تطبيق “وصلني” يحتفل بعامه الثالث بـ ٣٥٠ ألف مستخدم

آخر تحديث : الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 8:30 مساءً
تطبيق “وصلني” يحتفل بعامه الثالث بـ ٣٥٠ ألف مستخدم

wasalny

احتفل فريق عمل تطبيق “وصلني” بمرور ثلاثة سنوات على إنطلاقه ووصول عدد مستخدمي التطبيق إلى ٣٥٠ ألف مستخدم قاموا بتحميله على هواتفهم الذكية.

فكرة التطبيق بدأت عام ٢٠١٠ كمحاولة لحل مشكلة أزمة الإزدحام المروري الخانق بمصر وخصوصا بمحافظات القاهرة الكبرى والأسكندرية، ومحاولة الإستفادة من تقنيات الإتصال التي انتشر استخدامها في مصر لحل تلك المشكلة.

وعن ذلك يقول “محمد سالم كُرَيم”، المدير التنفيذي لوصلني: “فكرنا كيف يمكن للأشخاص الموجودين داخل سياراتهم على الطرق المزدحمة أن يستخدموا هواتفهم المحمولة في ابلاغ السائقين الآخرين بإزدحام الطريق، وبالتالي يتفادى الأخرون الطرق المزدحمة ويلجأون لطرق بديلة فتخف حدة المشكلة قليلا”. ومن هنا تطورت الفكرة حيث قرر فريق العمل بناء تطبيق للهواتف الذكية يستطيع المستخدم من خلالها معرفة الحالة المرورية للطرق وفي نفس الوقت يستطيع الإبلاغ عن الحالة المرورية للطريق الذي يسير فيه فعلا؛ ويقوم “وصلني” باستقبال آلاف التقارير المرورية من المستخدمين وتحويلها بشكل آلي إلى خريطة توضح عبر الألوان حالة الطرق، وتقترح أيضا الطرق البديلة المتوفرة.

يستكمل “كُرَيم” حديثه: “بلمسة واحدة يستطيع المستخدم التبليغ عن حالة الطريق عبر النقر على واحدة من عدة اختيارات توضح مدى ازدحام أو سيولة الطريق، وأيضا بنظرة واحدة يمكنه معرفة حالة الطرق من خلال لون الطريق على الخريطة، الطريق الأحمر يعني إزدحاما شديدا والطريق الأخضر يعكس سيولة مروري جيدة.. وهكذا”.

التطبيق متوفر لأجهزة آي فون وأندرويد وبلاكبيري وويندوز فون، ويدعم واجهة عربية وإنجليزية، وعبر السنوات الثلاثة تم إضافة مميزات وخصائص أخرى كثيرة إلى التطبيق مثل تحديد الوقت التقريبي لوصول المستخدم لوجهته، وإمكانية التقاط المستخدم لصورة للطريق ومشاركتها مع المستخدمين الآخرين، ومشاركة حالة المرور عبر وسائل التواصل الإجتماعي، ونظام “مود السواقة” الذي يقوم بالتبليغ عن حالة المرور تلقائيا عبر تحديد مكان وسرعة سيارة المستخدم بشكل آلي.

وعن تفاعل مستخدمي التطبيق مع وصلني، يقول “كُرَيم”: “التطبيقات التفاعلية والتشاركية مثل وصلني تلقى قبولا هائلا لأنها تعتمد على تبادل المنفعة بين أعضاء مجتمع واحد كبير بشكل إيجابي ولحظي، حتى الأن قام مستخدمو وصلني بالإبلاغ عن حالة الطريق ١.٣ مليون مرة، تغطي ٢.٦ مليون كيلومتر من الإنتقالات على الطرق، كما قاموا بإلتقاط ما يزيد عن ١٧ ألف صورة لحالة الطرق”.

“وصلني” هو أحد المشروعات التي تستثمر فيها شركة “تمكين كابيتال” وهي حاضنة استثمارية بالقاهرة، كما نجح التطبيق بإجتذاب اهتمام شركة “إتصالات” لخدمات المحمول في مصر، وعقد الطرفين شراكة تسمح لمشتركي إتصالات بمعرفة حالة الطريق عبر الرسائل النصية، وبذلك يمكن خدمة المستخدم الذي يملك هاتف محمول عادي بإمكانيات محدودة.

أيضا يقدم وصلني خدماته للمواقع الإخبارية الكبرى مثل “مصراوي” و “بوابة الشروق”، حيث يستطيع زوار هذه المواقع من معرفة حالة الطرق عبر صفحة خاصة على تلك المواقع تحدث بياناتها أولا بأول عبر الاتصال بشكل مباشر بخدمة وصلني.

وعن خطط وصلني للفترة القادمة، يختتم “محمد سالم كُرَيم” حديثه: “سيتم إطلاق الإصدار الثالث من وصلني خلال أيام قليلة، كجزء من احتفالنا بعيد ميلاد التطبيق، وسيحتوى على مجموعة غير مسبوقة من الخصائص التي ستشكل مفاجأة للمستخدمين المتنقلين، كما سيتوسع التطبيق ليخدم مناطق جغرافية أوسع”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة