بعد استحواذها على شركة On2 .. هل تحسم جوجل مشكلة الفيديو في HTML5 ؟

آخر تحديث : الثلاثاء 23 فبراير 2010 - 4:13 مساءً
بعد استحواذها على شركة On2 .. هل تحسم جوجل مشكلة الفيديو في HTML5 ؟
شعار شركة جوجل
شعار شركة جوجل

إنتهت شركة جوجل مؤخرا من صفقة الاستحواذ على شركة On2 والمتخصصة في تحسن أداء الفيديو على الإنترنت عبر توفير أنظمة تشفير وضغط ممتازة وقوية.

جوجل لم توضح مالذي ستقوم به بالضبط فبينما كنا نظن أن الشركة تنوي دمج هذه الأمور في يوتيوب، فالبعض يظن أن جوجل قد تقوم بحسم موضوع تشفير الفيديو الإفتراضي الذي سيستخدم في HTML5.

فقد وجهت منظمة البرمجيات الحرة FSF رسالة إلى شركة جوجل تطلب منها فتح مصدر نظام تشفير VP8 الذي تعود مليتكه إلى شركة On2 من أجل أن تساعد الجميع على توحيد معايير عرض الفيديو على الإنترنت، فكما تعرفون جوجل وآبل تدعما تشفير H.264 التجاري على متصفحاتها بينما تدعم موزيلا وأوبرا تشفير Theora المفتوح المصدر.

الفرق هو في الرسوم التي سيتوجب على أي شركة أن تقوم بدفعها من أجل إستخدام تشفير H.264 في متصفحاتها بينما لن تحتاج إلى ذلك مع Theora ولكن هذه الأخيرة لاتتمتع بأداء ممتاز مقارنة بالأولى ولهذا فإن حل هذه المعضلة قد يكون بيد جوجل التي لو قامت بفتح هذا تشفير VP8 للجميع فسوف تنتهي المجادلات وستسمر عجلة التطور.

الكثيرون لايستبعدون أن تقوم جوجل بهذه الخطوة لأنها تريد دفع HTML5 بأسرع وقت ممكن ومشكلة تشفير الفيديو هذه هي أحد أهم النقاط التي مازالت تقف كعائق أمام إنطلاق HTML5، ولكن هل تقوم جوجل بذلك؟

تيدوز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة