لعبة “ماريو” الأسطورية تحتفل بعامها الخامس والعشرون

آخر تحديث : الخميس 25 نوفمبر 2010 - 3:16 مساءً
لعبة “ماريو” الأسطورية تحتفل بعامها الخامس والعشرون
لعبة مارية
لعبة ماريو

لا بد وأننا جميعاً أو أغلبنا يتذكر لعبة ماريو .. تلك اللعبة الاسطورة في ألعاب الفيديو والتي ليست مجرد أداة للترفيه.

فبعد مرور 25 عاما على بدء طرح ألعاب “سوبر ماريو بروس” ها هو مصمم لعبة ماريو يقول إن لعبة السمكري الايطالي الصغير يقوم أيضا بدور هام كسفير ثقافي.

وربما يكون ماريو وشقيقه لويجي ، اللذان يمكن التعرف عليهما على الفور بزيهما العمالي ذي اللونين الاحمر والاخضر ، كايطاليين لكن المصمم شيجيرو ميياموتو صرح لوكالة الانباء الالمانية “د.ب.أ” بأنهما أعطيا الكثير من الناس الاحساس بتذوقهما للثقافة اليابانية.

وقال ميياموتو عبر مترجم خلال مقابلة معه في نيويورك “نجاح ماريو يجعلني أشعر بعظيم الشرف”.

واستطرد يقول يقول ” هناك الكثير من الإشارات بدون وعي إلى الثقافة اليابانية : لعبة مانجا على سبيل المثال . والكثير من الاطفال تعلقوا بها للمرة الاولى من خلال ألعابي وهذا أمر لم يكن مقصودا لكن مع ذلك فأنا سعيدا به”.

ميياموتو ، الذي يطوي عامه الـ 58 هذا الشهر ، يشير أيضا إلى تأثيرات ثقافية أخرى تنطوي عليها الالعاب . فالقلاع على سبيل المثال يمكن أن تعتبر بمثابة إشارة إلى ألمانيا.

وأردف يقول “ماريو إيطالي وأنا ياباني لكن هناك الكثير أيضا من التأثيرات الالمانية في هذه الالعاب وألعاب نينتيندو الاخرى. وذك يعد بطبيعة الحال جزء من التصميم . وليس فقط أن القلعة في الالعاب تبدو إلى حد ما أشبه بالقلاع في ألمانيا”.

وتابع يقول ” لقد تاثرت أيضا بمدرسة باوهوس في فن التصميم وعلى سبيل المثال تاثرت بشدة بالمهندس المعماري الاشهر ميس فان دير روهه”.

يذكر أن شخصية ماريو صممت أصلا للعبة دونكي كونج ثم بعد ذلك في لعبة خاصة به على الكمبيوتر وأعقب ذلك ظهوره للمرة الاولى في ألعاب الفيديو المنزلية في سوبر ماريو بروس قبل 25 عاما . وبعد ذلك صار يحتل أكثر ألعاب الفيديو مبيعا طيلة عقود ولم يزحزحه عن هذه المكانة سوى جهاز ألعاب “ووي ” وهو من انتاج شركة نينتيندو.

ولا يزال ماريو يعد واحدا من أكثر الشخصيات الشهيرة على مر العصور وهو ظهر في سلسلة من الالعاب وحتى في برنامج تليفزيوني وفيلم سينمائي.

ويقول ميياموتو إنه لو قدر له أن يصمم شخصية ماريو مرة ثانية فإنه لن يغير شئيا.

فهو يرى أنه “شخصية بسيطة في وسع أي أحد التعرف عليها على الفور وفي مقدور المرء فهم مشاعرها. كما أنه يستطيع تقمص كل الادوار في الالعاب”.

وأضاف أن تصميم شخصية في ألعاب الفيديو ليس بالامر السهل تماما. إذ يقول ” تصميم الشخصيات في ألعاب الفيديو أمر في غاية الصعوبة لانه لابد أن تتميز إلى جانب فن التمثيل عموما بموهبة الكوميديا”.

وختم حديثه قائلا ” كثيرا ما يطلقون علي “والد ماريو” لكن ميلاده كان على يدي ولذا فأنا حقيقة أمثل بدرجة أكبر الام بالنسبة له”.

العاب, العاب بنات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 4 تعليقات

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • al-mansee

    al-manseeمنذ 12 سنة

    احلى لعبه مشكورررررين

  • رؤيا

    رؤيامنذ 12 سنة

    حنــــــــني ـن !
    لاآكثر 🙂

  • carolin

    carolinمنذ 12 سنة

    انا من عشاق لعبة ماريو الاسطورية واحيى كل محبيها من هذة النافذة وشككككككككككككككككككككككرا

  • سونا

    سونامنذ 12 سنة

    بسم الله الرحمن الرحيم انا اعجبت بهاذه اللعبه واتمنا ان اشاركم اللعبه والسلام عليكم الورحمة الله وبركاته

الاخبار العاجلة