أسرار وطرق البحث في جوجل

آخر تحديث : الأحد 21 مارس 2010 - 1:10 مساءً
أسرار وطرق البحث في جوجل
البحث في جوجل
البحث في جوجل

من المعروف أن محرك البحث “جوجل” Google.com أفضل و أسرع وأدق وأقوى محرك بحث في العالم.

إلا أنه وللأسف معظم الناس لا تستخدم إلا جزءا بسيطا من قدراته. فإذا كنت من الناس الذين يكتبون كلمة أو إثنتين و يقومون بالبحث متمنين الحصول على النتيجة المرجوة، فهذه المقالة سوف تعطيك 20 طريقة لا تعرفها للبحث في جوجل.

1-استخدام القوسين  أو الكوتيشن”مثال” للبحث عن الجملة كاملة و بتطابق تام دون التبديل بترتيب الكلمات “مجمع البرامج”.

2-استخدام كلمة (أو) للحصول على نتيجة كلمتين. مثال(تحميل برامج أو تنزيل برامج).

3- استخدام نقطتين متتاليتين (..) للبحث في نطاق رقمي. مثال (ملكة جمال العالم في عام 1990..2010).

4- استخدام اشارة الطرح (-) لعدم تضمين النتائج التي تحتوي الكلمة التالية لهذه الإشارة مثلاً ( أرخص أجهزة كمبيوتر -أغلى) سوف لن يظهر الصفحات التي تحتوي كلمة أرخص و أغلى بل فقط التي تحتوي كلمة أرخص.

5- الكشيدة (~) تستخدم للبحث عن كلمات متشابهه و لكن بنفس المعنى مثال (~small homes) سوف تظهر أيضاً النتائج التي تحتوي Tiny Homes, Tiny Houses, Small Houses, Apartments و الكثير من الكلمات المشابهة بالمعنى.

6- استخدام النجمة (*) في مكان الكلمة التي لا تعرفها بالضبط أو أنك تريد نتائج البحث لعدة كلمات في نفس الموضع مثال (الألبوم الأخير * كفوري).

7- عرض قائمة من التعريفات باستخدام define: مثلاً (define:NASA) سوف يعرض معنى الإختصار و معلومات عن مؤسسة ناسا.

8- استخدام جوجل كآلة حاسبة بكل بساطة أدخل العملية الحسابية مثلاً (5000 / 3) و ستحصل على الناتج. و يمكن إدخال عمليات أكثر تعقيداً.

9- للبحث عن كلمة في موقع محدد دون غيره  استخدم تعليمة site: قبل كلمات البحث مثلاً ( برامج مجانية site:absyria.com)

10- استخدام جوجل لمعرفة الطقس في أي مدينة في العالم مثال (weather New York).

11- استخدام جوجل للإطلاع على أداء الأسهم في البورصة عن طريق ادخال الرمز الخاص بالشركة مثال: عند البحث عن (GOOG) سوف تحصل على معلومات تخص سهم جوجل و الكثير من المعلومات المفيدة للمهتمين بالشؤون الاقتصادية.

12- لمعرفة الوقت في أي مدينة في العالم ابحث عن اسم المدينة و قبلها كلمة time مثلاً (time London)

13- تحويل وحدات القياس العالمية مثلاً للتحويل من سنتميتر إلى الإنش ما عليك إلى البحث عن (15cm in inches) أول لتحويل الكيلوغرام إلى رطل (15kg in lbs)

14- إذا كنت تعد تقريراً صحفياً أو بحثاً علمياً و تحتاج إلى بعض الإحصائيات يمكنك البحث عن طريق جوجل عن جميع المعلومات العامة مثلاً لمعرفة عدد سكان لندن تبحث عن ( population Florida )

15- تحويل العملات وفق الأسعار الحالية مثلاً لتحويل اليورو إلى دولار (150EUR to USD)

16- إذا أعجبك أحد المواقع و أردت البحث عن مواقع شبيه به استخدم مفردة related مثلاً (related:www.vip4soft.com) ليظهر لك مجموعة من المواقع الإخبارية السورية.

17- إذا أرسلت طرداً باستخدام أحد شركات البريد السريع مثل DHL, Fedex,UPS ستتمكن من متابعة مكان الطرد الذي قمت بارساله و مكانه الحالي و في ما إذا كان المرسل إليه قد استلمه أم لا و ذلك فقط عن طريق إدخال رقم البوليصة.

18- البحث عن براءات الإختراع عن طريق رقمها مسبوقاً بكلمة Patent.

19- إذا بحثت عن كلمة و لم تحصل على النتائج التي تريدها يمكنك إنشاء منبه Alert حيث سيقوم محرك بحث جوجل بارسال ايميل عند ظهور نتائج جديدة مرتبطة بالبحث الذي تقوم به www.google.com/alerts

20- و أخيراً إذا كنت تبحث عن كتاب استخدم http://books.google.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة