تويتر

شعار موقع تويتر

موقع “تويتر” هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة التدوين والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات Tweets عن حالتهم وبأقصى حد 140 حرف للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق رسائل نصية قصيرة SMS أو عبر برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل ال فيسبوك و Twitterrific و Twhirl و twitterfox.

و تظهر هذه التحديثات في صفحة المستخدم و يمكن أن يقرأها الأصدقاء مباشرة من صفحاتهم الخاصة أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، و كذلك يمكن استقبال الردود و التحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، و خلاصة الأحداث RSS و عن طريق رسائل SMS و ذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في كل من الولايات المتحدة و كندا و الهند بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة “بريطانيا”.

نشأة موقع تويتر

ظهر موقع تويتر في أوائل عام 2006 كمشروع تطوير بحثي أجرته شركة Obvious الأميركية ، وبعد ذلك أطلقت الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر من العالم نفسه 2006. وبعد ذلك بدأ الموقع في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في العام 2007 ، ومن من حيث تقديم التدوينات المصغرة، وفي أبريل من عام 2007 قامت شركة Obvious بفصل الخدمة عن الشركة على أن تصبح شركة جديدة باسم Twitter.

طريقة عمل موقع تويتر

يمكن للمستخدمين الاشتراك في موقع تويتر بشكل مباشر عن طريق التسجيل من خلال الصفحة الرئيسية للموقع، وبذلك يتكون لديهم ملف شخصي باسم الحساب، حيث تظهر آخر التحديثات بترتيب زمني.

تدور التحديثات حول السؤال “ماذا تفعل الآن؟” “What are you doing?” والتي لا تتجاوز الـ 140 حرف. وبعد أن يقوم المستخدم بتحديث حالته ترسل تلك التحديثات إلى الأصدقاء.

لم يتوقف الموقع عند لغته الأم “الإنجليزية” فقط ولكنه وفي أبريل من عام 2008 قام الموقع بإطلاق الإصدار الياباني منه وذلك لكثرة عدد المستخدمين من اليابان ونشاطهم البارز على الموقع، فقد لقيت النسخة اليابانية استحسان المستخدمين في اليابان وتفوقت بشكل أكبر على النسخة الرئيسية الإنجليزية حيث أصبح في الإمكان وضع إعلانات في النسخة اليابانية على عكس النسخة الإنجليزية التي لا تدعم نظام الإعلانات حتى اللحظة.

تقنية موقع تويتر

تم بناء موقع تويتر باستخدام لغة Ruby on Rails. ويمكن للمطورين استخدام واجهة برمجة التطبيقات لدمج وتطوير التطبيقات التي يتم استخدامها بين المواقع والشبكات الاجتماعية وبين تويتر.

وفي مايو من عام 2008 قام الموقع بتقديم خدمة Twitter Status أو “حالة تويتر” وذلك لمتابعة أي مشكلة تحدث مع الموقع و تبليغ مستخدمي الموقع بوقت عودة الموقع للعمل في حال توقف http://status.twitter.com.

احصائية جديدة بتاريخ 20/1/2011

أعلن موقع التدوين المصغر “تويتر” وصول عدد المسجلين فيه الى حاجز الـ 200 مليون عضو .

ففي أخر إحصائية في شهر أيلول 2010 كان عدد المسجلين في الموقع قد بلغ 160 مليون مسجل والآن تخطى العدد حاجز الـ 200 مليون .

أما احصائيات التدوينات فقد بلغت في هذا الشهر 110 مليون تدوينة بشكل يومي .

يبقى أن نذكر أن تويتر أضافت مؤخراً اللغة الكورية الى اللغات المدعمة في الموقع ليصل عدد تلك اللغات إلى 7 لغات هي الانكليزية والفرنسية والالمانية والايطالية واليابانية والاسبانية وأخيراً الكورية .

العاب

سياسة الخصوصية Privacy policies