ما هو تويتر وكيف أستخدمه ؟

آخر تحديث : الخميس 18 يونيو 2009 - 3:58 مساءً
ما هو تويتر وكيف أستخدمه ؟

twitter logo - أخبار تقنية

لا يمر يوم الا وعندي معلومة بسيطة وسريعة لا تتعدى السطرين ، كما أريد أن أنقلها للآخرين . أو ربما رأي لا يتعدى خمسة كلمات في موضوع معين. وليس عندي مدونة أو موقع لا أريد أن أكتب سطرين فقط كتدوينة جديدة. ولا أجد أن الأمر يستحق بأن أفتح البريد الإلكتروني وأحدد الأشخاص لارسال هذه المعلومة لهم، فبريدي الإلكتروني أستخدمه للأمور الخاصة أو أمور العمل ولم أعتد على استخدامه لتناقل المعلومات السريعة والمختصرة. كما أني لا أحب أن أكتبها في أحد المنتديات ، كما أني لا أهتم للمنتديات أو لأني لا أريد أن أفتح موضوعاً جديداً لأكتب سطرين فقط، ولا أملك الوقت للتفصيل في المعلومة.

من هنا نشأت فكرة تويتر .

الكثيرون يعتقدون بأن تويتر يستخدم لإخبار الآخرين بما تفعله وحسب . “أنا ذاهب للعمل هذه اللحظة” أو “ذاهب للنوم” أو “أتغدى الآن فتضلوا بمشاركتي الطعام 🙂 ” . وفي الحقيقة  يستخدم “تويتر” في هذه الأمور البسيطة وأكثر بكثير، والأمر يعتمد بشكل كبير على من تتابعهم فيه وماذا يكتبون.

ولعل الفائدة الرئيسة من تويتر وأكثر ما يميزه ويحفز الكثيرين على استخدامه هو: سرعة تناقل المعلومة والخبر ، والقدرة على متابعة ما يكتبه كبار الشخصيات من السياسيين والكتاب والاقتصاديين في العالم تضاف على “تويتر” سبباً آخراً وجيهاً لاستخدامه نظراً لوجود الكثير من هذه الشخصيات مشتركة فيه. بالإضافة لقيام الكثير من الشركات التجارية الكبيرة والمؤسسات الاعلامية أمثال قوقل، ودل، و سي إن إن ، والتايمز، بالاعتماد عليه لنشر كل ما يخصهم من عروض وأخبار ومقالات .

ولتقريب الصورة بشكل أكبر حول طريقة عمل  “تويتر”، أستطيع أن أقول بأن “تويتر” هو بمثابة منتدى ، إلا أن الفرق بينهما هو أنك تكتب فيه ولمن تريد فقط ، والكتابات فيه لا تتعدى 140 حرفاً. وتكتب فيه لمن يريد أن يقرأ لك فقط . وكم من مرة أردنا أن نخبر الآخرين بمعلومة سريعة لا تتعدى سطرين، وبشكل سريع وسهل، بحيث فقط أكتبها كما هي دون تنقيح ثم أضغط على زر واحد ويتم ادخالها مباشرة وتوجيهها للمتابعين لي؟ هذا هو “تويتر” .

رؤوس أقلام للمعلومات أو أخبار عاجلة يتم تناقلها وتبادلها بشكل سريع، بالإضافة إلى الأحاديث الشخصية البسيطة .

تويتر هو منصة جميلة جداً لمعرفة ما يدور من حولك في العالم وبين أصدقاءك وأقاربك ومن يهمك أمرهم أو يهمك ما يمكن أن يقولوه أو يوصوا بقراءته مثلاً، أو بزيارته، أو الاطلاع عليه.

تويتر منصة جميلة جداً لاطلاع من حولك من الأصدقاء والأقارب على ما تعرفه، أو تعرفت عليه للتو، أو تقرأه، او تفضله، أو تفعله الآن.

كل هذا يتم بشكل سريع جداً وسهل وبسيط، لا تأخذ منك فيه الكتابة أكثر من 5 ثوان، عوضاً عن استخدام المدونات أو المنتديات أو البريد الإلكتروني التي قد تتطلب بعض الوقت للزيارة والاضافة.

الفكرة سهلة جداً . تسجل في الموقع، وتبحث عن الأصدقاء والأقارب والشخصيات الذي ترغب في متابعة كل ما يكتبونه في تويتر، بينما يقومون هم بدورهم بمتابعة كل ما تكتبه في تويتر. وتبدأ حركة تبادل المعلومة تجري بينكم بشكل سلس جدا .

اسئلة واجوبة:

س: أنا أتابع الأخبار والمعلومات عبر تصفحي للمواقع المختلفة، أو استخدامي للـ RSS. وأكتب آراءي من خلال مدونتي أو من خلال المنتديات، فهي تصل لشريحة أكبر من القراء حتى بهذه الطريقة. لماذا أستخدم تويتر اذاً؟

ج: تستخدم تويتر عندما ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات والأفكار والآراء السريعة من أشخاص تعرفهم ويعرفوك، أو تهتم لأمرهم. أضف إلى ذلك أن المعلومات والآراء الجيدة ليست مختزلة فقط في المواقع التي تزورها أو تتابعها من خلال RSS. قد يكتب أحد الذين تتابعهم في “تويتر” معلومة أفضل عشرات المرات مما تقرأه في كل المواقع الأخرى.
كما أنك تكتب في تويتر فقط لمن يهمك أمرهم، وتشاركهم معلومات عامة وخاصة من خلاله.
والرأي الذي لا يتعدى سطرين، في غالب الأحيان يكون أفضل بكثير من الرأي الذي يكتب في مقاله. فكما قيل: خير الكلام ما قل ودل

س: هل هذا يعني أن “تويتر” دردشة؟
ج: نعم، هو دردشة. لكنها دردشة من نوع آخر. دردشة جماعية غالباً ما تكون جديرة بالمشاركة والمتابعة. يمكنك أن تصف “تويتر” كذلك بالمجلس أو المؤتمر المفتوح على مدار اليوم، تتبادل فيه أنت وغيرك الآراء والمعلومات بشكل سريع وسهل دون تكبد عناء الكتابات المطولة والكثير من الوقت للقراءة والمطالعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 3 تعليقات

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • kh

    khمنذ 15 سنة

    الامر جميل و مشوق شكرا جزيلا

  • driss

    drissمنذ 15 سنة

    merci bien et touts les jours

  • Tareq

    Tareqمنذ 15 سنة

    شكرا لك على هذا التلخيص لجميل لعمل تويتر

الاخبار العاجلة