الأندرويد ينتصر في الحرب

آخر تحديث : الأحد 16 ديسمبر 2012 - 9:05 مساءً
أندرويد ضد أبل
أندرويد ضد أبل
أندرويد ضد أبل

 

جلب نظام الاندرويد لشركة جوجل الانجازات الباهرة خلال العام الذي يقارب على الانتهاء 2012 رغم انه نظام تشغيل مجاني ومتاح للاستخدام من قبل من يشاء دون مقابل.

فقد عزز نظام الاندرويد من مكانة جوجل كمزودة لخدمات الهواتف الذكية بما فيها الاجهزة نفسها علاوة على نظم تشغيلها. وفي هذا الصدد قال اريك شميدت – رئيس جوجل في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ الامريكية:

الاندرويد حقق انتصارا مقنعا في هذه الحرب”.

وأضاف: “يعتبر هذا تحولا عظيما في استخدام منصات نظم التشغيل، وهو يشبه من حيث حجمه ما كانت عليه مايكروسوفت قبل 20 عاما بالنسبة لأبل”.

وقال شميدت ايضاً ان الربع الثالث من العام الجاري اظهر ان الاندرويد يحتل 72% من سوق انظمة التشغيل للهواتف الذكية في العالم، وانه يتم تشغيل 1.3 مليون جهاز جديد يوميا يعمل بنظام الاندرويد بينما حصة نظام ابل بقيت 14% من الاجهزة الذكية في العالم، وهي محصورة في اجهزة ابل نفسها.

وقال: شهدت مبيعات الربع الثالث من هذا العام بالنسبة لشركة ابل تراجعا ملحوظا، إذ سجلت مبيعات الايفون الجديد ارقاما اقل من المتوقعة بكثير.

ومع ذلك، فلو سجلت ابل خلال الربع الاخير من العام الجاري أي ارتفاع على مبيعاتها بعد انتشار الايفون 5 في اكبر عدد من الاسواق، فإن ابل لن تتمكن من ازاحة الاندرويد عن موقع الصدارة اطلاقا”.

النمو سيأتي من الاسواق الصينية:

وقال شميدت رئيس شركة جوجل ان النمو الهائل سيأتي من الاسواق الصينية الآخذة بالتطور يوما بعد يوم حيث بدأ المواطنون الصينيون بامتلاك الاجهزة الذكية، واصبحت نسبة من يمتلكون اجهزة ذكية الآن 12% وهذا يعني ان الافق مفتوح امام هذا النمو، بينما في الولايات المتحدة الامريكية وكندا وغيرهما من الدول المتطورة ستكون وتيرة النمو بطيئة لأن هذه الاسواق بلغت حد الاشباع ولا مجال لتوسعتها اكثر مما هي عليه.
وحين يشبه شميدت الاندرويد في الوقت الحالي بالجبروت التي كانت عليه مايكروسوفت في سنوات التسعينيات، فإننا نتساءل هل بوسع جوجل الحفاظ على مكان الصدارة خلال الاعوام القادمة علما بأن مايكروسوفت تحاول اختراق اسواق الاجهزة الذكية هي الاخرى فأطلقت نظام تشغيل “ويندوز 8″ المتاح مجانا لكل من يرغب باستخدامه تماما كما هو حال الاندرويد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة