تعرف على مقدار الحماية في برامج المحادثات الفورية

آخر تحديث : الخميس 7 نوفمبر 2013 - 11:16 صباحًا
واتس اب

نسرد لكم في هذا المقال التقني عن أكثر برامج المحادثات الفورية حماية على مستويات اربعة وهي مقدار كل برنامج حماية على مستوى تشفير المحادثات و تشفير الصور و تشفير الصوت و تشفير الفيديو .

هذه الدراسة قام به السيد عبد الله العلي خبير في أمن المعلومات والجرائم الالكترونية، وننشرها لأول مرة هنا في مجمع الأخبار التقنية بعد العديد من مطالبات زوار موقعنا لهذا الغرض ولذلك نبدأ بأشهر البرامج لنخبركم بمدى قوى هذه البرامج والتطبيقات على منصات التشغيل المختلفة .

Skype

skype-125-125

يعتبر برنامج أو تطبيق سكايب Skype من أقوى برامج المحادثة لأمتلاكه أمكانيات تشفير عالية، حيث أنه يستخدم خوارزمية تشفير عالية الأمان ويشفر المحادثات والفيديو والصور ، ويحميك من المراقبة.

WhatsApp

WhatsApp-125-125

لهعل من المفاجأة ما سنخبركم به عن تطبيق واتس أب WhatsApp والذي يستخدمه ملايين الملايي، حيث أن هذا التطبيق وللأسف لا يستعمل أي معيار للتشفير، ويعتبر من أسوء البرامج من الناحية الأمنية، حيث أنه يكشف المحادثات والصور والأسماء لشركات الإتصالات والإنترنت، ولا يمكنك إستعماله إلا للأغراض العامة والعادية ولكن نحذرك من أستعماله في كل نشاطاتك حيث من خلاله تستطيع شركات الإتصالات وأجهزة الأمن التلصص عليها ومعرفتها.

Viber

Viber-125-125

يقدم تطبيق “فايبر” Viber تشفر المحادثات والفيديو بتشفير خاص بالشركة، والشركة إسرائلية مقرها قبرص، وصاحبها ذو سمعة سيئة، لكن شركات بلدك لن تتلصص عليك.

Tango

Tango-125-125

تطبيق “تانجو” Tango سيء جداً من الناحية الأمنية وبه ثغرات تجعلك تنتحل أي شخصية وتطلع على سجلاتها .

BBM

BBM-125-125

برنامج بلاكبيري مسنجر BBM مشفر بواسطة شركة RIM ولا تستطيع الشركات مراقبة محتواها، الا في السعودية والإمارات والهند فأنه تحت المراقبة.

IM+ و mBox Mail

IM-125-125

برنامج IM+ و mBox Mail مشفرين ، ويحمونك من تلصص شركات الاتصالات والإنترنت.

Line

Line-125-125

برنامج Line يشفر المحادثات والصور ويعتبر من أفضل البرامج من الناحية الأمنية ويخضع فقط للمحكمة في طوكيو، ويحمي خصوصيتك ويشفر بياناتك.

ChatON

ChatON-125-125

برنامج ChatON من شركة سامسونج يشفر المحادثات ويحميك من تلصص شركات الإتصالات والإنترنت وأجهزة الأمن عليها ولكنه لا يشفر الصور المتبادلة.

Kik

Kik-125-125

برنامج Kik Messenger مشفر ، ومحمي من تلصص شركات الإنترنت والإتصالات، ولم نختبر تشفير ارسال الصور منه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة