فيسبوك

شعار موقع فيسبوك

معلومات حول الفيسبوك

موقع “فيس ‌بوك”، هو موقع شبكات اجتماعية أسسه مارك زوكربيرج في 4 فبراير من العام 2004 ، ويعتبر موقع الفيس بوك هو خامس أكثر المواقع زيارة في العالم بحسب إحصائيات أليكسا ويبلغ عدد المشتركين فيه أكثر من 175 مليون مستخدم.

ويمكن لمستخدمي الفيسبوك الإشتراك في شبكة أو أكثر على الموقع مثل المدارس أو أماكن العمل أو المناطق الجغرافية أو المجموعات الأجتماعية وغيرها، وهذه الشبكات تتيح للمستخدمين الإتصال بأعضاء نفس الشبكة ومبادلة البيانات معهم، ويمكن للمستخدمين بأن يضيفوا أصدقاء جدد لصفحاتهم ويتيحوا لهم أن يروا صفحاتهم الشخصية أم لا.

موقع الفيسبوك مجاني للعموم وهو يجني ايرادات من الإعلانات ، وهو يجمع بيانات عن المستخدمين ويستخدمها في إظهار إعلانات لها صلة بهوايات وزوار الموقع، وتعتبر شركة مايكروسوفت هي الشريك الحصري مع فيسبوك في خدمة الإعلانات على الشبكة الاجتماعية.

انتقادات للفيسبوك

واجه الموقع الكثير من الانتقادات حول طريقة عمله ، فقد تم حجبه في بعض الدول العربية وهي سوريا ، ودول أخرى منها إيران وميانمار وبوتان ، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الاجتماعي والقومي لتلك الدول.

وفي إسرائيل فرض الجيش الإسرائيلي قيودا على المشاركة فيه، بعد ظهور صور لغرف العمليات وقواعد جوية وغواصات إسرائيلية على صفحاته.

وقد اكتشف برنامج على قناة BBC بأن هناك إمكانية كبيرة لتسرب المعلومات الشخصية للمستخدمين من خلال إضافة خاصة بمواقع الانترنت ، فقد تمكن مبرمج يدعى “بيت” بأن يبرمج تطبيقا لسحب البيانات الشخصية والذي قد يكون في شكل لعبة أو في شكل نكتة أو غيرها. ولم تستغرق كتابة هذا التطبيق أكثر من ثلاث ساعات.

احصائيات العام 2011

عدد المستخدمين تخطى 850 مليون مستخدم نشط يستخدم نصفهم الموقع يوميا
يتم تحميل 250 مليون صورة يوميا و يتم مشاهدة ما يعادل 150 سنة من الفيديو المتضمن من يوتيوب فقط داخل الموقع
يتوفر الفيس بوك بأكثر من 70 لغة و 80% من مستخدميه يعيشون خارج الولايات المتحدة
350 مليون مستخدم يستخدمون الهواتف الذكية للدخول على حساباتهم بالفيس بوك

تحميل ماسنجر فيسبوك

سياسة الخصوصية Privacy policies