلى الآخرين. وبدلا من ذلك ينبغي أن يلازموا منازلهم واستدعاء الطبيب للمشورة.

هل لانفلونزا الخنازير أي علاج ؟

ممكن استعمال عقاقير بعض أنواع الإنفلونزا مثل تاميفلو أو ريلينيز ، وليس هناك دواء لإنفلونزا أقدم من هذين.

هل هناك لقاح لانفلونزا الخنازير ؟

لا. فقد تم عزل السلالة الآن وسيستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أشهر لإنتاج لقاح .

لماذا قتلت إنفلونزا الخنازير أناسا في المكسيك بينما سُجلت حالات متوسطة فقط في الولايات المتحدة الأمريكية ؟

العلماء لا يعرفون السبب الحقيقي حتى الآن، لكن الإجابة الأكثر احتمالا هي أن علينا أن نكتشف النطاق الكامل لأي تفش للوباء . وهناك احتمال بأن الفيروس ظل متداولا في المكسيك لعدة أسابيع، لكنه استمر متخفيا لأنه عادة ما يسبب أعراضا طفيفة فقط . وربما كان هناك مئات الحالات الطفيفة لكل وفاة حدثت . والتفشي المكسيكي قد يكون ببساطة أكثر تقدما من الذي في الولايات المتحدة .

هل يعنى هذا أن نتوقع رؤية وفيات في الولايات المتحدة وفي أماكن أخرى حول العالم ؟

من المحتمل طبعا . وسيكون هناك ربما حالات أشد ، ولكن كثيرا من أولئك الذين ماتوا في المكسيك لم يُعالجوا بسرعة. والاستجابة الطبية ستكون أسرع وأكثر فعالية في بلاد مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، وهذا بالتأكيد سينقد أرواحا كثيرة .

كيف أحمي نفسي من انفلونزا الخنازير ؟

يجب أن تأخذ الاحتياطات العادية . استر الكحة والعطسة بمنديل ورقي تلقيه بعدها مباشرة ، واغسل يديك بعد العطاس بالماء والصابون . وعلى الكبار أن يلازموا بيوتهم إذا مرضوا ، ويجب إبقاء الأطفال في البيت ومنعهم من الذهاب للمدرسة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 8 تعليقات

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • alasdalabydking

    alasdalabydkingمنذ 15 سنة

    هل الانفلونزا التي صابت الخنازير وصلت مصر

  • المخضرم

    المخضرممنذ 15 سنة

    يأخي هذي عقوبه من الله لاكلة الخنازير ومن يعين على شراءه او الرضا بدخوله الى بلده لان لحم الخنزير محرم في ديننا الاسلامي وهؤلاء القوم لايؤمنون بالله ولابكلامه لذلك سلط الله عليهم العذاب من جنس طعامهم نسأل الله العافيه والرحمه والمغفره ولكم مني كل التقدير والاحترام

  • حمدان السروجى / القلج

    ياجماعه موش كده التعامل مع الامور هو صحيح محرم اكلها فى الاسلام ولكن ليس محرم تربيتها فيه ناس مسلمون ومسيحيون بياكاوا من وراء تربيتها عيش وبعدين لا تنسوا انها جزء من اقتصاد مصر وانا لايعجبنى تعامل السلطات المصريه بهذا الشكل ويخربوا بيوت ناس كتير ده المكسيك ال فيها اكبر حالات وفاه لم يعدموا خنزير واحد ولا اى دوله العمليه عايزه تنظيم وطبعا احنا هنا كا حياتنا عشوائيه اتنم نسيتوا موضوع انفاونزا الطيور اول مابداءت قامت الدوله بذبح واعدام عاطل فى باطل مما ساهم فى اعدام ثروه قوميه بل الملايين من الدجاج حتى انه الى الان متاثرين من جراء هذا العمل فياجماعه اتقوا الله فى الاسر التى ستشرد ويصبحوا فى عشيه وضحاها بلا مورد رزق

  • wzezo

    wzezoمنذ 15 سنة

    الى حمدان السروجى
    كم تساوى حياة احد اولادك
    او احد افراد اسرتك اذا اصيب بهذه الانفلونزا

    و********شكرا على هذه المعلومات لموقعنا العزيز

  • ام جنا

    ام جنامنذ 15 سنة

    السلام عليكم انا رأيي من رأي الاستاذ / مخضرم لان الناس دول لا يؤمنوا بالله عز وجل وربنا قادر علي كل شئ

  • بسنت

    بسنتمنذ 15 سنة

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    يا جماعه ده ابتلاء من الله سبحان وتعاله
    ربنا بيورينا اننا عرفنا نطلع القمر وننزل تحت البحر وتقدمنا فى اشياء كتيرة وفى التكنولوجيا ولسه مش قادرين نوصل لشيء نعالج بيه المرض ده
    طبعا زى ما الاستاذ قال نغسل ايدينا والنظفه الشخصيه وكده
    بس انا من راي ان الفيروس ده شيء ضعيف جدا وممكن اى انسان يقدر يحمى نفسه من المرض ده
    اولا اول ما تقوم من النوم خذ فص ثوم على الريق ابلعه زي البرشامه حتى عشان ما يصببش اى ريحه فى فمك ابلع فص الثوم اول شيء على الريق لان الثوم مفيد جدا بيقوى المناعه ولازم شرب كوب ينسون كل يوم ومعلقه عسل واكل جوافه وبرتقال وليمون اى مرض بيكون ضعيف وعشان تقدر تتغلب على اى مرض لازم تكون جهاز المناعه عندك عالى واذا كنت طالب او مدرس او بتعمل فى اماكن مزدحمه البس قناع على فمك وقوى مناعتك وادعوا الله يزيل البلاء عن الامه ادعوا الله وارجوا الى الله عز وجل وتوبوا توبه نصوحه حتى الله يعفو عن الامه

  • شروق

    شروقمنذ 15 سنة

    ابرت انفلونزا الخنازير خطرة جدا جدا علي العالم انصح بان لا تاخذوها وان تشربو عصير البرتقال مع المون والينسون

  • من غزة

    من غزةمنذ 14 سنة

    بارك الله فيكم وجعله من ميزان حسناتكم والهم اشفينا قولو امين

الاخبار العاجلة