مخترع البريد الإلكتروني “راي توملينسون” Ray Tomlinson (شخصيات تقنية)

آخر تحديث : الأحد 8 يناير 2012 - 3:42 مساءً
مخترع البريد الإلكتروني "راي توملينسون" Ray Tomlinson
مخترع البريد الإلكتروني "راي توملينسون" Ray Tomlinson
مخترع البريد الإلكتروني "راي توملينسون" Ray Tomlinson
مخترع البريد الإلكتروني "راي توملينسون" Ray Tomlinson

نتابع معكم سلسة حلقات (شخصيات تقنية) والتي ننشرها تباعاً على صفحات مجمع البرامج، من أجل أن تتعرّفوا على أهم الشخصيات التي عملت في مجال التقنية بشكل عام، والتي بقيت لها علامة خاصة بها في هذا المجال، وكان لها فائدة عظيمة على البشرية.

الحلقة الرابعة نتكلم فيها عن “راي توملينسون” Ray Tomlinson، ذلك الشخص الذي ابتكر نظام البريد الالكتروني، والذي أدهش العالم باسره.

وُلِد توملينسون في العام 1941 حيث تخرّج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology في العام 1965، والتحق بعدها للعمل في شركة Bolt, Beranek and Newman وذلك في العام 1967 والتي تُعرَف اختصارا بـ BBN.

بعد ذلك كلفت وزارة الدفاع الأمريكية شركة اربانت والتي كان يمل بها توملينسون ببناء برنامج لكتابة الرسائل يطلق عليه SNDMSG.. والهدف منه أن يترك الموظف رسالة مكتوبة على جهازه ليقرأها الموظف الذي يعمل على نفس الجهاز في الوردية الثانية، من أجل تسيير أمور العمل وعدم تكرار الأعمال.

بعد هذا البرنامج قام توملينسون بتصميم برنامج آخر أطلق عليه CYPNET يسمح بتبادل الملفات بين أجهزة الحاسب الآلي.

وبعد تصميمه لهذين البرنامجين لمعت فكرة في ذهن العبقري الطيب: لماذا لا ندمج بين برنامج كتابة الرسائل SNDMSG وبرنامج إرسال الرسائل CYPNET، إلا أن عائقاً أصاب هذه الفكرة وهي كيفية معرفة مصدر الرسالة؟ وهنا كان لا بد من ابتكار رابط أو رمز يجمع بين اسم المرسل وموقعه.

يقول توملينسون في هذه المشكلة: تأملت لوحة المفاتيح، وحاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم، فكان الرمز @ هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح، إنه حرف الجر الوحيد الموجود على لوحة المفاتيح؛ ويعني at.

في العام 1971 أرسل توملينسون أول بريد إلكتروني منه وإليه، ثم انتشرت هذه التقنية مع إنتشار الإنترنت أوائل التسعينيات.

بعد هذا الانتشار الهائل لخدمة البريد الالكتروني وعودة فضل هذا الاختراع إلى توملينسون، إلا أنه لم يتغيّر، بل إن ذلك لم يزده إلا تواضعاً؛ فمكتبه لا يثير الاهتمام أبداً، ولم تجعله فكرة ثراء البعض باستخدام اختراعه نادماً على شيء.

باختصار شديد فان هذا الرجل الرائع الذى ابتكر نظام الايميل e-mail، استطاع جعل التواصل بين الجامعات والقارات والمحيطات عن طريق الرسائل الالكترونية ممكنه، وهو من ابتكر الرمز @ الذى يرمز للايميل.

اليوم يستخدم بلايين الاشخاص هذا الرمز يويما لارسال رسائلهم الالكترونية، والفضل بهذا الاختراع يعود إلى Ray Tomlinson والذي لم يسجل هذا الاختراع باسمه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة