“تقرير جودة الفيديو” أداة جديدة من جوجل لمعرفة سرعة أتصالك بالإنترنت

آخر تحديث : الأربعاء 22 يناير 2014 - 10:58 صباحًا
“تقرير جودة الفيديو” أداة جديدة من جوجل لمعرفة سرعة أتصالك بالإنترنت

Google-Video-Quality-Report

تقرير جودة الفيديو

جوجل 22/1/2014 جميعنا نتعرض للمواقف نفسها والتي تتعلق بسرعة الإنترنت، فأحيانا نجد سرعة الإنترنت لدينا صاروخ بكل معنى الكلمة وأحياناً كثيرة نجدها بلا فائدة أبداً ولا تفتح أبسط الصفحات ناهيك عن فكرة رغبتنا بمشاهدة مقطع فيديو .

ولهذه الأسباب وفرت لنا شركة جوجل أداة تقرير جودة الفيديو والتي تتيح لنا تفحص سرعة الإنترنت لدينا فيما لو كانت مناسبة لمشاهدة مقاطع فيديو من الإنترنت أو على أقل تقدير تخبرنا أن الدقة الأفضل لمتابعة فيديو ما هي كذا أو كذا ، كما أن تقرير جودة الفيديو يخبرنا فيما لو كانت مشكلة الإتصال البطيئة من عندنا أو من طرف موقع الإنترنت أو يوتيوب مثلاً .

أداة تقرير جودة الفيديو الجديدة متوفرة حالياً لمستخدمي الانترنت في كندا ، إلا أن جوجل طبعاً ستوفر هذه الأداة لبقية دول العالم تباعاً .

جوجل

شعار شركة جوجلعتبر الشركة الأمريكية العملاقة “جوجل” في الأصل عبارة عن محرك بحث على شبكة الإنترنت، فقد أنشأ هذه الشركة طالبا الدكتوراه في جامعة ستانفورد الأمريكية “لاري بايج” و “سرجي برين” وذلك في عام 1998 م.

ويعتبر شركة جوجل ذات أكبر وأقوى محرك بحث على شبكة الانترنت، حيث يستقبل على الأقل ما يقارب عن 200 مليون طلب بحث يومياً.

تعتبر كلمة Google باللغة الإنجليزية هي تحريف لكلمة “googol” والتي اخترعها ملتون سيروتا للدلالة على رقم 1 يتبعه مئة صفر، وذلك للدلالة على العدد الهائل من صفحات الشبكة والتي يتم فهرستها من قبل محرك بحث جوجل، وللدلالة على إصرار الشركة على تنظيم الكم الهائل من البيانات والمعلومات الموجودة في خادمات “كمبيوترات” منتشرة حول العالم، وإصرارها على إتاحة تلك البيانات لمستخدميها، أو بمعنى يتفحص وهو ما يقابله في الإنكليزية، هناك أيضاً الفعل الجديد على اللغة to google والذي يعني القيام بالبحث على الشبكة باستخدام محرك البحث جوجل.

يعمل في شركة جوجل ما يفوق 5680 موظف. وقد أعلنت شركة جوجل عن افتتاح مقرها الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط و أفريقيا في القاهرة بتاريخ 6 يونيو 2007.

آلية عمل محرك بحث جوجل

تعمل آلية فهرسة المواقع في محرك بحث جوجل بشكل تلقائي ، بحيث تتنقل “العناكب” وهي روبوتات برمجية بين المواقع ومحتوياتها الجديدة وتقوم بإدراجها بشكل تلقائي في قائمة الفهرسة.

لذلك لا يحتاج أي موقع جديد في الإنترنت أو أي بيانات جديدة في نفس الموقع لأي عملية إدخال يدوية في محرك بحث جوجل، كما يتم حفظ نسخة الكترونية لكل صفحة ويتم إدراجها في القائمة وتحديثها دوريّا.

يوتيوب

شعار يوتيوبموقع يوتيوب هو الموقع الشهير لمشاركة الفيديو، حيث يسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو وبشكل مجاني.

تأسس موقع يوتيوب في فبراير من عام 2005 بواسطة ثلاثة موظفين سابقين في شركة “باي بال” Paypal وهم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، وذلك في مدينة سان برونو بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم الموقع تقنية الأدوبي فلاش لعرض مقاطع الفيديو.

محتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام والتلفزيون ومقاطع الموسيقى والفيديو المصور من قبل الهواة وغيرها. ويعمل فيه حالياً 67 موظف.

وفي أكتوبر من عام 2006 أعلنت شركة جوجل الوصول لاتفاقية شراء موقع يوتيوب مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 1.31 مليار يورو. وهو يعتبر من مواقع ويب 2.0.

وقد اختارت مجلة “تايم” الأمريكية موقع “يوتوب” على الإنترنت رجل العام 2006 وذلك لدوره الكبير في اعطاء الفرصة لزواره في انتاج المواد التي يعرضونها في الموقع.

تأسيس موقع يوتيوب

تأسس موقع يوتيوب عن طريق ثلاثة أشخاص وهم تشاد هرلي وستيف تشن وجاود كريم، وهم موظفون سابقون في شركة باي بالPayPal.

وقبل انشاء الموقع درس هرلي تصميم الموقع في جامعة إنديانا بولاية بنسيلفينيا، بينما كان تشن وكريم يدرسان علوم الحاسوب في جامعة إيلينوي. وقد أصبح النطاق YouTube.com نشطاً في 15 فبراير من عام 2005، ومن ثم تم العمل على تصميم وبرمجة الموقع لبضع أشهر.

افتتح موقع اليوتيوب كإصدار تجريبي في مايو 2005، وافتتح رسمياً بعد ستة أشهر.

طريقة عمل اليوتيوب

يستخدم موقع يوتيوب تقنية ماكروميديا فلاش لعرض الأفلام. ويتطلب مشاهدة تلك الأفلام تحميل برنامج الفلاش بلير ، رغم أن الشركة تذكر بأن البرنامج موجود حالياً في حوالي 90 % من أجهزة الحاسب حول العالم والتي تستخدم لتصفح شبكة الإنترنت.

يحول يوتيوب الأفلام المرسلة إليه إلى امتداد FLV أو فلاش فيديو. ولا يمكن تنزيل الفيلم مباشرة من الموقع، ولكن يمكن استخدام برامج أو وصلات خارجية لهذا الغرض.

يمكن تشغيل ملفات FLV في الكمبيوتر عن طريق عدة برامج منها جوم بلاير، وجناش، و VLC، وغيرهم.

وفي بداية عمل موقع اليوتيوب كانت الملفات المرسلة إلى يوتيوب يجب أن لا يزيد طولها عن 10 دقائق، وأن لا يزيد حجمها على 1 جيجابايت (1024 ميجابايت). ويمكن رفع الملفات ذات الامتدادات التالية: WMV، و AVI، و MOV، و MPEG، و MP4، و 3GP. وكذلك يمكن رفع الأفلام ذات الامتداد 3GP من الهاتف النقال مباشرة عن طريق الموقع الخاص بالهواتف النقالة وهو “m.youtube.com”.

الصوت

تحتوي الملفات المرفوعة على موقع يوتيوب على صوتيات بصيغة MP3. وبشكل افتراضي يكون نظام الصوت فردي (mono)مع معدل 64 كيلوبت للثانية ومع تخفيض الإشارة الصوتية (sampling) إلى 22050 هرتز.

أعلنت شركة “جوجل” الخميس 21/3/2013 بأن عدد مستخدمي موقع يوتيوب قد تجاوز رسمياً حاجز المليار مستخدم فريد شهرياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة