فيسبوك يتجاوز تويتر ويوتيوب بمعدلات الدخول في الإمارات والسعودية ومصر

آخر تحديث : الإثنين 5 مايو 2014 - 1:47 مساءً
فيسبوك يتجاوز تويتر ويوتيوب بمعدلات الدخول في الإمارات والسعودية ومصر

استخدام فيسبوك

  • 62 مليون مستخدم نشط شهرياً لفيسبوك في منطقة الشرق الأوسط، 42 مليون منهم عبر الهاتف المتحرِّك.
  • يقوم المستخدمون باستعراض “خلاصات أخبارهم” بمعدَّل 14 مرَّة يومياً.
  • يحتل فيسبوك المركز الثاني بعد التلفزيون مع انتشار عادة متابعة الشاشات المتعددة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 5 مايو 2014- تترافق استعدادات العالم الإسلامي لاستقبال شهر رمضان المبارك هذا العام مع التغييرات التي يحدثها موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في الواقع العام للتواصل، سواء بالنسبة للأشخاص أو العلامات التجارية أو أخصائيي التسويق، وخاصة من خلال الهاتف المتحرِّك، إذ أن 42 مليون من المستخدمين شهرياً لهذا الموقع البالغ عددهم 62 مليون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يدخلون إليه عبر هواتفهم المتحرِّكة.

وفي خلال دائرة مستديرة نظمتها شركة فيسبوك في دبي، أظهرت دراسة أجرتها مؤسسة الأبحاث العالمية ابسوس (Ipsos) بأن نسبة الوصول الشهري للمستخدمين الذي حقَّقه موقع التواصل الاجتماعي يزيد عن المنصات الرقمية الأخرى في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر. وعن ذلك قالت السيدة جو تينزر، مدير علوم التسويق لأوروبا، الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة فيسبوك: “تظهر الدراسة بأن معدل دخول الأشخاص شهريا إلى موقع فيسبوك يزيد بمقدار 1.3 مرة عن دخولهم إلى يوتيوب (YouTube) و2.5 عن دخولهم إلى تويتر (Twitter) و4.9 إلى ياهو (Yahoo).”

وأضافت قائلة: “أظهرت الدراسة، التي أجرتها مؤسسة ابسوس في نوفمبر- ديسمبر 2013، بأن فيسبوك يحتل المركز الثاني من حيث متابعة الشاشات المتعددة في نفس الوقت بعد التلفزيون، حيث يحظى بمتابعة تزيد بمقدار 1.7 مرة عن يوتيوب و3.3 عن تويتر.”

من جهته، قال السيد جوناثان لابين، ، رئيس فيسبوك في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا وباكستان: “يختلف رمضان عن سائر شهور العام، حيث يقيم له المسلمون في أرجاء العالم اعتباراً خاصَّاً، ويتخذون ترتيبات خاصة من نواحي العبادة والعادات الاجتماعية. ورغم أن التلفزيون كان لسنوات الوسيلة الإعلامية التي تحظى بأكبر نسبة مشاهدة بمسلسلاته وبرامجه، الا أن فيسبوك أصبح يتمتَّع هذه الأيام بمتابعة الأفراد في معظم أوقات اليوم، ليصبح بشكل مطِّرد شريكاً أساسياً في حياة الناس اليومية. وفي ما تمتلئ غرف الجلوس بمختلف الأدوات الرقمية، ما يزيد من انتشار عادة متابعة الشاشات المتعددة أكثر من أي وقت مضى، يثبت الهاتف المتحرِّك مجددا بأنَّه شريك الناس الأساسي في اتصالاتهم. ومع تزايد دخول مستخدمي فيسبوك إلى “خلاصات أخبارهم” بمعدل 14 مرَّة في اليوم، فإنَّنا على ثقة أن بإمكان مختلف العلامات التجارية سواءً منها الخيرية أم الاجتماعية أم الحكومية أم التجارية أن تستفيد من هذا الموسم لتصل لأكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع المتعددة من خلال منصَّتنا وبشكل أكثر إستهدافاً وتفاعلية.”

وبحسب الدراسة، فإنَّ 77% من مستخدمي فيسبوك الشهريين يزيد تفاعلهم على الموقع في ساعات الذروة، إضافة إلى أن 74% من مستخدمي فيسبوك الشهريين في الإمارات العربية المتحدة يتفاعلون مع العلامات التجارية مقارنة مع 68% في المملكة العربية السعودية.

إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي الأكثر نشاطاً على فيسبوك مقارنة بباقي مناطق العالم، حيث يتم في هذه المنطقة تحميل كمية من الصور بنسبة تزيد بمقدار 1.2 مرة، وإرسال رسائل وتعليقات تزيد بنسبة 1.5 مرَّة عن بقية مناطق العالم.

وفي خضِّم الازدحام التسويقي والإعلاني الذي تشهده مواقع التواصل الاجتماعي، يشقُّ فيسبوك طريقه بثقة مستهدفاً عملاء مخصصين وضامناً وصول رسائل فاعلة لهم على الوجه الأمثل.

وقد اختتم السيد لابين كلامه بالقول: “يعزِّز شهر رمضان أواصر الصلات الاجتماعية والعائلية، ويشهد عالم اليوم المتسم بالتسارع في كل شيء، مواكبة التقنيات الحديثة للعادات والتقاليد الاجتماعية، الأمر الذي يتيح لأبناء هذه المنطقة تجربة بغاية الجاذبية والتميُّز. وإن من أهم عوامل النجاح في هذا المجال العمل على تفعيل حملة إستراتيجية خلال شهر رمضان تتسم بالتركيز والوصول إلى العملاء المستهدفين.”

هذا وقد تم جمع هذه البيانات بشكل مستقل من قبل ايبسوس في دراسة جرت في نوفمبر وديسمبر 2013

المنهجية: المملكة العربية السعودية ومصر (هاتف –المقابلات الهاتفية بمساعدة الحاسب الألي)، الإمارات العربية المتحدة (وجها لوجه في المنزل – مقابلات شخصية بمساعدة الحاسب الألي)
ممثل العينة: 13 +
حجم العينة: المملكة العربية السعودية (1002)، ومصر (1012)، الإمارات العربية المتحدة (1082)

نبذة عن فيسبوك
تأسس فيسبوك في العام 2004، بهدف أن يجعل من العالم مكاناً مفتوحاً مترابطاً بين أنحائه. حيث يستخدم المشتركون فيسبوك للتواصل مع الأصدقاء وأفراد عائلاتهم، وحتى يتعرفوا على الجديد في العالم، ويتبادلوا فيما بينهم كل ما يهمهم ويعبروا عنه بحرية. لدى فيسبوك أكثر من 1.3 مليار مستخدم ناشط شهرياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة