ما هي الكلمات المفتاحية؟

آخر تحديث : الأحد 12 أبريل 2009 - 8:51 مساءً
ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي الكلمة أو مجموعة الكلمات التي يدخلها الزوار في محركات البحث والتي على أساسها يقوم محرك البحث بجلب النتائج بحسب تلك الكلمات المدخلة.

ما هي فائدة الكلمات المفتاحية لأصحاب المواقع؟

تعتبر الكلمات المفتاحية بالنسبة لأصحاب أحد أهم الأسباب لجلب الزوار من خلال محركات البحث. فعندما يبدأ محرك البحث بجلب نتائج بحث لكلمة دليلية قامت بطلبها متصفح الانترنت فانه يبحث في محتوى المواقع عن هذه الكلمات المفتاحية ، وعندما يجد هذه الكلمات المفتاحية في محتوى موقع معين إما في عنوان الصفحة أو في أي مكان في الصفحة فانه يقوم بادراج الموقع في نتائج البحث .

فعند البدء بتصميم وبرمجية يقوم وقتها المتخصون في اشهار المواقع و أصحاب المواقع الخبراء في مجال ال SEO ببناء محتوى الموقع من الكلمات الدليلية عن طريق وضع هذه الكلمات مع بعضها البعض بطريقة ذات جدوى و التركيز على الكلمات المفتاحية المهمة والمرتبطة باختصاص الموقع ، و العمل جاهدين لظهورها في أول صفحات نتائج البحث و القفز فوق باقي المواقع الأخرى ذات الاختصاص نفسه.

كيف اختار الكلمات المفتاحية؟

"مجمع البرامج" بنتائج بحث جوجل

في الحقيقة هناك العديد من الأدوات لقياس أهمية الكلمات المفتاحية ، إلا أن أغلبها باللغة الانجليزية. ولكن وفي المواقع المكتوبه باللغة العربية يعتمد اختيار الكلمات المفتاحية على خبرة صاحب الموقع نفسه، وذلك من خلال متابعة أداء الكلمات المفتاحية المختلفه و أعداد الزوار القادمين من كل كلمة .

<meta name=”keywords” content=”keyword,another keyword,one more keyword” />

ولا ننسى أيضا أنه وفي اللغة العربية هنالك فروق بسيطة بين الكلمات الدليلية مثلا : “الكلمات المفتاحيه” و “الكلمات المفتاحية”  أو “مجمع البرامج” و “مجمّع البرامج” . فهل تلاحظ أي فارق ؟ التاء المربوطه في كلمة المفتاحية وكذلك وجود المدة في كلمة مجمّع . و بالنسبة لبعض محركات البحث فهو يرى أنهما كلمتان مختلفتان تماما إلا أن محرك بحث جوجل بدأ بالفعل يتعامل بالذكاء الصناعي وبدأ يعرف أن المقصود ربما تكون احدى الكلمتين ولذلك يجلبها لك عبر النتائج .

أين يجب ان أضع الكلمات المفتاحية في موقعي؟

الجواب بكل بساطة: في النص : <Body>

النص هو أهم مكان ينظر اليه محرك البحث في المواقع . النص يجب أن يتضمن الكلمات الدليلية والعبارات التي تتحدث عن عملك. محركات البحث ستحلل النص وأهمية الكلمة المفتاحية و تضع نسبة بينهما . ولذلك يجب أن يكون النص غنيا بكلماتك مفتاحية و الكلمات متعلقة بها و تكرار الكلمات المفتاحية المهمة يعطيها قوة ولكن احذر من التكرار المفرط لانه يأتي بنتيجة سلبية.

وأيضا يجب الانتباه إلى عنوان الصفحات: <Title>

إن عنوان الصفحات يعتبر ذو أهمية بالغة مع محركات البحث والتي تعطي له إهتماماً عظيما . إن العنوان مهم أيضا لأنه عادة يكون نتيجة البحث التي تؤدي إلى الموقع ومستعملي محركات البحث عادةً يقرؤن العنوان فإذا اعجبهم يدخلون ، اما اذا لم يعجبهم فيذهبوا الى النتيجة الاخرى و هكذا.

ولا ننسى أهمية وصف الصفحة لعين القاريء: <Description>

<META name=”description” content=”وصف مختصر عن الموقع “>

ان الوصف عادة هو النص الذي يظهر تحت العنوان الذي تظهره نتيجة البحث ، لذلك حاول ان تكتب في التعليق اهم اجزاء عملك و حاول ان يتضمن كلماتك مفتاحية قوية. ولكنه عامة لا تنظر محركات البحث اليه ، و لا يعتمد عليه في اظهار النتائج .

و من هنا نعرف ان الكلمات المفتاحية هي من اهم العوامل لايجاد موقعك في نتائج البحث.

والآن أترككم مع مقطع الفيديو التعليمي هذا والذي يرشدكم بشكل عملي على الطريقة الصحيحة لوضع الكلمات المفتاحية أو الكلمات الدليلية في صفحات موقعكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
الاخبار العاجلة