السبت , 19 أبريل 2014
أحدث الأخبار التقنية
الرئيسية » مقالات تقنية » ترجمة جوجل العربية الصوتية “eSpeak” .. هل هي ناجحة أم تحتاج للمزيد ؟

ترجمة جوجل العربية الصوتية “eSpeak” .. هل هي ناجحة أم تحتاج للمزيد ؟

ترجمة جوجل

ترجمة جوجل

ربما عرف البعض أن شركة جوجل قد أعلنت مؤخراً باضافة اللغة العربية إلى اللغات المدعومة بميزة اللفظ الصوتي “eSpeak”، التي تحول النص إلى كلام في خدمة ترجمة جوجل وضمن “Text-to-Speech” .

ونحن في مجمع البرامج وبعد مراجعة الكثير من الكلمات المترجمة إلى العربية وبعد سماع لفظها فقد وجدنا عيوباً في لفظ الكلمات وخاصة تلك المتقاربة مع بعضها ككلمة  زهرة التي تعني الوردة أو كوكب زهرة، فحبن أدخلنا كلمة Flower فكتبها المترجم بالشكل الصحيح إلا أنه لفضها بشكل خاطيء وكأنه يخبرنا أنها تعني كوكب الزهرة :).

ولكن مع هذه العيوب الطفيفة فان الترجمة مثالية الى أبعد حد تقني، ونشكر جوجل على اتاحة المجال أمام اللغة العربية لتكون بين اللغات المدعومة بميزة اللفظ الصوتي بخدمة الترجمة لديها.

وكان مهندس هذا النظام في الشركة “أليكس سالسيانو” قد قال إن إحدى أهم الميزات في تطبيق الترجمة من جوجل، التي يستمتع بها المستخدمون هي القدرة على سماع الترجمة بصيغة صوتية”.

وأشار إلى أنه “لسماع الملفات الصوتية للكلمات المترجمة، فان الشركة استخدمت خوارزميةspeech synthseizer ، وهي التي تقوم بتحويل النص المكتوب إلى صوت مسموع”، مضيفا أن الشركة قامت بإطلاق تحديث لهذه التقنية”.

وأشارت الشركة إلى الميزة قدمت الدعم لثلاث لغات جديدة في خدمة سماع النصوص المترجمة، وهي اليابانية والكورية والعربية.

كما قامت الشركة بتطوير بعض من اللغات القديمة التي كانت مدعومة سابقا، حيث طورت سبعة عشر لغة، وهي التشيكية والصينية والدانمركية والهولندية والفنلندية والفرنسية والألمانية واليونانية والمجرية والايطالية والنروجية والبولندية والبرتغالية والروسية والاسبانية والسويدية والتركية.

وكانت شركة جوجل بدأت بتحويل النص إلى كلام لأول مرة في شهر تشرين الثاني عام 2009، بلغتين هما الانكليزية والكريولية “الهاييتية”، ثم أضافت خمس لغات وهي الفرنسية والايطالية والألمانية والهندية والاسبانية.

وأوضحت جوجل في وقت سابق أن تقنية “eSpeak” التركيبية تتيح توفير لغات متعددة بحجم صغير لكنها ليست طريقة طبيعية أو سلسة مثل التقنيات التركيبية الأكبر التي تستند إلى تسجيلات النطق البشري.

وكانت الشركة قد أضافة، في شهر أيار الماضي، 27 لغة إلى اللغات المدعومة بهذه الميزة، وهي الأفريكانية، الألبانية، الكاتالانية، الصينية “الماندرين”، الكرواتية، التشيكية، الدانمركية، الهولندية، الفنلندية، اليونانية، الأيسلندية، الهنغارية، الإندونيسية، اللاتفية، المقدونية، النرويجية، البولندية، البرتغالية، الرومانية، الروسية، الصربية، السلوفاكية، السواحلية، السويدية، التركية، الفيتنامية، وأخيرا الويلزية.

يشار إلى أن عدد اللغات المدعومة في هذه الميزة وصل إلى 37 لغة، لكنها في المقابل لا تدعم الميزة 16 لغة أخرى توفرها خدمة جوجل للترجمة.

ترجمة فورية, برامج ترجمة, ترجمة نصوص

عن Alaa

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>