جوجل توقع بروتوكول تعاون مع “GEN” شبكة المحررين العالمية

آخر تحديث : الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:40 صباحًا
جوجل توقع بروتوكول تعاون مع “GEN” شبكة المحررين العالمية

جوجل توقع بروتوكول تعاون مع شبكة المحررين العالمية (GEN)

جوجل توقع بروتوكول تعاون مع “GEN” شبكة المحررين العالمية … لقد تم تطويع التكنولوجيا لأداء الكثير من المهام التي تشكّل عبئًا ثقيلاً في الحياة اليومية. ويتجلّى ذلك على وجه الخصوص في شبكة الإنترنت، حيث إنها أثبتت قدرتها الكبيرة على المساعدة في إنشاء حلول قابلة للتطوير للمشكلات الكبيرة. ويستعين الصحفيون بصفة خاصة بشبكة الإنترنت وأدوات Google في إعداد التقارير الإخبارية، والرسوم التوضيحية للبيانات، وتحسين إمكانيات العرض الإخباري. وفي إطار الجهود التي نبذلها للارتقاء بهذا الأمر، تم توقيع بروتوكول تعاون مع شبكة المحررين العالمية (GEN) لعقد حدث هاكثون في القاهرة، ومن المقرر أن تستضيف مصر العديد من الفرق المتنافسة من وسائل الإعلام المختلفة من أجل التوصل إلى حل تطبيق مبتكر عبر الإنترنت يُسهم في وضع حد لأزمة المرور في مصر.

ضم الحدث الذي عقد على مدار يومين 8 فرق تُمثّل شريحة من وسائل الإعلام الإخبارية المصرية على جميع الأصعدة (البث، والإنترنت، والصحف) والتي يُمثلها الأهرام، وأولاد البلد، وأخبار اليوم، وبوابة روز اليوسف، وبوابة يناير، والشروق، وموقع سرمدي، والمصري اليوم. وتباريت الفرق المشاركة في إنشاء تطبيق جوّال إخباري مبتكر أو محتوى رقمي حول الموضوع: “المرور في القاهرة : إعادة النظر في الطرق المتبعة لإنشاء خرائط مرورية محدثة وسهلة الاستخدام، والاستفادة الحقيقية من التعهيد الجماعي في الوقت الفعلي بهدف مساعدة السائقين في العثور على الطرق الأسرع”. وقد سلّمت Google عروضًا تقديميّة إلى الحضور في اليوم الأول تدور حول الطرق المختلفة لاستخدام “خرائط Google” والطريقة التي يُمكنهم بها الاستفادة من وظائفها في المقترحات التي هم بصددها.

نجح الفريق الفائز من Akhbarak.net في إنشاء تطبيق لمعالجة مشاكل الطرق والإشغال (مثل مشكلات الصرف، أو الأسواق العشوائية في الشوارع) كوسيلة “لتسهيل التفاعل بين المواطنين، والحكومة، والإعلام، والمنظمات غير الحكومية”. ويعقد الفريق أملاً كبيرًا على إسهام أداتهم الجديدة في “تحفيز المستخدمين على التفاعل، ومنح المواطنين إمكانية ممارسة الضغط على السلطات لدفعها إلى اتخاذ إجراء ومعالجة المشكلات، كل ذلك من خلال استخدام البيانات”.

تم تنظيم فعاليات Editors Lab Cairo Hackdays والتي تأتي في إطار موسم 2013-2014 من Editors Lab، بالتعاون بين مؤسسة المصري اليوم وشبكة المحررين العالمية (GEN) وبالشراكة مع برنامج تطوير الإعلام المصري (EMDP) يومي 18 – 19 آذار (مارس). وتأتي هذه الفعاليات في إطار أيام Hackdays العالمية التي تستضيفها أشهر المؤسسات الإعلامية على مستوى العالم، حيث تستضيف مجلة نيويورك تايمز الفعاليات المقامة في نيويورك، وتستضيف الجارديان الفعاليات المقامة في لندن، وتستضيف كلارين الفعاليات المقامة في بوينس آيرس، فيما تستضيف لو باريزيان الفعاليات المقامة في باريس، إلى جانب العديد من المؤسسات الأخرى.

وسيدخل الفريق الفائز في فعاليات Editors Lab Cairo في منافسة مع الفرق الأخرى الفائزة على المستوى الوطني في فعاليات Hackdays وذلك ضمن تصفيات GEN News Hackathon – وهو عبارة عن كأس العالم للابتكار في غرفة الأخبار. وستعقد هذه الجولة الأخيرة من مسابقة Editors Lab العالمية خلال القمة الإخبارية لشبكة المحررين العالمية (GEN) والمقرر عقدها في برشلونة في الفترة من 11 إلى 13 حزيران (يونيو) 2014.

المصدر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة