منافسة بين متصفح “كروم 10” و “فايرفوكس 4” فأيهما سيفوز ؟

آخر تحديث : الخميس 10 مارس 2011 - 12:01 مساءً
منافسة بين متصفح “كروم 10” و “فايرفوكس 4” فأيهما سيفوز ؟
متصفحي كروم و فايرفوكس
متصفحي كروم و فايرفوكس

يبدو أن وتيرة المنافسة بين جوجل وموزيلا وصلت الى أوجها هذين اليومين، حيث المنافسة شرسة بينهما للفت أنظار الناس حول متصفحاتهما . فها هي موزيلا تطلق الاصدار المرشحة الاولى وهي “فايرفوكس 4.0 RC1” .

وأما عملاق محركات البحث “جوجل” فها هو أيضا قد أطلق جوجل كروم 10 الثابتة بعد أن أطلقتها كنسخة تجريبية منذ أسابيع .

كروم 10

فقد أتى جوجل كروم 10 بعد سبعة أسابيع فقط من الإصدار رقم 9 ، وهو مايتميز به متصفح جوجل كروم دوماً ، حيث يتم تلافي أية عيوب ولو بسيطة بإستمرار دون الإضطرار للإنتظار حتي تتراكم ، ويرجع التقنيون سبب إنتشار جوجل كروم ربما بالأساس الي هذه الألية .

وبحسب بيان شركة جوجل فقد أوقف دعم الترميز H.264 ، مع قيامة بتسريع الجافا سكريبت بنسبة 66% ، مما يسهم في رد فعل إستجابة المتصفح للمواقع المختلفة ، وتوفير بيئة عمل سريعة وحاسمة أثناء إستعراض المواقع .

ومن ميزات جوجل كروم 10 الأمور التالية

سيوفر هذا الإصدار أليه أكثر سهولة لاستيراد المفضلات وكلمات المرور من أي متصفحات أخري ، جنباً الي جنب مع تسهيل عملية إدارة إعدادات المتصفح ، من دون تعقيدات ، حيث يمكن ظبط أغلب الإعدادات بكتابة الحروف الأولي منها في شريط العناوين .

وجود محرك جافا سكريبت  مبني علي فكرة “العمود المرفقي”  الذي تم تضمينه مع نسخ البيتا الأخيرة.وهذا سيجعل حتى تطبيقات الويب الأكثر تعقيدا  تعمل بسرعة أكبر وباستجابه أسرع “.

سيستمر المتصفح في دعم HTML5 من خلال الترميز Theora  والترميز WebM  ، وكلاهما مفتوح المصدر .

توفير تحديث ألي للمتصفح لكل مستخدمي النسخة قبل الأخيرة ، أو يمكنك القيام بالتحديث بنفسك من خلال أيقونة الظبط أعلي يمين الصفحة ، مع إختيار ” About Google Chrome”

فايرفوكس 4

أما متصفح فايرفوكس 4 من موزيلا وهذه النسخة ما قبل النهائية والتي تعرف بالنسخة المرشحة لمتصفح فايرفوكس 4 .

وقد تم تحسين دعم HTML5 وأداء المتصفح في هذه النسخة وزيادة في سرعة المتصفح , ونلاحظ في الرسم التالي التوفق الكبير للنسخة المرشحه أمام النسخة التجريبيه الرابعة و نسخة 3.6 في أداء محرك الجافاسكريبت وسرعة المتصفح وعرض الرسوم.

وذكرت موزيلا بأنها أصلحت اكثر من 8000 مشكلة في المتصفح منذ نسخته التجريبية الأولى , وأصدرت موزيلا هذه النسخة في 70 لغة من ضمنها اللغة العربية ولأنظمة الماك والويندوز واللينكس, واتوقع ان يتم إصدار النسخة النهائية للفايرفوكس 4 خلال نهاية الشهر الحالي.

قم بتحميل اكسبلورر 9

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة