“فهد العنزي” عامل سعودي يصبح مليونيراً من إعلانات جوجل

آخر تحديث : الأحد 2 مايو 2010 - 10:56 صباحًا
“فهد العنزي” عامل سعودي يصبح مليونيراً من إعلانات جوجل
الشاب السعودي فهد العنزي
الشاب السعودي فهد العنزي

على الرغم من أن مشواره التعليمي لم يتخطَّ المرحلة الابتدائية، إلا أن الشاب السعودي فهد العنزي، الذي يعمل بمقهى إنترنت استطاع أن يصبح مليونيرا من خلال احتراف التسويق الإلكتروني عبر محرك البحث الشهير “جوجل“، وعن مشواره مع التسويق عبر الإنترنت قال العنزي “قمت بتصميم مواقع للاستضافة، كان أولها موقعا يحمل اسم “قدح للاستضافة والتسويق”، ثم بدأت محاولاتي في مجال التسويق عبر الحاسب الآلي واستثمار المواقع، وقد ملكت الكثير من المواقع الصغيرة والعملاقة، ولكنها لم تكن تدر عليّ أي ربح مادي فتركتها، واكتفيت بثلاثة مواقع خاصة بي للتواصل مع المجتمع عبر شراء وبيع الكتب والأفكار وشروحات التصاميم”.

واعتبر العنزي أن شهر مارس/آذار 2009 يمثل نقطة تحول في حياته، لأنه تسلم فيه أول شيك بقيمة 25 ألف ريال (4 آلاف دولار)، نظير عمله في تسويق مواقع إلكترونية لـ”جوجل ادسنس”، بحسب صحيفة “الوطن” السعودية.

وفي نهاية 2009 استطاع العنزي أن يكسب أكثر من مليون ريال (266 ألف دولار) نظير مجهوده في تسويق موقع جوجل ادسنس، وإدارة مدونات شخصية، مشيرا إلى أن عمولاته من جوجل تصل أحيانا إلى أكثر من 100 ألف ريال في الشهر الواحد، مقابل عرض إعلاناتهم، إضافة إلى عمولات بيع الكتب الإلكترونية.

وعن أسباب تميزه في مجال الحاسب الآلي على رغم تعليمه الابتدائي قال العنزي “أعمل على الحاسب ببرامج لغة إنجليزية على الرغم من أنني لا أتقن الإنجليزية، ولكن مع الخبرة والمراس وحبي للكمبيوتر أصبحت أعرف كل شيء، فقد كنت أعمل في مقهى إنترنت، وأقضي 24 ساعة على الإنترنت، في محاولة للتعرف على مكامن العمل على هذه الشبكة”.

تأليف الكتب

وفي الإطار ذاته، قال العنزي إنه قام خلال فترة عملـه في مجال الحاسب الآلي بتأليـف ثلاثة كتب إلكترونية في مجال التنمية البشرية بعناوين “استيقظ”، و”اربح ريالا في كل دقيقة”، و”15 خطوة للنجاح”، وهي كتب معترف بها في موسوعة كانول العالمية، مضيفا أن كتبه تدعو إلى النجاح، عبر شروحات فيديو قام بنشرها على الإنترنت، وكان عدد المشاهدين لها يصل إلى 100 ألف زائر يوميا.

وأشار العنزي إلى أنه يطمح في المستقبل إلى تأليف كتب إلكترونية، وأن يتم بيعها بشكل إلكتروني، حتى لو بيع الكتاب بدولار واحد، ونصح الشباب السعودي بالاتجاه إلى الإنترنت، ودعا متصفحي الإنترنت إلى تحويل مسارهم من مستهلكين إلى مستثمرين، وتحويل الترفيه إلى استثمار.

وعن مدى إقبال الشباب السعودي للعمل على مواقع الإنترنت، أشار إلى أنهم لا يقتنعون بهذه الأفكار ولا يصدقوها، ولا يصدقون أن هناك عملا مجديا اقتصاديا يمكن أن يتم عبر الإنترنت، كما أن هناك مفاهيم خاطئة عن التجارة الإلكترونية في المملكة.

وعن مصادر استفادته قال “استفدت من مركز تعليمات جوجل المطور بالعربية، وبنيت عليه أفكاري في إنتاج هذه الكتب التي تضم أسرار النجاح وخطواته، ومن أهمها الإيمان والإصرار، وألا يلتفت لكل من يحبطه، والغباء الاجتماعي، والتحطيم”.

ودعا العنزي إلى توعية المجتمع بالاستفادة المثلى من الإنترنت، وعدم الضغط على مفاتيح الكمبيوتر بشكل عشوائي، وأن يدرس الشباب عمل “الكليك”؛ لأن نسبة النقر في الإعلان بالعالم العربي تصل إلى40%، وأحيانا لا يكون لديه علم أنها إعلانات، وأن هناك مستفيدين من كل حركة “كليك”.

المصدر: مجمع البرامج + CNN

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 10 تعليقات

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • نواف الشمري

    نواف الشمريمنذ 13 سنة

    ماشاءالله عليه ..
    ان اغلب الغرب قايمين على التجاره في النت .
    واتمنى ان العرب يحذو حذوهم ، ويتعلمو منهم .
    يعني لو بحثت لوجدت مواقع عالميه كلها غربيه واجنبيه مصدرها اليومي ملايين.
    فاتمنى ان نتفهم نحن العرب التجاره عبر النت اكثر ، بدلا من الخلود في الشاتات و المنتديات ومضيعة الوت

    تحيااتي

  • soft

    softمنذ 13 سنة

    الربح من الانترنت حقيقة وعن تجربة شخصية

  • يزيد الرياض

    يزيد الرياضمنذ 13 سنة

    السلام عليكم .. اخ فهد وجميع من يرى تعليقي احييك وأهنيك بما تقدمة لنفسك لك ولغيرك من الاستفاده اتمنى من كل شاب سعودي عاطل او غير عاطل اثناء دخوله الانترنت يستفيد ولايحاول مضيعة الوقت واتمنى لكل السعوديين النظر الى وضعهم وحالهم ؟
    والانسان الناجح تفاؤل والتفكير الايجابي..هما من أهم جذور النجاح ) ربي يوفق الجميع وتحياتي لكم

  • مصطفى محمد احمد لول

    مصطفى محمد احمد لولمنذ 13 سنة

    والله فكرة هااااااااااااااااااائلة وياريت الاخ فهد يرض الفكرة وكيفيه الاشتراك بها —————وانتظر الرد

  • محمد عبد الله

    محمد عبد اللهمنذ 13 سنة

    يتم اعطاء مبلغ باسم ربح لعدد من الاشخاص بمبالغ قليلة نسبة الى التسويق واسلوب الاحتيال عبر التسويق على النت
    ومعظم هذه الجوائز ما هي الاطعم السنارة للاسماك الصغيرة
    الألاف سرقوا عبر النت مقابل افراد قليلة تستخدم للترويج لهذه الافكار
    انها فكرة رائعة للصوصية القرن الواحد والعشرين

  • اتسار خواجة

    اتسار خواجةمنذ 13 سنة

    بصراحة شيء مفرح جدا و لكن يجب أن لا ننسى أن هناك بعض الأمور و المجالات التي لايمكن لجميع العرب ممارستها على الشبكة العنكبوتية نظرا لقوانين بعض البلدان و بعض الأمور التي تم فرض الحظر عليها و بالأخص الدفع الالكتروني عبر باي بال و هنا أذكر سوريا بلدي الحبيب كمثال و أتمنى أن تتحسن هذه الظروف قريبا جدا

    و بالتوفيق للجميع

  • يوسف

    يوسفمنذ 13 سنة

    الله سبحانه وتعالى يوفقك يا فهد
    انت حقا شاب مشرف
    يوسف_______________0558400016

  • سلمان العنزي

    سلمان العنزيمنذ 12 سنة

    انا أتفاجئ أن هذا الشاب لم يتجاوز المرحلة الابتدائية لكن يملك عقلية رجال الاعمال

    هذا أن دل على شي يدل على أن هذا العالم الافتراضي (( الانترنيت )) حقيقي بمعلوماته وخبراته

    حقيقة هذا الشاب فخر للشاب السعودي . اتمنى من قلبي أن يستفيد مجتمعنا من هذا التطور استفادة حقيقة لا أن يقضوا جُلّ أوقاتهم في الترفيه الخطأ

    هناك الكثير من الكتب العملاقة التي حتى كان الانسان يحلم بإقتنائها لكن الآن ولله الحمد هي بمتناول الجميع

    ولاننسى ” الحكمة ضالة المؤمن آنّ وجدها فهو أحقّ بها

    سلمان

  • غانم من الكويت

    غانم من الكويتمنذ 12 سنة

    الله يوفقك ياولد العنزي بحياتك الدينية والدنياويه

    وياليت لو جزء من العرب يسمع هل نصايح لتغير الوضع

    وعسى التوفيق للكل

  • ماجـــــد الوصيصي

    ماجـــــد الوصيصيمنذ 12 سنة

    ماقول الا ماشاء الله تبارك الله عليك اخوي فهوود صراحه ودي اكون زيك ونا يمكن اطلع بعثه اذا الله وفقني ودي اكون ونا في الخارج اكون اعمل زيك اسوي تسويق او اي شي بين السعوديه والخليج عامة بدوله الذي الدرس فييها وتمناء للجميع النجاح وتوفيق _________ __________________ 0 5 0 8 0 7 5 5 1 2

الاخبار العاجلة