عيد أضحى مبارك

آخر تحديث : الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 9:15 صباحًا
عيد أضحى مبارك

10653416_844136895610664_8423408080141463741_n

عيد أضحى مبارك … أعزائنا وأحبائنا أعضاء وزوار موقع مجمع البرامج والأخبار التقنية الكرام نود أن نلقي عليكم اليوم مباركة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى المسلمين بالخير واليمّن والبركات وكل عام وأنتم بألف خير.

معلومات عن عيد الأضحى المبارك

يعتبر عيد الأضحى امبارك أحد العيدين عند المسلمين (والآخر هو عيد الفطر)، ويوافق عيد الأضحى يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة.

يعتبر عيد الأضحى ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله لذلك يقوم العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو ناقة) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته، ومن هنا جاء اسمه عيد الأضحى.

مدة عيد الأضحى شرعاً أربعة أيام؛ فقد روى أبو داود و الترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ و لَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، و أيضا روى الترمذي في سننه «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”». فمن هذا الحديث يستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فأن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة