محرك بحث “يُروى” يفوز بجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية

آخر تحديث : الخميس 19 يونيو 2014 - 10:02 صباحًا
محرك بحث “يُروى” يفوز بجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية

محرك بحث "يُروى"

 

محرك بحث “يُروى” يفوز بجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية … تحت رعاية وحضور حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه اقيم صباح اليوم حفل تكريم الفائزين في السنة الثالثة عشر لجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية وذلك بقصر بيان.

ووصل سموه رعاه الله الى مكان الحفل واستقبل بكل حفاوة وترحيب من قبل كل من رئيسة مجلس الامناء الشيخة عايدة سالم العلي الصباح والسادة اعضاء اللجنة المنظمة.

وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ومعالي رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم ومعالي كبار الشيوخ وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ونائب وزير شئون الديوان الاميري الشيخ علي جراح الصباح وكبار المسؤولين بالدولة.

بدا الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة ايات من الذكر الحكيم بعدها القت رئيسة مجلس الامناء كلمة هذا نصها: “بسم الله الرحمن الرحيم حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

سمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ولي العهد حفظه الله.

معالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الامة الموقر اصحاب المعالي الشيوخ الموقرين.

سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله معالي الوزراء المحترمين الضيوف الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان عالم المعرفة فى هذا القرن تالق بسرعة التحول والتغير ابداعا وابتكارا وشكل فيه ذكاء الصناعة المعلوماتية روح العطاء والارتقاء وفتح ابوابا واسعة للاصلاح الاجتماعي والثقافي والاقتصادي وتجديد الفكر العالمي تجاه المجتمع الافتراضي للشبكة المعلوماتية.

وفي ضوء هذه المستجدات جاءت استراتيجيات الجائزة للتواصل مع مجتمع التقنية واصحاب المصلحة فيه من حكومات ومؤسسات وجهات عالمية فاعلة نهوضا بقدرات المستخدمين واذكاء لطاقاتهم لتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.

حضرة صاحب السمو ان قيمة ما تقدمه الجائزة مستمدة من ان القائمين عليها اخوة متطوعون ونحن اذ نقدر بامتنان العطاء الذي انفقوه والجهد الذي بذلوه نعتز بالفلسفة التي قامت عليها الجائزة والمنهجية التي اتبعتها مرتكزة على عقد اجتماعي اساسه التعاون ونسيجه العمل التطوعي.

وانتم ايها الفائزون نحتفي بتكريمكم اليوم مهنئين ومباركين وراجين لكم مستقبلا مزدهرا بالخير العميم والنجاح المستديم .

حضرة صاحب السمو ان جود رعايتكم وشرف حضوركم وكرم استضافتكم كتاب خالد في ذاكرتنا ننهل منه الاعتزاز والافتخار والثبات والاصرار.

واننا لا نملك ياصاحب السمو ان نفيكم حقكم من الشكر والامتنان ولكننا نعاهدكم على العمل الجاد لخدمة وطننا الحبيب وامتنا العربية تحت ظل نهجكم السديد وحكمكم المديد باذن الله تعالى.

اما سمو الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني فقد كان عطاؤه الذي لا ينقطع فكرا نتعلم منه وحكمة نهتدي بها فلسموه خير الدعاء ووافر الثناء.

ادام الله العز والرفاه على كويتنا الحبيبة بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وولي عهده الامين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم القى عضو مجلس الامناء صالح العسعوسي كلمة اعتبر فيها أن المعرفة تعد من اهم القنوات التي تثري الشبكة المعلوماتية العالمية اخذا وعطاء وهي من ابرز المجالات التي تسعى الجائزة الى تطويرها وترسيخ الاهتمام بها.

وقال العسعوسي انه تاسيسا على ذلك قرر مجلس الامناء قرر منذ عام 2007 منح جائزة تقديرية (وسام المعلوماتية) لشخصية عامة او اعتبارية ذات اسهامات متميزة في التنمية المعلوماتية والمجتمعية.

واوضح انه تم منح هذا الوسام خلال السنوات السابقة لشخصيات وجهات عربية وعالمية لعبت دورا بارزا في عالم المعلوماتية.

واشار الى انه في هذا العام اتجهت الجائزة الى المنظمات غير الربحية وذات الاسهامات التطوعية المعنية بشبكة الانترنت العالمية وجعلها للجميع فاستحقت بذلك جمعية الانترنت هذا الوسام التقديري لانها منظمة عالمية غير ربحية تاسست عام 1992 مقرها الولايات المتحدةالامريكية ولها مجلس امناء يتكون من 13 عضوا يمثلون 100 فرع و65 الف عضو من انحاء العالم.

واضاف انه من انجازات الجمعية دعم التعليم في البلدان النامية ودعم تطوير نقاط تبادل الانترنت من خلال برنامج المنح وانشاء مشروع الانترنت اللاسلكي لتوفير الانترنت للمجتمعات الريفية والنائية وتعزيز وتفعيل بروتوكول الانترنت السادس (آي بي في 6) ودعم فريق عمل هندسة الانترنت (آي إي تي اف) ودعم المطورين لاتاحة الانترنت للجميع.

وقال علاوة على ذلك فان هذه الجمعية تميزت بالاصالة باعمالها ومنجزاتها واثارها الايجابية في التنمية.

واضاف “بهذه المناسبة يسعدنا ان نتقدم لجمعية الانترنت بالتهنئة ممثلة بالسيدة صوفي مادينز لحصولها على هذا الوسام الذي يعد اعلى جائزة تقديرية تمنحها جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية”.

ثم القى المهندس بسام الشمري كلمة متوجها الى حضرة صاحب السمو امير حفظه الله ورعاه قال فيها لقد تشرفنا بتلبية رؤيتكم السامية التي تفضلتم موجهين ابناءكم اليها “ادعوكم الى تبني رؤية جديدة للعمل الوطني تقوم على استشراف المستقبل دون تنكر للماضي والتطلع نحو العالمية دون اغفال للمحلية والحرص على المعاصرة مع التمسك بالاصالة”.

واضاف الشمري ان جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية قد اتخذت من هذه الدعوة نبراسا تهتدى به فجاءت نشاطاتها ساعية الى تحقيق رؤية سموكم المتطلعه الى مستقبل مشرق.

وقال لقد تنافس المتنافسون في جوائز المعلوماتية بشقيها الجائزة المعلوماتية ومسابقة تدوين فربح المتميزون منهم والفائقون: اولا – الجائزة المعلوماتية هي جائزة سنوية تمنح لافضل المواقع الالكترونية على الشبكة المعلوماتية ولافضل التطبيقات الذكية وقد وصل عدد المشاركات بها الى 5907 المقبولة منها 2017 فاز فيها خمسة مواقع الكترونية وثلاثة تطبيقات ذكية واشرف على عملية تقييمها لجنة التحكيم التي تتالف من الاعضاء: – الدكتور عبدالله شهاب منسقا – الدكتور فؤاد الكوت – الدكتور احمد الدوسري – الدكتور احمد العليمي – الدكتور فايز الظفيري – الدكتور كمال رويبح واضاف اما الان فيسعدني ان اذكر اسماء الفائزين بالجائزة المعلوماتية بشقيها المواقع الالكترونية والتطبيقات الذكية اما الفائزون بافضل المواقع الالكترونية فهم – وزارة الصحة السعودية مشروع بوابة وزارة الصحة السعودية من المملكة العربية السعودية – السيد علي يوسف صالحي مشروع يروي من دولة فلسطين – الدكتور عماد محمد سعد مشروع بيئة ابوظبي من الجمهورية العربية السورية – السيد مصطفى فرحات مصطفى مشروع نفهم من جمهورية مصر العربية – السيد مصطفى محمد عبدالرؤوف مشروع الفهرست من جمهورية مصر العربية أما الفائزون بافضل التطبيقات الذكية والتي تفوقت بها دولة الكويت فهم – الهيئة العامة للمعلومات المدنية مشروع كويت فايندر – شركة ويف لايف للدعاية والاعلان مشروع نبض – السيد طلال عباس معرفي مشروع الكتاب الصوتي الاسلامي ثانيا – مسابقة تدوين وهي احدى مبادرات الجائزة لاثراء وتنظيم المحتوى العربي الرقمي وقد وصل عدد المشاركات فيها الى 90300 تغريدة خلال 20 يوما لتجعل وسم تدوين في التويتر من انشط الاوسمة في اللغة العربية وكان عدد الترشيحات الصحيحة 34250 وعدد الذين شاركوا بالترشيح 30473 مغردا من مختلف دول العالم نتج عنها ترشيح 2451 مدونا تنافسوا على نيل لقب (مدوني العرب).

واضاف الشمري: اجد لزاما عليي ان اذكر اسماء من عملوا جاهدين وعلى مدار الساعة لادارة وتنظيم هذا الكم الهائل من التفاعل الرقمي وهم الدكتورة صفاء عبدالخالق زمان منسقا والدكتور ادم عبدالله الملا والدكتورة اسماء عبدالرحمن السميط والمهندسة انوار مشعل الدرباس والاستاذ عبدالله احمد الاصبحي والاستاذ عبيد هادي البرازي والمهندس ماجد بسام الهلسة والمهندس محمد عبدالفتاح الحريشية.

واضاف انه ببادرة تضاف الى رصيد الجائزة فى استقلاليتها وحياديتها المعهودة تم تشكيل مجلس لتحكيم مسابقة تدوين من نخبة من مسؤولي الحكومات الالكترونية والاكاديمية ينتمون الى خمس دول عربية هم: – السيد عبداللطيف سريع السريع رئيس الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات فى دولة الكويت.

  • الدكتور سالم سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان.
  • السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الالكترونية فى مملكة البحرين.
  • الاستاذ الدكتور سامي محمد الشريف عميد كلية الاعلام فى الجامعة الحديثة لتكنولوجيا المعلومات ووزير الاعلام السابق فى جمهورية مصر العربية.
  • الاستاذ الدكتور عبدالعزيز على سفر رئيس قسم اللغة العربية في كلية الاداب في جامعة الكويت.
  • الاستاذ الدكتور حسن عواد السريحي استاذ قسم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية ورئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات سابقا.
  • الاستاذة سعاد عبدالله العتيقي امين عام مكتبة البابطين في دولة الكويت.

واضاف اما الان فيسرني ان اذكر اسماء الفائزين بمسابقة تدوين والحاصلين على لقب مدوني العرب وفق الترتيب الالفيائي لاسمائهم – الدكتور احمد العضيب من المملكة العربية السعودية.

  • الدكتور جاسم المطوع من دولة الكويت.
  • الدكتور خالد الطيب من دولة الكويت.
  • الدكتور خال النمر من المملكة العربية السعودية .
  • الاستاذ الدكتور راشد السهل من دولة الكويت.
  • الاستاذ الدكتور طارق الحبيب من المملكة العربية السعودية.
  • الدكتور عبدالعزيز الاحمد من المملكة العربية السعودية.
  • الاستاذ عبداللطيف السلمي من المملكة العربية السعودية.
  • الاستاذ مبارك فاضل العمير من دولة الكويت.
  • الدكتور محمد المقبل من المملكة العربية السعودية.

واختتم الشمري كلمته بالقول: صاحب السمو حفظكم الله ورعاكم مثلما ابتدأت بكلماتكم السامية اختم بها ايضا فلقد استشرفتم بكلماتكم المضيئة المستقبل بتحفيز الطاقات الكاملة للشباب في المواقع والاجهزة الذكية والحرص على المعاصرة مع التمسك بالاصالة بتشجيع مدوني العرب ليكونوا بارقة امل يعيدون الامة الى مجدها من خلال الاستخدام الامثل والمفيد للتقنيات الحديثة.

ثم القت كبير مديري الخدمات العالمية في جمعية الانترنت صوفي مادينز كلمة قالت فيها ان الجمعية تعمل على تحقيق التواصل بين المجالات السياسية والتكنولوجية والتنموية.

واضافت ان “فرق الجمعية العالمية ركزت في ال20 عاما الماضية على الانخراط وتثقيف وتبادل المعلومات لتطوير مهمة الجمعية وتوفير شبكة انترنت قابلة للتشغيل المتبادل يمكن الوصول اليها في كل مكان”.

واوضحت مادينز ان تبادل الثقافات والعلاقات التعاونية والتكنولوجيا هي الدوافع الرئيسية لنشر بنية تحتية ناجحة لشبكة الانترنت.

ولفتت الى نشاط الجمعية في منطقة الشرق الاوسط حيث تمتلك ستة افرع في المنطقة تتعاون من خلالها مع مجتمع الممارسين لتعزيز خدمات الانترنت وفقا للاولويات التي تعمل من خلالها الفرق المتطوعة والحكومات.

واوضحت ان انشطة الجمعية في منطقة الشرق الاوسط تتركز على العمل مع الحكومات المحلية والمشرعين لتسريع وتيرة تطوير تقنيات الانترنت الرئيسية وايجاد حلول لتحسين البنية التحتية لشبكة الانترنت وامن المعلومات.

وبينت ان آلية عمل الجمعية تجمع بين الوصول الى العالمية ووضع حجر الاساس في مجال التكنولوجيا واتخاذ الاجراءات اللازمة محليا وعالميا.

وبعدها تفضل سموه حفظه الله ورعاه بتكريم الفائزين بجوائز المسابقة في دولة الكويت والوطن العربي في مواقع المجالات المختلفة من فئة الافراد والفائزين بمواقع مؤسسات المجتمع المدني وتكريم افضل موقع للمؤسسات والهيئات الحكومية وتكريم افضل موقع وزاري والجهات المشاركة.

كما تم تقديم هدية تذكارية لسموه رعاه الله بهذه المناسبة.

ثم غادر سموه حفظه الله مكان الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوة وتقدير.(النهاية) ع ع ن / م خ / ى ا س / ا ب خ / ط أ ب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة