جوجل تحتفل بذكرة ميلاد رائد الموسيقى الالكترونية “روبرت موغ”

آخر تحديث : الأربعاء 23 مايو 2012 - 8:04 مساءً
جوجل تحتفل بذكرى ميلاد رائد الموسيقى الإلكترونية روبرت موغ
جوجل تحتفل بذكرى ميلاد رائد الموسيقى الإلكترونية روبرت موغ
جوجل تحتفل بذكرى ميلاد رائد الموسيقى الإلكترونية روبرت موغ
جوجل تحتفل بذكرى ميلاد رائد الموسيقى الإلكترونية روبرت موغ

ذكرنا محرك البحث الأشهر عالمياً “جوجل” بذكرى ميلاد رائد الموسيقى الالكترونية “روبرت موغ” بطريقتها المعتادة في مثل هذه الأمور .

فقد وضعت جوجل جهاز بيانو موسيقي كهربائي مكان شعار محرك بحثها بشكل رائع للغاية حيث يمكنك العزف على أزرار البيانو وتبديل مستوى الصوت بين الازرار وأمور لا أعلم بها بحاجة إلى خبير موسيقي 🙂 .

لمحة عن روبرت موغ

من مواليد 23 مايو 1934 في مدينة نيويورك كان رائد في الموسيقى الإلكترونية ومخترع جهاز موغ – سانتيسيزور واحد من أوائل الآلات الموسيقية الإلكترونية المستخدمة على نطاق واسع.

درس موغ في شبابه علم الفيزياء وهندسة الكهرباء، وحصل على شهادة الدكتوراه قبل أن ينصرف الى استخدام مهاراته الهندسية في تطوير الآلات الموسيقية الكهربائية.

وأحدث اختراعه في السبعينات صدمة في كليات الموسيقى ومعاهد تعليم الغناء، إذ اضطرت هذه الأخيرة الى تغيير مناهجها والتزوّد بمختبرات إلكترونية حديثة.

وهذا الاختراع هو آلة التوليف (سنتسايزر) الموسيقية التي قلبت المفاهيم اللحنية رأساً على عقب، وساهمت في التأريخ لعصر موسيقي مختلف بدءاً من الستينات الماضية.

وهذا ما خدم الفرق التي تعزف الموسيقى الصاخبة مثل “الروك” و”الهيب هوب”. ويعترف أرباب التيارات الموسيقية الحديثة، أنه لولا آلته العبقرية، لكانت موسيقاهم تفتقر الى الانتشار والإبداع في اكتشاف الأبعاد المعاصرة للموسيقى الحديثة.

أحدث اختراعه الآلة المذكورة ثورة كبيرة في موسيقى الشباب في مطلع الستينات التي جاءت تعبيراً عن تحوّلات اجتماعية عميقة في العالم أجمع. أصبحت هي الأساس المعتمد في مخاطبة شرائح واسعة من الأجيال الشابة التي كانت في تلك الأثناء تترقب أنواعاً جديدة من الموسيقى غير المألوفة.

وقد توفي روبرت موغ عن 71 عاماً بسبب مرض خبيث في دماغه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة