دورة PHP – الجزء الأول

آخر تحديث : الأحد 3 مايو 2009 - 11:50 مساءً
دورة PHP – الجزء الأول

دورة php

أهلا بكم أعزائنا زوار مجمع البرامج في الجزء الأول من دورة PHP والتي نتمنى أن تنال على رضاكم في نهايتها بعون الله تعالى ، سنبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم .

لاستخدام أي لغة برمجة عليك بكل تأكيد تهيئة بيئة العمل الخاصة بها بكل لغة برمجة، وهنا نطرح استفسارا وهو: ماذا نحتاج لتشغيل برمجية PHP ؟

والجواب بكل تأكيد نحتاج لسيرفر ، وبما أننا نريد تعلم هذه اللغة بشكل سريع فبإمكاننا عمل سيرفر شخصي على جهازنا الكمبيوتر الخاص بنا لبرمجة مواقع PHP ، دون اللجوء إلى حجز مساحة على الإنترنت . بل سنحول الكمبيوتر الخاص بنا إلى سيرفر شخصي حيث يمكننا عمل ما نريد عمله في مساحة على الإنترنت ولكن بشكل شخصي وأسرع على الكمبيوتر فقط ، لنتعلم منه لغة البرمجة .

هذه الاجزاء التي سنحتاجها لعمل سيرفر شخصي :

  • نظام التشغيل – وهو أهم جزء لتشغيل أي شيء على الكمبيوتر ، قد يكون Windows أو Linux أو Mac جميعها من النسخ الموجودة تعمل عليها لغة البرمجة PHP.
  • ويب سيرفر – هناك الكثير من سيرفرات الويب من أشهرها Apache والسيرفر يقوم بالاستماع إلى الطلبات ويقوم بعمل الاستجابة اللازمة عليها أي أنه يدير الموقع أوفلاين .
  • حزمة لغة البرمجة PHP والأفضل هو آخر نسخة وذلك للتعرف على أكواد لغة البرمجة وتجميعها والقيام بتحويلها إلى لغة الآلة لتنفيذها .
  • محرك قاعدة بيانات ، ومما لا شك فيه هو أنك في لغة البرمجة ستحتاج إلى إنشاء قاعدة بيانات لحفظ وتحديث البيانات ، وهناك الكثير من محركات قواعد البيانات ومن أشهرها MySQL
  • تطبيق لإدارة محرك قاعدة البيانات ، وهنا سنحتاج تطبيق لمشاهدة قاعدة البيانات وجداولها بلغة البرمجة PHP ومن أشهرها طبعاً phpMyAdmin

وجميع الأجزاء السابقة يجب عليك تركيبها ، إذا كنت مبتدئ في عالم لغة البي اتش بي ، ولابد وأنه لديك من الأجزاء السابقة فقط مطلب واحد وهو نظام التشغيل ، وتركيب الأجزاء المتبقية هي عملية متعبة قليلا , ولذلك هناك برامج كثيرة تساعدك لتركيب جميع ما سبق ما عدا نظام التشغيل بمجرد تشغيل التطبيق يقوم بتركيب سيرفر الويب ولغة البرمجة ومحرك قاعدة البيانات وتطبيق إدارة قاعدة البيانات ومنها AppServ وكذلك Xampp . وسنتطرق هنا إلى تركيب برنامج Xampp وذلك لدعمه بتركيب جميع ما نريده من خلال نظام التشغيل ويندوز أو لينكس أو ماك , ولذلك سنلبي جميع الرغبات التي تلقيناها في بداية الإعلان عن دورة البي اتش بي .

نبدأ الآن تحميل برنامج xampp والذي يدعم نظام التشغيل ويندوز وهو ما استخدمه على كمبيوتري ، وطبعا بعد تحميل البرنامج على كمبيوترك نبدأ في عملية تنصيب برنامج xampp كما في الصور بالأسفل .

تابع معنا لمعرفة طريقة تركيب ذلك خطوة بخطوة .

بعد تحميل الملف إلى سطح المكتب من الرابط  :

php1_1

والآن نضغظ على أيقونة الرنامج لتظهر لنا هذه النافذة ونختار اللغة الإنجليزية والتي سنتعلم عليها :

php1_2

php1_3

والآن نختار مسار تحميل البرنامج

php1_4

لا تغير شي هنا وإلى الخطوة التالية

php1_5

php1_6

والآن وبعد الانتهاء من تنصيب البرنامج ، يجب علينا تشغيل Apache و MySql بالضغط على Start

php1_7

ستظهر هذه العلامة لتخبرك بأنه تم تشغيلهما والآن البرنامج يعمل بنجاح ، ويمكنك إيقاف سيرفر أباتشي والقاعدة البيانات متى شأت .

php1_8

والآن لنقم بتجربة عمل السيرفر بالذهاب إلى المتصفح وكتابة http://localhost وهذا هو العنوان الافتراضي للسيرفر الشخصي .

php1_9

والآن سنقوم بتجريب لغة البرمجة PHP تعمل وهل تعمل بنجاح ولذلك نكتب أول سطر في عالم الـ PHP.

أولاً يجب أن نعرف أين نجد مجلد عنوان الموقع الرئيسي الذي يكون عنوانه إلى http://localhost وتجد المجلد الرئيسي هو هذا (C:\xampp\htdocs) ثم نتجه إليه مباشرة وننشئ مجلد باسم test

php1_10

ثم نفتح المحرر الخاص بنا لتحرير المواقع أياً كان ، وفي هذه الدورة سأشرح عن طريق المحرر Notepad++ ، حيث يمكنك تحميله وتركيبه مباشرة فهو مجاني ، ولمستخدمي أنظمة التشغيل غير ويندوز هناك الكثير من المحررات الموجودة مثل محرر Bluefish لنظات التشغيل لينكس ، وهناك محرر Coda في نظام التشغيل ماكنتوش ولكنه ليس مجاني ولكنه يعتبر من أفضل البرامج لتحرير مواقع الإنترنت في الماك ، وهناك أيضاً Dreamweaver من منتجات Adobe والتي تعمل على الويندوز والماك . إلا أنني وفي هذه الدورة سأشرح كما أخبرتكم عن طريق برنامج Notepad++ فهو ممتاز في حالتنا هذه للتعلم بصورة أبسط .

بعد فتح Notepad++ نقوم باختيار اللغة مباشرة وهي لغة PHP ليتم تلوين الأسطر بشكل مناسب .

php1_11

ثم نختار الترميز ليتم دعم اللغة العربية بشكل مناسب وهي الترميز العالمي UTF-8 ، ويجب عليك اختيار UTF-8 without BOM لكي لا يسبب مشاكل لاحقاً بإضافة بعض الرموز التي لا نحتاجها .

php1_14

والآن نكتب أول سطر في عالم لغة البرمجة PHP وهي مرحباً بالعالم ، كالتالي

php1_12

بالإمكان في أول سطر php كتابة ?> أو <?php فكلاهما صحيح ، وبعد كتابة علامات البداية ونهاية المكان الخاص بالبي اتش بي كتبنا بداخل هذه العلامات الأمر echo وهو الأمر المشهور بلغة البي اتش بي بالطباعة ، ويمكنك استخدام print بدل echo لا بأس بذالك أيضاً ولكن echo أفضل من print لأنها أسرع من print ، وكذلك لكونها تحتوي على عدد حروف أقل وغيرها من المميزات ، سنتطرق بإذن الله للأساسيات في لغة برمجة الـ PHP في الدروس القادمة .

بعد كتابة الأسطر السابقة طبعا نقوم بحفظ الصفحة في المجلد الذي أنشأناه قبل قليل test ونحفظه بأي اسم نريده وسأقوم بتسميته index.php . يجب أن يكون الامتداد .php لكي يتعرف الكمبيوتر على صيغة الملف بأنه ملف php.

php1_13

ولتجربة الكود الذي كتبناه وهو أمر طباعة مرحباً بالعالم ، لا أكثر ولا أقل نقوم بالدخول على العنوان الخاص بالملف كالتالي :

http://localhost/test/index.php

php1_15

تم ولله الحمد الانتهاء من الدرس الأول من دروس php وهي من ضمن السلسلة التعليمية للبرامج والبرمجيات التي تقوم بها مجمع البرامج.

دورة الـ php هذه بالتعاون مع مدونة عالم التقنية فنتقدم لكم بجزيل الشكر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 8 تعليقات

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • سامر ياسين

    سامر ياسينمنذ 14 سنة

    يمكن كتابة النص المطلوب طبعه ضمن تعليمة الـecho بدون قوسين مركنين فقط ضمن الفواصل العلوية كما في المثال التالي:

    كما ان هناك تعليمة مشابه للـecho وهي تعليمة الـprint , حيث أن الفرق بينهما أنه بامكانك من خلال تعليمة الـ echo طبع اكثر من عبارة بشكل مستقل , ولايمكنك ذلك في تعليمة الـprint , مثال:

    في حين تطبع هذه العبارة من خلال print كما يلي:

  • moaaz88

    moaaz88منذ 14 سنة

    شكراً جزيلاً على المعلومات القيمة ونرجوا المزيد والمزيد
    بارك الله فيكم وبجهودكم

  • المخضرم

    المخضرممنذ 14 سنة

    اشكركم كل الشكر وبارك الله فيكم على المجهود الرائع الذي تقومون به في هذا المجمع الرائع والاكثر من رائع وننتظر المزيد والمزيد

  • المعتم101

    المعتم101منذ 14 سنة

    هذه الدورة تجسيد فعال لما تقوم به من تطوير متقن للغة المنوط ذكرها-,وهي علامة تيمزية للمجمع البرمجي وشكرن لكم

  • ماهر بكار

    ماهر بكارمنذ 14 سنة

    الله يعطيكن ألف ألف عافية

  • hanaiye

    hanaiyeمنذ 13 سنة

    اريد ان اتعلم كيف اقوم يتنزيل ال xamppتحت نظام تشغيل ubuntu

  • واحد من الناس

    واحد من الناسمنذ 12 سنة

    بارك الله فيكم على الدرس الرائع

  • Aziz

    Azizمنذ 10 سنوات

    جزاكم الله خير .. شكرا لكم على الدرس

الاخبار العاجلة