حماية الكمبيوتر من الفيروسات

آخر تحديث : الخميس 24 سبتمبر 2009 - 7:29 صباحًا
حماية الكمبيوتر من الفيروسات
حماية الكمبيوتر من الفيروسات
حماية الكمبيوتر من الفيروسات

هناك نوع من الفيروسات الجديدة والتي تهدد حاسبك، مثل “Trojan” و”Clampi”، حيث تستطيع قراصنة الإنترنت الولوج من خلالها إلى حساباتك البنكية المستخدمة عبر الإنترنت.

وإليك عزيزي القارئ بعض الخطوات البسيطة لحماية حاسوبك من مثل هذه الفيروسات:

  1. تأكد من أن حاسوبك يحتوي على برنامج حماية من الفيروسات ومحدث دائما. وهناك بعض البرامج الممتازة المضادة للفيروسات وننصح باستخدام برنامج Avast أو AVG.
  2. تأكد من أن الحاسوب مزود ببرنامج Firewall لمراقبة تدفق روابط الإنترنت من وإلى خارج جهازك. وننصح باستخدام برنامج Zone Alarm المجاني.
  3. حمل وثبت أي تحديثات وتصليحات أمنية مهمة من بائع أنظمة التشغيل. ويمكنك إيجاد كل أحدث برامج تصليح الفيروسات لنظام التشغيل ويندوز على موقع مايكروسوفت.
  4. إذا كنت تستخدم شبكة WI-FI في المنزل، تأكد من أن كلمة المرور محمية ومأمونة، لمنع أي شخص آخر من التمكن من استخدام رابطك، والأسوأ من ذلك الولوج غير القانوني لشبكتك والتلاعب بالملفات والمعلومات المخزنة على حاسوبك.
  5. عند تصفحك الإنترنت، لا تضغط على أي روابط مشبوهة، خاصة في البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه من مرسلين مجهولين أو على مواقع الشبكات الاجتماعية وخدمات الرسائل السريعة.
  6. فكر في استخدام بطاقة ائتمان مسبوقة الدفع عند شرائك عبر الإنترنت لعزل هذا الحساب من حسابك الائتماني أو تلك الحسابات المستخدمة للأعمال المصرفية عبر الإنترنت. وبهذه الطريقة، إذا نجح أي شخص في القيام بعملية احتيال باستخدام تفاصيل هذه البطاقات، يستطيع فقط إنفاق مبلغ محدود من المال المقيد على البطاقة، كما أن هذه الطريقة تعمل منفصلة على حسابك الجاري، بمعنى أن كل تفاصيلك البنكية لن تتعرض للخطر.
  7. وإذا وقعت ضحية فيروس Clampi أو فيروسات مشابهة أخرى، تأكد من تغيير كلمة مرورك وتفاصيل التسجيل المتعلقة بجميع الحسابات المالية التي يمكن أن تتعرض لخطر العدوى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 4 تعليقات

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • علي ياسر ـ العراق

    علي ياسر ـ العراقمنذ 15 سنة

    بسم الله الرحمن الرحيم … خالص الشكر على النصائح القيمة .. وبودي التنويه الى أنني استخدمت منذ البداية برنامج الحماية ( أفاست )غير أنه في الآونة الأخيرة بدأ يحدث خللاً بالجهاز يتمثل في إسال إشارات تحذيرية من كثير من الملفات التي أتعامل معها دائماً والموجودة على جهازي والتي لم يكن يحذرني منها سابقاً إضافة الى إحداثه خللاً بالجهاز يتمثل بإطفاء وإعادة التشغيل التلقائي للجهاز (ريستارت) دون توقف مما اضطرني الى عمل فورمات مرتين ولم يستقر الحال حتى صرفت النظر عن تنصيب ذلك البرنامج مستعيضاً عنه ببرنامج (أفيرا) الذي أجهل قدراته .. أتمنى أن تنال ملاحظتي اهتمامكم ويسعدني تلقي نصائحكم بهذا الشأن مع خالص تقديري لجهودكم القيمة واحترامي العالي لكم كأشخاص .. وفقكم الله لما فيه الخير وتعميم الفائدة إن شاء الله .

  • احمد رقام

    احمد رقاممنذ 15 سنة

    شكركم على كل مساعده بعثتم بها الينا
    ونشكركم على اهتمامكم با المشتركين معكم

  • ابوعلي

    ابوعليمنذ 15 سنة

    بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم

  • khadijOoAlturabii

    khadijOoAlturabiiمنذ 14 سنة

    مافهمت شي لان مافيريت شي ههههههههه

الاخبار العاجلة