خاصية “Instant personalisation” في فيسبوك .. هل ستنتهك خصوصيتك؟

آخر تحديث : السبت 15 يناير 2011 - 8:30 مساءً
خاصية “Instant personalisation” في فيسبوك .. هل ستنتهك خصوصيتك؟
مجموعة مجمع البرامج على الفيسبوك
مجموعة مجمع البرامج على الفيسبوك

تتفاعل الكثير من المواقع التقنية مع ميزة جديدة تعمل إدارة فيسبوك على طرحها للجميع وهي خاصيةInstant personalisation” أو ميزة التخصيص الفوري.

فقد كانت إدارة الموقع الاجتماعي الاجتماعي الشهير “فيسبوك” قد اطلقت هذه الميزة في شهر أبريل من العام 2010 بحدود قصيرة جداً ولبعض الحسابات، والآن بدأت الشركة تتيح هذه الخاصية للكثير من الحسابات .

ويرى خبراء أن ميزة التخصيص الفوري أو Instant personalisation هي ميزة خطيرة في مجال انتهاك خصوصية المستخدمين، فهي شبيهة لميزة “Facebook Connect” بل وتتعداها بكونها وبمجرد الدخول الى حسابك في الفيسبوك بمشاركة جهات الاتصال الخاصة بك أو معلوماتك مع مواقع شركاء فيسبوك، مما يتيح لهم الاطلاع على اهتمامانك الشخصية ومن ثم تزويدك باعلانات تناسب اهتماماتك.

ونحن ننظر بدورنا ما الذي تنوي فعله فيسبوك ولماذا هذا التحايل على خصوصيات المستخدمين، أم أن هذه الميزة هي مجرد خاصية تتيح لفيسبوك المزيد من المدخول عن طريق عرض الاعلانات المتخصصة أو المستحبة للمستخدمين.

فمن وجهة نظرنا ولو اقتصر هذا الامر على الاعلانات فهو حق للشركة إلا أن يتعادها إلى أكثر من ذلك وبالتالي تصبح وسائل غير مستحبة للبعض.

ومع هذه الخاصية الجديدة وبكون الفيسبوك يمتلك أكثر من 500 مليون عضو، فبكل تأكيد ستجلب هذه الخاصية أموالاً طائلة لهذه الشركة العملاقة.

نذر أنه بامكانك الغاء هذه الخاصية عن طريق الذهاب الى قائمة الحساب ثم إعدادات الخصوصية ثم التوجه إلى التطبيقات والمواقع الإلكترونية أسفل الصفحة والنقر على تعديل خياراتها، وهناك ستجد خيار التخصيص الفوري، اضغط على زر تعديل الإعدادات، ثم إن أتيحت لك هذه الميزة فأزل تفعيلها من الخانة أسفل الصفحة.

ويبقى أن ننبهك في حال اوقفت هذه الميزة وأحد أصدقائك لم يوقفها فمن المؤكد أنه جزء كبير من معلوماتك سيتم الكشف عنها لمواقع شركاء فيسبوك.

برنامج لفتح المواقع المحجوبة, العاب بنات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليقان

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • هشتاكا

    هشتاكامنذ 13 سنة

    صراحتا موقع ثر بكل ما هو مفيد وهذا دلاله على ان اعضائه والقائمين عليه شعلة من النشاط والعطاء المتواتر ؛ اطنان من التحايا لهم جميعا
    د\انور

  • ابومحمد ومؤيد

    ابومحمد ومؤيدمنذ 13 سنة

    اريد منكم فضلا” لا امرا” روابط قنوات الجزيرة الرياضية على النت
    1+
    2+
    3+
    4+
    5+
    6+
    7+
    8+
    9+
    10+
    إذا امكن ولكم مني جزيل الشكر

الاخبار العاجلة