معلومات للحفاظ على بطارية اللابتوب

آخر تحديث : الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:00 صباحًا
معلومات للحفاظ على بطارية اللابتوب

laptop_charger_port_repair

معلومات للحفاظ على بطارية اللابتوب … إن أكثر ما يشغل بال من يريد شراء حاسب محمول جديد هو عمر البطارية وخاصة مع المعالجات القوية والتي تلتهم الطاقة بشكل كبير، ولذلك ينظر بتمعن إلى قوة البطارية والعمر المحتمل لها ومدة تشغيلها للحاسب دون وجود مأخذ كهرباء بها.

اليوم نسرد على مسامعكم كيفية الحفاظ على بطارية الحاسب المحمول “اللاب توب” وحل مشكلة البطارية التي تفضى بسرعة، حيث من المعروف أن بطاريات الكمبيوتر المحمول تعيش عادة من 18-36 شهراً، إلا أن شيء من الاهتمام والرعاية والطريقة الفضلى في التعامل مع الحاسب والبطارية فإنه قد يزيد من مدة عمر البطارية، ولذلك ننصحك بعدة أمور:

  1. أخلع البطارية من الكمبيوتر المحمول عندما لا تكون قيد الاستعمال، وهذا الأمر متعلق بنوعية الحاسب المحمول فهناك حواسب محمولة يصعب إزالة البطارية منها، حيث أن هناك شركات تجعل إزالة البطارية مستحيلة بدون فتح الجهاز، فإن كانت حالة بطارية جهازك كذلك اتركها كما هي .
  2. حافظ على حرارة حاسوبك، حيث أن الحفاظ على الكمبيوتر المحمول والبطارية عند درجة حرارة مريحة لكليهما بعيدا عن الظروف القصوى من ارتفاع أو انخفاض الحرارة لحد البرودة الشديدة من شأنه أن يسبب ضررا للبطارية، ناهيك عن الكمبيوتر المحمول.
  3. هناك من يقول أن استنزف البطارية أو إستخدمها إلى نهايتها ومن ثم أعد شحن البطارية وهذا أمر منتهي الصلاحية، فكما نعرف الغالبية العظمى من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة تعمل ببطاريات الليثيوم أو أيونات الليثيوم (LI or Li-ion) والتي تستمر لفترة عمر أطول إن كانت تخضع لضغط وفي حالة عدم تفريغها تماما، لذلك لا ننصحك بإفراغ بطارية اللابتوب إلى نهايتها وإستخدم البطارية فقط عند الحاجة الضرورية فلا داعي لازالة الشاحن من الحاسوب في حال كنت قريباً منه، واستخدم البطارية فقط في حال خروجك من المنزل أو في حال انقطع الكهرباء في بيتك.
  4. الأمر الهام الذي يجب الانتباه عليه هو سطوع الشاشة، فنحن نعرف أن إضاءة الشاشة تعتبر المصدر الأكبر في إستهلاك طاقة البطارية، لذلك يجب أن تقوم بتخفيض سطوع الشاشة “Brightness” في حال إستخدامك لبطارية الحاسوب.
  5. كذلك ننصحك بضبط الصوت أو إغلاقة نهائياً “Mute” واستخدام السماعات بدلاً منه حيث أن هذا الإجراء يحد كثيراً من استهلاك الطاقة ومثال على ذلك الاستماع للاغاني أو مشاهدة الأفلام.
  6. ننصحك أيضاً بإزالة أي شيء لا تحتاج إليه في عملك أثناء استخدام الطاقة من البطارية، فلا تبقي أجزاء الكترونية موصلة وأنت لا تستخدمها كالأقراص الصلبة الخارجية او مكبرات الصوت، وأجهزة USB مثلاً.
  7. في حال كنت تستخدم أي معلومات من الـ CD أو DVD فننصحك بنسخ محتواها إلى الهارد وإستخدام ما تريد منه ومثال على ذلك مشاهدة الأفلام، لأن ذلك يخفف من إستهلاك البطارية بشكل كبير.
  8. الألعاب وبرامج التصميم والفيديو والصوت كل هذه الأمر تلتهم الطاقة بشكل كبير فحاول الابتعاد عن هذه الأمور حين إستخدامك لبطارية الحاسب المحمول، كما ننصحك بضبط إعدادات الطاقة بحيث يتم اطفاء الشاشة مثلاً بعد دقيقة أو دقيقتين كحد أقصى في حال توقفت عن العمل على الحاسب وهذا أمر هام جداً.

بقلم علاء عثمان مدير موقع مجمع الأخبار التقنية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة