جوجل تطلق مبادرة “يوم الأنترنت العربي”

آخر تحديث : الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 8:13 صباحًا
جوجل تطلق مبادرة “يوم الأنترنت العربي”

arabicwebdays 480×232 - أخبار تقنية

أطلقت شركة “جوجل” مبادرة أطلقت عليها أسم “أيام الإنترنت العربي”، والذي تسعى من خلالها إلى إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.

وحثت الشركة متحدثي اللغة العربية للانضمام إلى المبادرة والذي ستقام فعالياته على شبكة جوجل بلس وعلى مدار شهر كامل.

وقد دَعَت الشركة إلى المشاركة في مبادرة “أيام الإنترنت العربي” بتدوينة أو تغريدة باللغة العربية أو بإعداد مقطع فيديو ومشاركته على موقع “يوتيوب” أو تصميم مواقع إلكترونية باللغة العربية، كل ذلك لإثراء المحتوى العربي الرقمي، وقالت الشركة أنها تتطلع إلى مشاهدة مايقوم به المستخدمون العرب من محتوى، وأنها تسعى إلى إحداث تغيير حقيقي خلال الثلاثين يومًا المقبلة حتى نشغل الحماس لتحقيق إنجاز كبير.

وتشارك جوجل بجهودها مع “Vinelab” و”ومضة” و”مبادرة تغريدات” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإعداد هذا البرنامج الذي يشارك فيه أيضًا كل من تويتر وويكيبيديا ويوتيوب و TED و Soundcloud.

كما تشارك في البرنامج جها دعم قوية على المستوى المحلي وهما هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي twofour54 ومعهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI).

وأوضحت جوجل أن سلسلة الفعاليات التي تقرر عقدها عبر الإنترنت وخارجها على مدار شهر كامل، تسعى إلى إشراك المستخدمين وضمهم إلى الحركة بهدف تحقيق وتيرة أسرع في إنشاء محتوى رقمي باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعددت الشركة عددًا من الفعاليات التي تقررت خلال البرنامج، لتشمل سلسلة من المحادثات المرئية عبر خدمة Hangout على شبكة التواصل الاجتماعي “جوجل بلس” بغية مشاركة النصائح والحيل مع المستخدمين حول أي شيء يسعون إلى تنفيذه على الويب بالعربية. والتعرف على كيفية استخدام مجموعة أدوات المترجم من جوجل لتحويل المحتوى المتوفر باللغة الإنجليزية والعربية. وفي إطار فعاليات “أيام الإنترنت العربي” أيضًا دعت جوجل المشاركين إلى الانضمام لبرنامج “محرري ويكيبيديا العربية” في دورته الثانية بعد إطلاقه، لاحتراف التحرير باللغة العربية على ويكيبيديا من خلال 4 خطوات رئيسية. بالإضافة إلى مشاركة ومضة بنصائح وحيل عن صحافة الإنترنت.

وقالت جوجل أنه بإمكان المستخدمين في إطار فعاليات البرنامج المشاركة في لقاءات Hangout مع أحد العاملين في جوجل للتعرف على مزيد من المعلومات حول تحسين محركات البحث على الويب، مع استضافة موقع يوتيوب لقاء Hangout حول كيفية توسيع نطاق الجماهير وتسريع مستوى انتشار المحتوى لرفع نسبة مشاهدته، بالإضافة إلى إجراء لقاء Hangout مع هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ICANN للتعرف على مزيد من المعلومات حول أسماء النطاقات باللغة العربية.

ويمكن أيضًا الانضمام إلى ملتقى لمستخدمي تويتر العرب حول يوتيوب في الدوحة، قطر يوم 15 ديسمبر/كانون الأول المقبل للتعرف على كيفية إنشاء مقاطع فيديو سريعة الانتشار وكيفية تحقيق إيرادات منها عبر يوتيوب.

ودعت جوجل المنضمين للبرنامج إلى المشاركة في مسابقة “تجسيد” للإنفوجرافيكس باللغة العربية في عامها الثاني مع مبادرة تغريدات. والمشاركة في الفعالية التي يستضيفها كل من twofour54 و”مبادرة تغريدات”، بمشاركة من TED في أبوظبي في 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل. وإلى المشاركة في تدريب مطوري البرامج خلال فعاليات g|days بالأردن في الخامس والسادس من ديسمبر/كانون الأول، وبمصر في التاسع والعاشر من الشهر نفسه.

ويمكنك المشاركة في صفحة الفعالية على تويتر أو جوجل بلس أو يوتيوب .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة