الجيش السوري الإلكتروني يستحوذ على نطاق Facebook.com !!

آخر تحديث : الخميس 6 فبراير 2014 - 11:44 صباحًا
الجيش السوري الإلكتروني يستحوذ على نطاق Facebook.com !!

sea-sy_598x337

أستطاعت مجموعة الهاكرز الموالية لنظام الحكم في سوريا والمعروفة بأسم الجيش السوري الإلكتروني تغيير معلومات نطاق Facebook.com وهو نطاق شبكة فيسبوك الإجتماعية الأشهر والأقوى عالمياً.

وقام المخترقون بتغيير معلومات تسجيل النطاق كما تبين الصورة التالية، حيث تم تغيير عنوان البريد الإلكتروني في بيانات النطاق، كما أدعوا بأنهم قاموا بتغيير “أسماء الخوادم”، وذلك يمكّنهم من إعادة توجيه كل من يدخل إلى موقع “facebook.com” إلى أي موقع آخر يحدده المخترق.

 

فيسبوك سارعت لنفي إدعاء المخترقين قائلة على لسان المتحدث الرسمي لموقع “Mashable” أن معلومات نظام أسماء الخوادم أو ما يدعى بـ”nameservers” لم تتغير أبداً، لكنه أكد أن عنوان البريد الإلكتروني في سجل المجال قد تم تغييره، إلا أن السجل بالكامل تم تحديثه بالمعلومات الصحيحة بعد الاختراق مباشرة.

فيسبوك

شعار فيسبوكموقع “فيس ‌بوك”، هو موقع شبكات اجتماعية أسسه مارك زوكربيرج في 4 فبراير من العام 2004 ، ويعتبر موقع الفيس بوك هو خامس أكثر المواقع زيارة في العالم بحسب إحصائيات أليكسا ويبلغ عدد المشتركين فيه أكثر من 175 مليون مستخدم.

ويمكن لمستخدمي الفيسبوك الإشتراك في شبكة أو أكثر على الموقع مثل المدارس أو أماكن العمل أو المناطق الجغرافية أو المجموعات الأجتماعية وغيرها، وهذه الشبكات تتيح للمستخدمين الإتصال بأعضاء نفس الشبكة ومبادلة البيانات معهم، ويمكن للمستخدمين بأن يضيفوا أصدقاء جدد لصفحاتهم ويتيحوا لهم أن يروا صفحاتهم الشخصية أم لا.

موقع الفيسبوك مجاني للعموم وهو يجني ايرادات من الإعلانات ، وهو يجمع بيانات عن المستخدمين ويستخدمها في إظهار إعلانات لها صلة بهوايات وزوار الموقع، وتعتبر شركة مايكروسوفت هي الشريك الحصري مع فيسبوك في خدمة الإعلانات على الشبكة الاجتماعية.

انتقادات للفيسبوك

واجه الموقع الكثير من الانتقادات حول طريقة عمله ، فقد تم حجبه في بعض الدول العربية وهي سوريا ، ودول أخرى منها إيران وميانمار وبوتان ، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الاجتماعي والقومي لتلك الدول.

وفي إسرائيل فرض الجيش الإسرائيلي قيودا على المشاركة فيه، بعد ظهور صور لغرف العمليات وقواعد جوية وغواصات إسرائيلية على صفحاته.

وقد اكتشف برنامج على قناة BBC بأن هناك إمكانية كبيرة لتسرب المعلومات الشخصية للمستخدمين من خلال إضافة خاصة بمواقع الانترنت ، فقد تمكن مبرمج يدعى “بيت” بأن يبرمج تطبيقا لسحب البيانات الشخصية والذي قد يكون في شكل لعبة أو في شكل نكتة أو غيرها. ولم تستغرق كتابة هذا التطبيق أكثر من ثلاث ساعات.

الجيش السوري الإلكتروني

شعار الجيش السوري الإلكتروني SEAالجيش السوري الإلكتروني هو مجموعة من قراصنة الإنترنت أطلقوا على أنفسهم هذا الأسم وهم مجموعة من خبراء الانرتنت المؤيدين للنظام السوري، وقد لمع اسمهم بقوة خلال أحداث سوريا 2011-2014 .

ولعل من أبرز أعمال الجيش السوري الإلكتروني أنه يستهدف بعملياته الافتراضية المواقع المعارضة، ويستخدم من أجل التنسيق موقعاً خاصاً به بالإضافة إلى صفحات على الفيسبوك وتويتر ويوتيوب. ونسب إلى هذه المجموعة أيضًا اختراق موقع تابع لمشاة البحرية الأمريكية، وذلك في الأول من سبتمبر 2013، حيث وضعت رسالة لمشاة البحرية تدعوهم إلى التفكير في التحالف الذي يجمع أوباما وتنظيم القاعدة.

وينفذ الجيش السوري الإلكتروني هجوماته على المواقع الإخبارية والمدونات التي تنشر آراء معارضة للحكومة السورية، وهذه الهجومات تكون على شكل اختراقات أو بإغراق الصفحات بتعليقات مؤيدة لبشار الأسد أو تعليقات فيها اتهامات بالخيانة وغيرها من الشتائم الموجهة للمعارضين، أو إرسال عدد كبير من الشكاوي ضد صفحات معينة في الفيسبوك بقصد حث إدارة الموقع على إغلاقها.

ولعل من أبرز أعمال الجيش السوري الإلكتروني إختراق موقع العربية نت والذي قام بنشر خبر كاذب في موقعها بحسب رأي الجيش، كما اخترق صفحة العربية على الفيسبوك وموقع جامعة هارفارد، واختراق لموقع مجموعة أنونيموس للانتقام من اختراق هذه الأخيرة لموقع وزارة الدفاع السورية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة