أول جهاز إلكتروني للوضوء

آخر تحديث : الأحد 31 يناير 2010 - 12:33 مساءً
أول جهاز إلكتروني للوضوء
Wudoo - أخبار تقنية
ماليزيا تدشن أول جهاز إلكتروني للوضوء

دشّن رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق مساء الخميس 28/01/2010 جهازاً إلكترونياً للوضوء السريع هو الأول من نوعه.

وذكرت وكالة الأنباء الماليزية “برناما” ان نجيب وقع على لوحة تذكارية في فندق بالعاصمة كوالالمبور رمزاً لإطلاق الجهاز الذي ابتكره الطيار ومهندس الطيران السابق رجل الأعمال أنتوني غوميز قبل مشاهدة تجربة استخدامه.

وقال غوميز إن الجهاز تم تصميمه لتمكين الفرد من التوضؤ وقوفاً وفقاً لتعاليم القرآن ومساعدة المتوضئ على أداء شعائر الوضوء بكل سهولة. وأوضح أن الجهاز يحتوي على أجهزة استشعار صغيرة تمكنه من إعطاء قياسات دقيقة للمياه، إضافةً إلى أنظمة إلكترونية متطورة للتجفيف الفوري.

وأشار إلى ان الجهاز يتميز أيضاً بنظام إضافي حديث قادر على بث مسجل صوت الدعاء ما قبل التوضؤ وبعده، مضيفاً أن فكرة ابتكار الجهاز لمعت في ذهنه خلال سفره على متن باخرة إلى الأردن في العام 2006.

وقال “عندما دخلت المرحاض على متن الباخرة شاهدت حوالي 40 شخصاً وهم يتوضؤون بمغسلات حمام. عندها قررت اختراع طريقة أفضل وتصميم آلية خاصة للتوضؤ”.

وأمضى غوميز سنتين لتطوير الجهاز وأنفق أكثر من 2.5 مليون دولار للبحوث وتطوير النموذج الأول.

وأفاد غوميز وهو الرئيس التنفيذي لشركة “أي أي سي إي تكنولوجي” الخاصة المحدودة وهي الشركة التي تنتج الجهاز، بأن الأنظمة الإلكترونية للتجفيف الفوري يمكنها وقاية المسلمين من الإصابة بالعدوى الجلدية التي قد تسببها آثار الرطوبة.

وتابع أن الجهاز يقدر أن تصل قيمته إلى 10 آلاف رنغيت ماليزي (حوالي 2.9 ألف دولار) للمجموعة الواحدة ويتوقع أن يباع في السوق في غضون ستة أشهر.

وأضاف غوميز أن الجهاز صديق للبيئة إذ يمتاز بتوفير الماء ومنع إنسكابه للخارج، حيث يقلص كمية المياه المستخدمة من عشرة ليترات للوضوء التقليدي إلى 1.3 ليتراً فقط في الوضوء الإلكتروني التي لا تستغرق أكثر من دقيقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • السيد محمد علي محمد

    السيد محمد علي محمدمنذ 12 سنة

    السيد الدكتور المهندس المحترم الاب الفاضل معالي/ رئيس مجلس الوزارء المصري

    تحية طيبة وبعد
    مقدمة لسيادتكم/السيد محمد علي محمد
    وظيفة/حرفي خامس شبكات محرم بك شركةتوزيع كهرباء الاسكندرية
    العنوان/1شارع محسن محرم بك الاسكندرية
    نتشرف باننعرض علي سيادتكم الاتي
    نستغيث باللة ثم بسيادتكم مساعدتكم موافقة علي اجراء عملية تصحيح
    النظر باليزك حيث انني اعاني من قصر النظر ويلزم عملية لذا نشكو الامر لسيادتكم لتوجية اوامركم الفاضلة للتنفيذ العملية علي نفقة شركة توزيع كهرباء الاسكندرية
    وقد سبق ان تقدمت بطلب الي الادارة العامة للخدمات الطبية وتم رفض العملية حيث تبين ان عملية تصحيح نظر باليزك من العمليات التي لاينطبق عليها قواعد اللائحة الطبية الموحدة المعمول بها بالشركة
    ولكن المسئول عن استلام الخطابات السيد الاستاذكبير باحث/محمد سعيد بالشركة قال لي بطريقة استفزازية انة سيتم رفض طلب هذا حتي ولو تم الموافقة من رئيس الوزارء بنفسة علي الطلب او اكثر من اي جهة ولو من وزارة كهرباء ارفض تاشيرة من جهة
    ولكني اطمع في صدر سيادتكم ومساعدتكم لي حيث انني في حاجة ماسة اليها راجيا من المولي عزوجل وسياستكم الحكيمة ان ثيتم الموافقة علي هذا املا من اللة عزوجل ان تراعي حالتي من قبل معليكم ولكم جزيل الشكر والتقدير
    وانني اقدم لسيادتكم الشكر والتقدير علي حسن تعاونكم معي
    واللة ولي التوفيق
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
    مقدمة لسيادتكم
    السيد محمد علي محمد

الاخبار العاجلة