كيف يعمل أليكسا؟

آخر تحديث : الأحد 12 أبريل 2009 - 5:53 مساءً
كيف يعمل أليكسا؟

اقوى الكلمات المفتاحية للمواقع أصبحت متاحة في أليكسا

يعتبر موقع أليكسا أحد أشهر المواقع العالمية والتي تدعي أنها تصنيف جميع المواقع العالمية منذ العام 1996 وذلك بحسب شهرتها أو عدد زوارها و إعطاء ترتيب لموقعك.

تتراوح ترتيب المواقع في أليكسا والتي تظهر بين 1 إلى 5 مليون ، وفي الغالب تكون المواقع التي تترواح من 4 إلى 5 مليون هي مواقع جديدة أو مواقع لا تحصل على زوار. فبكل بساطة وإذا كان ترتيب موقعك حسب احصائيات أليكسا من 100 ألف أو أقل فأنت تحصل على نسبة زوار جيدة. و بالطبع يجب أن تنتظر على موقعك الجديد وعلى الأقل 3 أشهر لتحصل على ترتيب أكثر دقة لأن موقع أليكسا تحتسب الترتيب وفق القيمة المتوسطة لمدة 3 أشهر.

كيف تجمع أليكسا المعلومات عن هذا الكم الهائل من المواقع؟

تقدم أليكسا خدمة شريط أدوات “تولبار أليكسا” تضيفه في متصفحك و هو مجاني ، و بالتالي وعن طريق هذا الشريط يتم احتساب عدد زوار كل موقع تتم من خلال هذا المتصفح ، ولاحظ معي جيداً بأنه لا يتم احتساب كل الزوار ، وإنما فقط الزوار الذين يمتلكون شريط أدوات الكسا .

ثم تقوم أليكسا بضرب هذه القيمة بقيمة سرية معينة لتقدير عدد الزوار الكلي “تقدير فقط”. فمثلا لو افترضنا أن النسبة التقديرية هي 10 فلو زار 100 شخص يملكون شريط الأدوات موقعك فأليكسا ستحتسبهم 1000 و هكذا (“القيمة 10 هي قيمة افتراضية و نحن لا نعرف ما هي القيمة التي تستخدمها أليكسا”

و بالتالي وبحسب هذه الطريقة ولو كان معظم زوار موقعك يملكون شريط الأدوات و العدد الأقل لا يملكه فلن يتم وضع هذا في الحسبان و ستكون النتيجة مبالغ فيها و سيتم احتساب عدد زوار أكبر من الحقيقي. و كما هو متعارف حتى الآن فأغلب من يقوم بتحميل شريط أدوات ألكسا هم من أصحاب المواقع فقط، وذلك لأن تولبار أليكسا يظهر لك ترتيب كل موقع بمجرد زيارته و بالتالي المواقع التي تجذب أصحاب المواقع ستحصل على ترتيب أفضل من غيرها .

وأليكسا تحاول تطوير عملية ترتيب المواقع و جعلها أكثر دقة وذلك عن طريق احتساب زيارات أصحاب شريط أدوات جوجل أيضا ، ولكن ورغم هذه المحاولات ما زال الترتيب غير دقيق برأيي.

هل نعتبر ترتيب أليكسا بلا فائدة؟

لا يمكن الجزم بأن ترتيب أليكسا للمواقع عديم الفائدة. وفي الحقيقة تبقى أليكسا أحد الطرق لتقييم شهرة المواقع ، و لكن لا يمكن الاعتماد عليه بشكل مطلق. فلو أدعى موقع مثلاً على أنه يحصل على مليون زائر يوميا و ترتبه في الكسا منخفض يمكنك أن تعرف آنه يبالغ في عدد زوار موقعه.

نصيحة أخيرة: يجب أن لا يصبح ترتيب موقعك في أليكسا هاجساً كما نرى اليوم بين الكثير من أصحاب المواقع ، وهذا الأمر يعود ببساطة إلى ما تقدم من أطروحات منطقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 3 تعليقات

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • عبد الفتاح

    عبد الفتاحمنذ 15 سنة

    نحن فى انتظار المزيد من التقدم

  • محمدحامدمناع

    محمدحامدمناعمنذ 15 سنة

    موقع رائع با التوفيق

  • سامر ياسين

    سامر ياسينمنذ 15 سنة

    في هذه الحالة ينبغي على اصحاب المواقع وضع رابط لتحميل تولبار اليكسا من خلال موقعهم وذلك لاتحاة الفرصة لاليكسا من احتساب الزائر الذي لايملك التولبار وقام بتنزيله بشكل مباشر من الموقع الذي يقوم بتصفحه

الاخبار العاجلة