حافظ على أمان كمبيوترك خلال استخدامك Gmail

آخر تحديث : الأربعاء 28 أكتوبر 2009 - 7:18 صباحًا
حافظ على أمان كمبيوترك خلال استخدامك Gmail
حافظ على أمان كمبيوترك خلال استخدامك Gmail
حافظ على أمان كمبيوترك خلال استخدامك Gmail

أضافت شركة جوجل مجموعة من التلميحات المهمة والمفيدة للمحافظة على مستوى أمان كمبيوترك في خدمة البريد الإلكتروني الشهيرة Gmail وذالك تزامناً بمناسبة احتفال شهر توعية الأمن الوطني فهذه الخطوات بسيطة ولكنها مهمة جداً وقد يخطأ فيها الكثير لذالك يجب علينا مراعاتها للحفاظ على مستوى أمان البريد بشكل عالي وذالك بعدة خطوات سهلة.

1- اختيار كلمة مرور معقدة جداً

هذه الخطوة تتكون من عدة حلول معنية بمشاكل محدده:

– استخدام كلمة مرور موحدة تسبب لك مشاكل كثيرة فبمجرد معرفة كلمة المرور لأحد حساباتك سيؤهل المخترق بأن يعرف جميع معلومات الدخول الخاصة بك وحتى قد تصل إلى حسابك البنكي ولحل هذه المشكلة بكل بساطة استخدم كلمة مرور مختلفة لكل موقع, اعرف أنها مسألة قد تصعب على الجميع لكن كحل وسط باقتراحي ان تكون كلمة المرور للحسابات الغير مهمة وأما الحسابات المهمة جداً تكون بكلمات مرور معقدة جداً.

– استخدام كلمة مرور بكلمات متعارف عليها مثل 123456 او car او football او admin, ولحل هذه المشكلة استخدم حروف وأرقام ورموز عشوائية بلا معنى.

– استخدام كلمة مرور بناءً على بيانات شخصية ككتابة رقم الجوال او تاريخ ميلادك وغيرها من المعلومات التي يعرفها غيرك ولحل هذه المشكلة استخدم كلمة مرور لا تحتوي على بياناتك الشخصية.

– كتابة كلمة المرور الخاصة بك في مكان غير آمن, كثيراً ما نقوم بكتابة كلمة المرور الخاصة بنا في جهاز الكمبيوتر او في ورقة ونضعها في احد دروج المكتب فيكون الاختراق من واقع حياتك الشخصية, لحل هذه المشكلة لا تضع كلمات مرور في اماكن قد يجدها اي شخص واحرص ان تحفظها في مكان بعيد وخاص.

– إعادة طلب كلمة المرور ببريد سابق, في بعض الأحيان تضطر انك تقوم بطلب إعادة كلمة المرور على بريد قد يكون انتقل لشخص آخر او بأي شكل آخر فاحرص ان تتأكد من المعلومات الخاصة بإعادة طلب كلمة المرور من بريد ومن سؤال وجواب سري.

2- تذكر أن تقوم بتسجيل الخروج

– من منا قد لا ينسى ان يقوم بتسجيل الخروج خاصة في جهازه لكن احرص كثيراً لعمل ذالك لحماية أكثر وخاصة إذا كنت في جهاز عام غير جهازك.

3- انتبه من إرسال معلومات معينة سرية من خلال البريد

– بمجرد ان تقوم بإرسال رساله فإنتهى فلقد تم إرسالها ولن تستطيع تغييرها لاحقاً وبشكل خاص بعد خمس ثواني من إرسالها لإنه بإمكانك التراجع عن إرسال الرسالة في الـ Gmail قبل 5 ثواني ولكن احرص على ان لا ترسل معلومات تفيد بشكل أو بآخر بمعلوماتك السرية والتي قد تكون فيها توضيح لكلمة المرور.

4- فعّل عنوان نظام التصفح الآمن “Always use HTTPS.”

– من خلال إعدادات بريدك توجه إليها ثم اختر الخيار السابق ليتم تصفح البريد بنظام التصفح الآمن والذي يقوم بتشفير اي معلومات تتصفحها من خلال تنقل هذه المعلومات في الإنترنت فتفعيلها سيوفر لك حماية اكثر.

5- كن على حذر من المرفقات المشتبه بها

– في بعض الأحيان تأتيك رسائل عجيبه من ناس غرباء يطلبون منك تنزيل ملف معين من المرفقات قد يكون هذا الملف يحتوي على فايروس او تجسس فبريد جيميل يقوم بعمل فحص على الملفات المرفقة وينبهك من مستوى أمانها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليقان

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • Syriabliss

    Syriablissمنذ 14 سنة

    الموضوع حلو ومفيد
    مشكورين كتير

  • incomplete

    incompleteمنذ 14 سنة

    مشكوووووووووور ين ع الكلام المفيد

    تحياتي…

الاخبار العاجلة