جوجل تحيي ذكرى عيد شبكة الويب الخامس والعشرين

آخر تحديث : الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:52 مساءً
جوجل تحيي ذكرى عيد شبكة الويب الخامس والعشرين

عيد شبكة الويب الخامس والعشرين

جوجل تحيي ذكرى عيد شبكة الويب الخامس والعشرين … أحتلفت شركة جوجل اليوم بذكرة العيد الخامس والعشرين لشبكة الويب “فرصة للحفاظ على حريتها وانفتاحها” وذلك من خلال مادة إعلامية نشرتها على مدونتها الرسمية ومن خلال صورة لقالب كاتو تحت شعار محرك البحث جول.

وبهذه المناسبة نشرت جوجل في مدونتها الرسمية مشاركة ضيف جوجل السير تيم بيرنرز لي، مبتكر الويب. يلقي تيم من خلال هذه المشاركة الضوء على ماضي شبكة الإنترنت وحاضرها ومستقبلها، كما يدعو للدفاع عن حرية الشبكة وانفتاحها. -Ed.

يوافق اليوم العيد الخامس والعشرين لشبكة الإنترنت. وقد سبق أن نشرت اقتراحًا في 12 آذار (مارس) 1989 يهدف إلى تحسين تدفق المعلومات على النحو التالي: “شبكة ملاحظات تربط بينها روابط”.

وعلى الرغم من أنه لم يكن بمقدور معمل CERN باعتباره معملاً فيزيائيًا إثبات مدى جدوى هذا المشروع البرمجي العام، فقد سمح لي رئيسي مايك سندال بالعمل عليه بالإضافة إلى عملي الأساسي. وفي عام 1990 كتبت أول متصفح وأداة تحرير. وبعد إلحاح طويل أعلن معمل CERN في عام 1993 عن إمكانية طرح تكنولوجيا WWW للجميع بدون دفع مقابل مدى الحياة.

لقد ساعد هذا القرار في تمكين عشرات الآلاف من بدء العمل سويًا على تطوير شبكة الويب. والآن، أصبح 40% تقريبًا من سكان العالم يتصل بالإنترنت ويساعد في تطويرها. لقد ساعدت شبكة الويب في تحقيق قيمة اقتصادية تصل إلى تريليونات الدولارات، كما أحدثت طفرة في مجالي التعليم والرعاية الصحية وعززت نشاط العديد من الحركات المدافعة عن الديمقراطية حول العالم. إلا أننا لا نزال في بداية الطريق.

كيف حدث هذا؟ لقد تم عن قصد تصميم البنية الأساسية لشبكة الإنترنت والشبكة العنكبوتية بتسلسل غير هرمي وبدون مركزية أو أية قيود على الإطلاق. وذلك مع مراعاة إتاحة الويب للعمل على أي نوع من المعلومات والأجهزة والبرامج واللغات. ذلك أنه يمكنك من خلال هذه الشبكة توصيل أية معلومة مهما كانت، ولن تحتاج إلى طلب إذن. وبذلك لا تتقيد حريتك في إنشاء المحتوى بأية قيود سوى قيود خيالك.

وبناءْ على ما تقدم، يحق لنا اليوم أن نحتفل، بل وأن نفكر ونتناقش، ومن ثم ننفذ. فهناك قرارات مصيرية تتعلق بحوكمة الإنترنت ومستقبلها قد بدأت في الظهور، ولذلك يلزمنا جميعًا أن نعلن رأينا صريحًا بشأن مستقبل الويب. كيف نضمن انضمام نسبة الـ 60% الباقية من سكان العالم إلى شبكة الإنترنت في أقرب وقت؟ كيف نضمن توفر شبكة الإنترنت بجميع اللغات والثقافات، وليس على مستوى الثقافات السائدة فقط؟ كيف يمكننا الوصول إلى إجماع بشأن المعايير المفتوحة للاتصال بما يعرف باسم “إنترنت الأشياء”؟ هل سنسمح لأحد بوضع أُطر وقيود على استخدامنا لشبكة الإنترنت، أم سندافع عن فكرة انفتاح شبكة الويب وما نجنيه بفضل ذلك من حق في التعبير عن رأينا واستكشاف الأشياء وابتكارها؟ كيف لنا أن نصمم أنظمة للفصل بين السلطات يمكننها إخضاع الجماعات التي تسعى للتجسس على الشبكة لمساءلة الجمهور؟ هذه بعض الأسئلة التي أريد طرحها؛ ولكن ماذا عن أسئلتكم أنتم؟

يسعدني بمناسبة العيد الخامس والعشرين لشبكة الويب أن أطلب منكم الانضمام إلينا لمساعدتنا في تصور معايير لمستقبل الويب ووضعها، والانضمام إلينا كذلك في توفير شبكة ويب حرة ومنفتحة للجميع من خلال الضغط على كل بلد من البلدان التي تسعى إلى فرض مواثيق حقوق على استخدام الشبكة. يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من خلال موقع الويب webat25.org، كما يمكنك طرح وجهة نظرك في شبكة الويب التي نحتاج إليها من خلال علامة التصنيف #web25.

الناشر: تيم بيرنرز لي، مبتكر شبكة الإنترنت

أول خادم ويب استخدمه تيم بيرنرز لي صورة من Wikipedia
أول خادم ويب استخدمه تيم بيرنرز لي صورة من Wikipedia

المصدر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة