لمن لا يعرف … خبايا محرك البحث “جوجل”

آخر تحديث : الأربعاء 23 أبريل 2014 - 6:18 مساءً
لمن لا يعرف … خبايا محرك البحث “جوجل”

خبايا محرك البحث "جوجل"

خبايا محرك البحث “جوجل” … يظن أغلب مستخدمي محرك البحث جوجل وهو أشهر محرك بحث على شبكة الانترنت وأقوها، أن مجرد آلية لجلب المعلومات والبحث عنها في ملايين مواقع الإنترنت المبعثرة والتي هي بدون محركات البحث ولا سيما محرك بحث جوجل مجرد سراب لن يكتشفها أحد، إلا أنه في الحقيقة هو محرك بحث ومجمع خدمات هائلة ومنها العديد غير معروفة ولم يكتشفها إلا قليلون وقليلون جداً من الناس.

وبهذه المقالة نكشف لكم عن بعض خبايا محرك البحث “جوجل” والتي ستبهركم لكونها لم تكن متوقع أن تكون موجودة في موقع يرتاده الجميع يومياً لعدة مرات.

ومن هذه المزايا نبدأ من ميزة الآلة الحاسبة، حيث أن لدىمحرك البحث “جوجل” آلة حاسبة علمية قادرة على تنفيذ الحسابات الرياضية المعقدة، وتحتوي على معظم الرموز اللازمة لإجراء تلك الحسابات، كعلامة الجذر والتربيع والدوال المثلثية واللوغاريتمية وغيرها.

ولاستخدام الآلة الحاسبة يكفي كتابة (calculator) في شريط البحث لتظهر فوق نتائج البحث أو أن تكتب مثلاً عملية طرح أو جمع أو قسمة أو ضرب ومثال على ذلك كتابة 16+12 وستجد النتيجة أمامك.

ومن الميزات التي يمتلكها محرك البحث جوجل والتي لا يعرفها إلا قليلون هي حصر البحث في موقع إلكتروني محدد وهي إحدى الوسائل المفيدة جداً بالبحث ضمن موقع إلكتروني ما دون غيره هي استخدام كلمة (site:) في شريط البحث من جوجل، ومن ثم كتابة عنوان الموقع الإلكتروني وبعد يمكن إضافة النص المراد البحث عنه.

وعلى سبيل المثال، إن أردنا البحث عن برامج مثلاً من موقع برامج مثل موقع soft.vip4soft.com فيكفي أن تكتب في محرك البحث (site: soft.vip4soft.com ريل بلير).

وأيضاً هناك ميزة البحث عن مواقع إلكترونية شبيهة بمحتوى موقع إلكتروني معين يمكن البحث عن مواقع ذات محتوى مشابه لموقع إلكتروني ما بسهولة، ويكفي لذلك كتابة كلمة (related:) وبعدها عنوان الموقع الإلكتروني المراد ايجاد شبيه له.

كما أن محرك البحث جوجل يمتلك أدات التحويل بين العملات ومعايير القياس التحويل بين العملات ومعايير القياس المختلفة يتم بسهولة كبيرة من شريط البحث لجوجل بشكل مباشر، دون الحاجة للبحث عن مواقع تقدم هذه الخدمة. ويتم ذلك من خلال كتابة الكمية المراد تحويلها أولاً، ثم الوحدة أو العملة المراد التحويل منها، ثم حرف الجر (in) بالإنجليزية، وأخيراً الوحدة أو العملة المراد التحويل إليها. (15 inches in cm) أو أن تكتب مثلاً 10 USD VS euro ليجلب لك سعر العشرة دولارات كم تساوي في اليورو.

بالاضافة إلى كل ما سبق يمكنك العثور على معلومات محلية يمكن الحصول على الكثير من المعلومات المحلية بسهولة وسرعة في صفحة محرك البحث جوجل. ومن ضمنها الحالة الجوية، والتوقيت المحلي ومقارنته بتوقيت لدولة أخرى، والأفلام المعروضة في دور السينما المحلية، وغير ذلك الكثير.

كما يحتوي محرك البحث جوجل على أدوات مخفية لا عمل لها سوى التسلية. ونترك لكم التجريب من خلال كتابة أي من العبارات التالية في شريط البحث: (tilt, do a barrel roll, zerg rush, google in 1998 )

وطبعاً لن ننسى ميزة المنبه، وهي ميزة عمل مؤقت زمني يقوم بحساب المدة التي تريد. طريقة عمل ذلك بسيطة، إذ يكتفي المستخدم بكتابة كلمة «timer» في مستطيل البحث، ثم سيظهر له بطاقة خاصة بإضافة الوقت المطلوب مع مفاتيح تحكم مثل إيقاف وتصفير وتنبيه صوتي وملء الشاشة .هذه الميزة في محرك بحث جوجل ستغني المستخدم عن الاستعانة بأي تطبيقات أو أدوات خارجية، ويكتفي أن يكون لديه اتصال بالإنترنت وصفحة جوجل مفتوحة على المتصفح.

بقلم … علاء عثمان مدير مجمع البرامج و الأخبار التقنية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة